اعلان

دعاء الرعد كما ورد في السنة النبوية.. ردده وقت حدوث التقلبات

دعاء الرعد
دعاء الرعد

دعاء الرعد كما ورد في السنة النبوية، من أبرز الكلمات البحثية التي يهتم الكثيرون بالبحث عنها، تزامنًا مع موجة التقلبات الجوية التي تتعرض لها البلاد، بالتزامن مع قرب حلول فصل الشتاء، والذي تكثر فيه التقلبات بشكل واضح.

وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه ردد كلمات معينة وقت حدوث ظاهرة الرعد، ووقت سقوط المطر، وقد أخبر بأن أبواب السماء تكون مفتوحة، والله سبحانه وتعالى يتقبل تقرب وتودد العباد في هذه الأوقات المباركة.

دعاء الرعد في السنة

دعاء الرعد الوارد في السنة

أفادت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه يستحب عند سماع صوت الرعد أن يقول المرء ويردد : ' سبحان الذى يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.

لما في حديث عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: سبْحان الّذى يسبّح الرّعْد بحمْده والْملائكة منْ خيفته، ثم يقول: إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد'.

دعاء الرعد

يستحب أيضا أن يردد المسلم دعاء الرعد ويقول: ' سبحان الذي يسبّح الرّعْد بحمْده والملائكة من خيفته' وأن يقول: ' اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبْل ذلك'.

دعاء المطر

يمكن أيضا ترديد دعاء المطر وقت سقوطه الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر أنه من المستحب أن يقول المسلم وقت سقوط الأمطار:

- ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها ' أن رسول الله صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم كان إذا رأى المطر يقول: اللَّهُم صَيِّبًا نَافِعًا ' رواه البخاري.

- ' اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ '.

دعاء المطر

- ' اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ، اللهم صيبا هنيًا وصيبًا نافعًا '.

دعاء جامع مانع وقت المطر

- اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت بها أعطيت، وإذا دُعيت به استجبت، أن تفرج عني كربتي، وترفع عني الهم والغم وضيق الصدر، وتعيذني من السوء وشتات الأمر.

- اللهم أسألك أن تنزل علي رحماتك وسلامك، وأمنك وأمانك، وتملأ قلبي بالنور والسكينة، وتملأ نفسي الفرح والبهجة، اللهم كن لي جارًا من شر خلقك كلهم، واكفني شر الحاسدين والمعتدين، وانصرني بنصرك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي