اعلان

موقع تقليل الاغتراب 2023 .. هل يحق للطالب التحويل المناظر من انتساب لانتظام ؟

موقع تقليل الاغتراب 2023
موقع تقليل الاغتراب 2023

يتصدّر موقع تقليل الاغتراب 2023 مؤشرات البحث الوقت الحالي نتيجة بحث الآلاف من طلاب الشهادة الثانوية العامة، عن تفاصيل التحويل بين الكليات هذا العام، خاصةً بعد ظهور نتائج تسجيل الرغبات ضمن تنسيق المرحلتين الأولى والثانية.

موقع تقليل الاغتراب 2023 تم تحديده من قِبل مكتب التنسيق الإلكتروني، تسهيلا على الطلاب للدخول وتقديم طلبات التحويل من كلية إلى أخرى بهدف التحاق الطالب بالجامعة الأقرب لنطاقه الجغرافي، ولا تحتاج إلى سفره يوميا خاصةً إذا كانت تبعد كثيرا عن محل سكنه.

التقديم على موقع تقليل الاغتراب 2023 على الطالب تقليل المسافة التي قد يقطعها يوميا إلى الجامعة حال وجودها بعيدا عن نطاقه الجغرافي، ليختار كلية في إطار محل سكنه.

موقع تقليل الاغتراب 2023

يُسهّل موقع تقليل الاغتراب 2023 على الطلاب الدخول وتقديم طلبات تحويلهم لالتحاقهم بالجامعات الأقرب لنطاقهم الجغرافي. حيث يُمكن للطلاب التقديم على هذا الرابط : https://www.tansik.digital.gov.eg/

كم يُمكن للطالب اتباع الخطوات التالية لـ تقليل الاغتراب : أبرزها الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ثم الضغط على (خدمات تنسيق الثانوية العامة) ، ثم اختيار التقديم على تقليل الاغتراب، ثم كتابة رقم الجلوس والرقم السري وباقي بيانات الطالب، ثم اختبار الكلية المراد التحويل إليها سواء كانت مناظرة أو غير مناظرة، وأخيرا الضغط على كلمة (تأكيد البيانات) .. ثم (إرسال).

موقع تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2023

يحل موعد تقليل الاغتراب 2023 بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية وفق إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يبدأ فتح الباب أمام الطلاب المُسجلين في المرحلة الأولى والثانية. إذ أكدت الوزارة أن ذلك سيكون خلال 10 أيام بعد نتيجة تنسيق المرحلة الأولى المتوقع إعلانها غدا الثلاثاء الموافق 22 أغسطس الجاري.

موعد تقليل الاغتراب .. تتم مرحلة التحويل بين كلية وأخرى في نطاق النسب المُقررة من كل كلية حسب الطاقة الاستيعابية للكلية الراغب الطالب في التحويل إليها. حيث يتم التحويل مرة واحدة فقط بين الكليات بغرض تقليل الاغتراب.

شروط تقليل الاغتراب 2023

بعد استعراض موقع تقليل الاغتراب 2023 وكيفية الدخول عليه، نرصد شروط تقليل الاغتراب 2023 على النحو التالي:

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب».

- أن يستوفي الطالب باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجد.

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في تنسيق الجامعات إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة ولكن في نطاق منطقته «أ» فقط.

- إذا توافر أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» في هذه الحالة يتم السماح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»

مثال : في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة «القاهرة، عين شمس، حلوان، المطرية، شبرا»، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة على التوالي يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى.

قواعد تقليل الاغتراب

موقع تقليل الاغتراب 2023 وقواعد الاغتراب هي :

- مسموح لطالب (التحويل المناظر) من كلية مرشح لها بعيدة عن نطاقه الجغرافي إلى نفس الكلية في النطاق الجغرافي له بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها/ مثال: طالب من محافظة جنوب الوادي، جاءت له كلية الهندسة في محافظة القاهرة، يمكنه في التحويل المناظر الانتقال من كلية الهندسة بالقاهرة إلى كلية الهندسة في محافظته الوادي الجديد فقط، لأن الهدف تقليل الاغتراب.

أما التحويل المناظر لـ تقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي الانتظام والانتساب الموجه، فيجب على الطالب مراعاة الحالات الآتية:

موقع تقليل الاغتراب 2023

الحالة الأولى لـ تقليل الاغتراب المناظر لـ نظامي انتظام وانتساب :

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما بنظام انتظام ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لـ تقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة لو حصل الطالب على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها حسب نظام الانتساب، حيث يتم قيد الطالب حالة الموافقة على تقليل الاغتراب إلى نظام الانتظام.

إذا حصل الطالب على مجموع درجات يساوي أول أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية المراد التحويل إليها وفقًا لنظام الانتساب، فيتم تحويل قيد الطالب حال الموافقة على طلب تقليل الاغتراب إلى نظام الانتساب الموجه.

الحالة الثانية لـ تقليل الاغتراب المناظر لانتساب :

في حالة ترشح الطالب إلى كلية ما بنظام الانتساب ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لـ تقليل الاغتراب، ففي هذه الحالة يمكن للطالب التحويل بنظام الانتساب فقط وليس الانتظام.

موقع تقليل الاغتراب 2023 .. من المتوقع أن يتم فتح الباب أما الطلاب لـ التقديم في تقليل الاغتراب رسميا مطلع شهر سبتمبر المُقبل، إذ يبدأ تقدم طلاب المرحلة الأولى والثانية لتقليل الاغتراب خلال الـ 10 أيام الأولى من سبتمبر.

WhatsApp
Telegram