اعلان

المولد النبوي الشريف .. ما حكم شراء حلوى المولد وتفريقها ؟

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

يفصلنا عن المولد النبوي الشريف وذكرى الاحتفال به 48 ساعة فقط، حيث يزداد التساؤل حول حكم الاحتفال به بشراء الحلوى وتوزيعها في الحفلات.

ويعتبر المولد النبوي الشريف ذكرى عطرة يحتفل بها الكثير عموم المسلمين بالذكر والصلاة على النبي، كما يستغل البعض هذا اليوم للعبادات وذكر سير أشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

ويعتب موعد إجازة المولد النبوي محل بحث الأشخاص في نهاية شهر سبتمبر، كما يبحث الأشخاص عن أي يوم ميلادي يوافق مولد النبي بالعام الهجري. لذا ترتفع معدلات البحث عن موعد المولد النبوي الشريف 1445 هجريا.

المولد النبوي الشريف

كشفت دار الافتاء عن جواز الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف الذي يعتبر تعبيرا عن الفرح والحب للنبي صلى الله علية وسلم، وتُعد محبته أصل من أصول الإيمان، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: (لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ).

وعن زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ أَنَّهُ سَمِعَ جَدَّهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ هِشَامٍ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي.

وقَالَ النبي صلى الله عليهِ وَسلم: «لَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ»، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: فَإِنَّهُ الْآنَ، وَاللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عليه وسلم: «الآنَ ‌يَا ‌عُمَرُ»، لذلك فإن الاحتفال بالمولد النبوي أمر مُشرع لاظهار المحبة للرسول صلى الله علية وسلم.

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف .. حكم شراء حلوى المولد

قال مركز الأزهر للفتوى الالكترونية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعد مظهرا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق، وقد سن لنا سيدنا رسول الله بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف.. فقد صحّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: (ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه).

تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواع من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولده ابتهاجًا وفرحة ومسرة بذلك، وكل ذلك فضل وخير، فما المانع من ذلك.

من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقا، والله تعالى يقول: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ..)

وما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ

وعليه فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

حكم صيام يوم المولد النبوي

عن حكم صيام المولد النبوي الشريف الذي يتسائل عنه الكثيرون، حسمت دار الافتاء الجدل الدائر حول حكم صيام المولد النبوي مؤكدة أنه يجوز شرعًا صوم يوم المولد النبوي.

حيث ينتظر مناسبة المولد النبوي الكثير من المسلمين ليقيموا الاحتفالات بهذة المناسة الدينة العظيمة وأوضحت دار الافتاء حكم صيام المولد النبوي وكذلك حكم الاحتفال بالمولد النبوي بالتفصيل والذي نتناوله فيما يلي.

هل يجوز الصيام يوم عيد المولد النبوي الشريف؟ أكدت لجنة دار الافتاء في بيان صادر عنها أن صيام المولد النبوي كان قد فعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث مر بمجموعة من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: (مَا هَذَا مِنَ الصّوْمِ؟) قالوا: هذا اليوم الذي نجَّى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام موسى عليه السلام شكرا لله، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى، وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ»، فأمر أصحابه بالصوم، ومن تأتي إجازة صيام المولد النبوي.

WhatsApp
Telegram