اعلان

القمة العربية الإفريقية.. لماذا تم تأجيلها رغم أحداث غزة ؟ (الأسباب الحقيقية)

موعد انعقاد القمة العربية
موعد انعقاد القمة العربية

علامات استفهام طرحها محللون سياسيون، بسبب تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية دون إبداء أي أسباب، والتي كان مُقرر لها أن تُعقد في العاصمة الرياض يوم السبت المقبل 11 نوفمبر.

ونستعرض في التقرير التالي تفاصيل تأجيل موعد انعقاد القمة العربية التي أثار الجدل بين المواطنين العرب. حيث أعلنت وزارة الخارجية السعودية، عن تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة بسبب وتيرة الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة وذلك بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية.

تأجيل انعقاد القمة العربية

تضمّن بيان موعد انعقاد القمة العربية الذي أعلنته وزارة الخارجية السعودية على الآتي :

«بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي وحرصا على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الإفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي .. فقد تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقا».

موعد انعقاد القمة العربية

قررت المملكة العربية السعودية تأجيل موعد انعقاد القمة العربية في الرياض (إلى وقتِ لاحق) حتى موعد الهدنة الإنسانية الموضوعة على طاولة المباحثات الدولية.

وأثار قرار السعودية تأجيل القمة العربية الأفريقية موجة غضب واستنكار واسعة، باعتبار الحدث الكبير يأتي في لحظة فارقة، تشهد تفهما من قِبل بلدان أفريقيا للقضية الفلسطينية، ما أثار شكوكا بأن التأجيل يحمل مصالح أخرى بعيدة عن حل الوضع الكارثي في القطاع.

موعد انعقاد القمة العربية

أسباب تأجيل موعد انعقاد القمة العربية

تعود أسباب تأجيل موعد انعقاد القمة العربية إلى قلق المملكة العربية السعودية، على أن يشوب التعامل الاقتصادي بين الدول أي أزمات، نتيجة ما يحدث في قطاع غزة.

وقررت المملكة عقد قمة عربية أخرى لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة. على أن يُعقد القمة العربية الإفريقية في وقت لاحق (غير محدد).

واعتبر بعض السياسيون، أن التأجيل مُغزي وكان لابد من عقد القمة لمشاركة الدول العربية والإفريقية قرارا هاما بشأن ما يحدث في قطاع غزة من مجازر ضد الأطفال والنساء والرجال، والحصار المفروض دون مياه وطعام أو مأوى أو وقود وعدم توافر كافة أساسيات الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً