اعلان

امتحانات الثانوية العامة.. تسريب التربية الدينية يثير جدل بأول يوم امتحان

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

بدأت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023 اليوم الإثنين الموافق 12 يونيو، حيث يؤدي الطلاب الآن مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وهي المواد غير المضافة للمجموع.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة 783025 طالب وطالبة، منهم 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، و391671 طالب وطالبة بالشعبة العلمية علوم و98658 طالب وطالبة بالشعبة العلمية رياضيات، فيما وصل عدد لجان النظام والمراقبة إلى حوالي 11 لجنة هذا العام بكل قطاع، كما يبلغ عدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة على مستوى الجمهورية.

تسريب مادة التربية الدينية

يؤدي طلاب الصف الثالث الثانوي، الآن، امتحان مادة التربية الدينية في تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة والنصف، ثم يؤدي الطلاب امتحان مادة التربية الوطنية في تمام الساعة الحادية عشر وحتى الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا.

وتداولت جروبات الغش من خلال تطبيق التليجرام مجموعة من صور أسئلة وإجابات امتحان مادة التربية الدينية بعد دخول الطلاب إلى اللجان. وهو ما آثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي صباح أول أيام امتحانات.

امتحانات الثانوية العامة

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد شددت على التحقيق فى اي واقعة غش، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتورطين فى تصوير أسئلة الامتحان ورفعها على صفحات الغش الإلكترونى.

امتحان التربية الدينية

تعتبر مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية من المواد غير المضافة للمجموع الكلي بالثانوية العامة إلا أنهم بجانب مادة الاقتصاد والاحصاء مواد نجاح ورسوب ويلزم الطالب الحصول على 50% من درجة النجاح، لأنه في حالة رسوب الطالب، سيقوم بإعادة العام الدراسي.

- ويبلغ عدد أسئلة مادة التربية الدينية والتربية الوطنية 25 سؤالا لكل مادة.

- مجموع الدرجات لكل مادة هو 25 درجة.

وجميع أسئلة امتحانات المواد خارج المجموع ستكون بنظام الاختيار من متعدد وبدون أسئلة مقالية.

أما بالنسبة لامتحان اللغة العربية الذي سيؤديه الطلاب لاحقا، فإن توزيع المجموع والدرجات يتم كما يلي :

مادة اللغة العربية 55 سؤال مجموع درجاتها 80 درجة وعدد الأسئلة المقالية 4 أسئلة مخصص لها 10 درجات وعدد الأسئلة الموضوعية 51 سؤالًا مخصص لها 70 درجة.

دعاء امتحان الثانوية العامة

يمكن للطلاب ذكر هذه الكلمات وهي دعاء امتحانات الثانوية العامة، قبل دخول اللجان .. كما يلي :

- رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي.

- اللهم إنى توكلت عليك، وسلمت أمرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

- اللهم زدني علما وتوفيقا، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة