اعلان

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ؟

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ؟
كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ؟

نُقدم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر، حيث يُردد الكثير من المسلمين تكبيرات العيد في عيد الفطر 2022، لإحياء شعائر الله عز وجل في العيد، إذ حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام، على ترديد تكبيرات العيد لأنها تمثل تمهيدا لاستقبال عيد الفطر المبارك، كما تعبر عن سعادة وبهجة العيد.

وتعتبر التكبيرات من أهم شعائر إحياء العيدين الفطر والأضحى وهي الأعياد الدينية الوحيدة في العقيدة الإسلامية، إذ أن التكبيرات في العيدين هي سنة عند جمهور الفقهاء، الذين استشهدوا بقول الله سبحانه وتعالى في آيات الحج: 'واذكروا الله في أيام معدودات'.. وقال سبحانه وتعالى: 'لِّيَشۡهَدُواْ مَنَٰفِعَ لَهُمۡ وَيَذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ فِيٓ أَيَّامٖ مَّعۡلُومَٰت عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ'.. وقال تعالى: «كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمۡ لِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُم'.

تكبيرات عيد الفطر

حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء تكبيرات العيد، وشرع الله عز وجل التكبير لأحكام كثيرة، منها توحيد وإخلاص العبادة لله وحده، طاعته، قال تعالى: 'ولتُكملوا العدة ولتُكبروا الله على ما هداكم'. وهذا يُعني أن كلمة الله أكبر، أنه أكبر وأعظم وأجل من كُل شيء، مما يُشعر الإنسان بعظمة الله عز وجل، في قلبه في جميع أحواله، بحيث يذلّ ويخضع ويتواضع لخالقه.

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه لم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السُنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة: 'الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد'. ويعتبر الأمر في صيغة التكبير (على السعة) لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: 'ولتكبروا الله على ما هداكم'.

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ؟

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ؟

(الحنفية)

يُكبّر المُصلي بعد دعاء الاستفتاح 3 تكبيرات بين كلّ تكبيرة وتكبيرة سكتة بمقدار قول: 'سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر'، مع رفع اليدَين عند كل تكبيرة، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع.

في الركعة الثانية يبسمِل ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يُكبر 3 تكبيرات قبل الركوع.

(المالكية)

يُكبّر المُصلي 6 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويُسَن أن تكون قبل قراءة الفاتحة.

في الركعة الثانية عند القيام يُكبّر 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام.

(الشافعية)

يُكبر المُصلي 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام قَبل قراءة القرآن.

في الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام وتكون قبل القراءة. وقد استدل الشافعية على ذلك بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى 7 ، وفي الثانية 5 قبل القراءة).

(الحنابلة)

يُكبّر المُصلي تكبيرة الإحرام، ثمّ يدعو بدعاء الاستفتاح، ويُكبّر بعدها 6 تكبيرات، ثم يتعوذ ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم.

في الركعة الثانية يُكبر 5 تكبيرات قبل القراءة .. حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم- أنه: 'كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة، سبعا في الأولى، وخمسا في الأخيرة'.

تكبيرات عيد الفطر

صيغة تكبيرات العيد

دَرَجَ المصريون من قديم الزمان الصيغة الأشهر لـ تكبيرات العيد .. وهي:

(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا).

وتعتبر هذه الصيغة صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى: 'وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة