اعلان

عصام مرعي في ندوة "أهل مصر" يطلق قذائفه: الأهلي بيكسب بالحكام لكن مش كل بطولاته.. وكارتيرون أقل من الزمالك (فيديو)

عصام مرعي في ضيافة أهل مصر
عصام مرعي في ضيافة أهل مصر

الفارق بين الأهلي والزمالك كبير

شيكابالا ظلم نفسه

موسيماني أفضل من جوزيه

غرور أوتوفيستر سبب الهزيمة 6-1

تحدث عصام مرعي، نجم الزمالك السابق، خلال حواره مع أهل مصر، عن عدد من الأمور في كرة القدم فيما يتعلق بـ الأهلي والزمالك واتحاد الكرة.

كيف ترى الزمالك الآن؟

الزمالك يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين ولكن ينقصه الكثير من التنظيم والنظام خارج الملعب ينقصه الاستقرار.

من كان الأفضل للزمالك جايمي باتشيكو أم كارتيرون؟

البرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني السابق أفضل بكثير من الفرنسي باتريس كارتيرون، ولا أرى أى بصمة للمدرب الفرنسي واعتبره من أقل المدربين الذين دربوا الزمالك ومدرب مخادع جدًا.

وكيف ترى أزمة رحيل فرجاني ساسي من الزمالك؟

كان يجب حسم هذا الملف من فترة طويلة سواء برحيل اللاعب أو بقاءه منذ تولي لجنة اللواء عماد عبد العزيز إدارة النادي، والزمالك أكبر من أى لاعب وهناك لاعبين كبار رحلوا ومازال الكيان شامخاً.

عصام مرعي في ضيافة أهل مصر

كيف ترى موسيماني مع الأهلي؟

من وجهة نظري الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني أفضل من مانويل جوزيه لانه حقق جميع البطولات التى شارك فيها ولم يكن معه الجيل الذهبي الذي كان مع جوزيه أمثال محمد أبوتريكة ومحمد بركات و عماد متعب ووائل جمعة وفلافيو وغيرهم الكثير.

هل الأهلي والزمالك، أكبر من موسيماني وكارتيرون؟

نعم، هناك أفضل منهم الكثير.

هل تعتقد أن شيكابالا ظلم نفسه وظلم موهبته؟

الشئ الوحيد الذي تلوم عليه شيكابالا عدم استمراره في الاحتراف، عودته لمصر كانت أكبر خطأ.

هل انتهى عصر الانتماء؟

نعم بالتأكيد، كل لاعبي الأهلي والزمالك في الوقت الحالي يستطيعوا الرحيل عن الفريق من أجل المال، سواء لبيراميدز أو لأي فريق أخر.

هل أخطأ رمضان صبحي وأحمد فتحي وحسام عاشور في الرحيل عن الأهلي؟

رمضان صبحي بالتأكيد أخطأ، كان يسعى لتأمين مستقبله، لكنه ندمان من داخله بالتأكيد على عكس أحمد فتحي كان قراره سليم، ولكن تاريخه الذي صنعه داخل جدران القلعة الحمراء، كان يستحق أن ينهي مسيرته بداخلها، بغض النظر عن الفارق المادي.

حسام عاشور نجم كبير ويملك الكثير من الخبرات، ولكن لا يمتلك موهبة الحديث، هو أخطأ في الكلام، فهو لاعب ممتاز، ولكن عندما تحدث ساءت الأمور.

هل أخطأ موسيماني أمام بايرن ميونخ؟

أخطا موسيماني في مباراة بايرن ميونخ، لانه كان خائفًا بدرجة كبيرة ونقل الخوف للاعبي الأهلي من الهزيمة بـ5 أو 6، لم يستطع الأهلي عملاق إفريقيا والقرن بنقل تمريرتين أمام البايرن، بالتأكيد فرق الامكانيات موجود، لكن لم يخلق الفريق أي خطورة على مرمى الفريق الألماني.

عصام مرعي في ضيافة أهل مصر

هل سيختلف الموقف إن كان الزمالك من شارك أمام البايرن وليس الأهلي؟

لا، ما حدث في الأهلي كان سيحدث في الزمالك بالتأكيد، مع اختلاف الامكانيات الفردية للزمالك، كان من الممكن خلق القليل من الفرص عبر مهارات اللاعبين مثل أشرف بنشرقي وأحمد سيد 'زيزو'، لكن لا مفر من الهزيمة، إن كنت تستطيع الفوز على البايرن، لما لم تفز على وادي دجلة؟، أو تاونجييث السنغالي الحديث على القارة الإفريقية، هذا ما يحزنك.

ما تعليقك على تصريحات بشير التابعي وخالد الغندور بأن مصطفى محمد أفضل من كرستيانو رونالدو وليونيل ميسي؟

هي وجهات نظرهم، لكن قارن بين أرقام وأهداف وعدد مباريات ميسي ورونالدو، بأي لاعب في العالم، وسترى الفرق.

رونالدو وميسي أفضل لاعبان في العالم بالوقت الحالي.

من اللاعب الذي ترى أنه يستحق الاحتراف؟

لا أرى لاعبًا معينًا يستحق، الشناوي يمتلك الامكانيات والشخصية لكن عامل السن يمثل عقبة كبيرة أمامه، على عكس الجيل الماضي، كان من الممكن أبو تريكة ومحمد بركات ووائل جمعة وإبراهيم سعيد والكثير من اللاعبين يحترفون.

عصام مرعي في ضيافة أهل مصر

ما الذي حدث في مفاوضاتك مع الأهلي؟

كانت المفاوضات مع محمود الخطيب، في وجود ثابت البطل رحمة الله عليه، وكان الاتفاق شراء لاعبين من 12 لاعب بالدوري المصري، وهم أنا ومحمد رمضان، وتم تحديد راتبي والذي كان ضعف ما تقاضيته في الزمالك.

ودخل الزمالك بعد ذلك في المفاوضات، وتفاوض معي حمادة إمام رحمة الله عليه، واتفق على راتبي أيضًا، ليصبح لدي ميعادين مع قطبي الكرة المصرية حتى أمضي على العقود، وذهبي لصديقي محمد ياسين الصحفي والذي أخبرني على أن أذهب للزمالك لإمضاء العقود، حتى تكون لحظة توقيعي على عقود انتقالي للقلعة البيضاء، هي أسعد لحظات حياتي.

لم تندم على عدم ذهابك للأهلي؟

ولم أندم على ذهابي للزمالك يومًا، لأنني كنت استطع أن أمضي للأهلي، ولكنني اختارت فريقي المفضل والذي أعشقه.

ولكن إن لم يفاوضني الزمالك، لكنت ذهبت بالتأكيد للأهلي، الذهاب لأحد القطبين كان يمثل لي 'حلم'.

ما هي كواليس مباراة القمة الشهيرة والتي حسمها الأهلي بنتيجة 6-1؟

في تلك الفترة كان الزمالك 'كعبه عالي' على الأهلي، فاز أوتوفيستر قبلها بمباراتين، وفي نهاية المحاضرة الفنية قبل المباراة، أشار للاعبين بأننا سنفوز بثلاثية، فتعجبت من ثقته وغروره، فإن فزت على الأهلي في 10 مباريات لا يمكن أن تتنبًأ أبدًا بأن تفوز عليه.

وقبل أن نجلس على مقاعد البدلاء سجل رضا شحاتة الهدف الأول.

كيف كانت ردة فعل أوتوفيستر على المباراة؟

لم تخلق له ردة فعل عنيفة، كان من النوع الهادئ، لكن لاعبي الأهلي كانت تمثل لهم هذه المباراة 'حياة أو موت'، كان يهزم كثيرًا من الزمالك، فتم شحن اللاعبين من مانويل جوزية بطريقة غير طبيعية، ولم يكن نجوم الزمالك يومها في حالتهم، كما شارك بلاعبين جدد مثل رضا سيكا، وفي الشوط الثاني كان مندفع بطريقة كبيرة.

ثقة وغرور أوتوفيستر، أدت إلى خوف أحمد رمزي والذي قال لي 'هنشيل كتير'، نحن لسنا تلاميذ، كانت هذه المباراة هي أصعب أوقاتي، يجب أن تحترم الأهلي، وهو لم يحترمه.

وهنا تظهر شخصية المدرب وفنيات مانويل جوزية الكبيرة، أدار الشوط الأول بشكل ممتاز وخرج منه بنتيجة 3-1، ولكن تعرض بشير التابعي لظلم كبير جدًا، تعليق مدحت شلبي على الهدف كان قاسي عليه، وخاصًة أن الكرة دخلت الشباك، فأصبحت جملة 'بيبو وبشير، بيبو والجول' تقال كثيرًا، مثل 'القاضية ممكن' مع أفشة، ستظل تقال لسنوات كثيرة.

هل كنت راضي عن أسلوب مجلس إدارة مرتضى منصور وبالتحديد في حديثه السيئ عن محمود الخطيب؟

لا طبعًا، سياسة مجلس مرتضى كانت الارتقاء بالفريق، وإضعاف المنافس، عن طريق التشويه والإساءة، حتى يتم الضغط دوما على الأهلي، كما كان حال القلعة الحمراء في فترة وكالة الأهرام للإعلان، والذي كان يمتلك مبالغ ضخمة من المال ليتعاقد مع أقوى اللاعبين.

ويظل الوضع حتى كما هو عليه حتى اليوم، الأهلي يمتلك عرض رعاية بما يقرب من 400 مليون جنيه، لكن الزمالك يمتلك عرض بـ120، وهذا طبيعي.

الأهلي يمتلك 42 لقب للدوري، ويمتلك الزمالك 12، من الطبيعي أن يكون هناك فارق في عقود الرعاية، لكن الجيل الحالي كان يستطيع الفوز بـ5 أو 6 ألقاب دوري حتى تقرب المسافة قليلًا بيننا وبين الأهلي.

عصام مرعي في ضيافة أهل مصر

هل صحيح أن الأهلي يفوز بالتحكيم كما يقول الزمالكاوية؟

نعم صحيح، هناك جزء من الأخطاء التحكيمية في العديد من المباريات والبطولات، كان هناك تحيز واضح للأهلي، على عكس الزمالك الذي تعرض للكثير من الظلم في البطولات المحلية والإفريقية.

لكن هذا الكلام بعيد عن المنطقية، هل يعقل أن الأهلي يمتلك 42 لقب دوري جميعهم بالتحكيم؟، إذا كان هناك 5 أو 10، فيظل الجاب بينه وبين الزمالك كبير.

لذلك على الزمالك القتال للبحث عن الاستقرار، امكانيات القلعة البيضاء حاليًا والموارد المالية ليست كبيرة، يجب عليه التركيز على نفسه والابتعاد عن التفكير في المنافس.

وماذا عن قناة الزمالك؟

من المحزن أن نرى قناة الزمالك الخاصة بالنادي لا تتحدث سوى عن الأهلي، كان يجب أن يكون التفكير في الفارس الأبيض فقط، فهو يمتلك من البطولات والانجازات ما يكفيه حتى يقال عنه الكثير من الكلام.

على عكس قناة الأهلي، فحديثها عن الزمالك هو عبارة عن رد فقط لكل ما يقال عن النادي، هناك بعض الشخصيات التي أساءت للزمالك، فهي لا تسعى سوى للـ'سبوبة'، برغم أنها كانت تلعب كرة القدم ولها اسمها وتاريخها، لكن المصلحة تطغى على كل شئ.

هل تظن أن الأمور بمجلس الأهلي أكثر نظامًا من الزمالك؟

بالتأكيد، من أهم صفات رئيس النادي أن لا يتحدث كثيرًا، وذلك ما هو موجود حاليًا في محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة الأهلي، وكان الحال كذلك مع حسن حمدي الرئيس الأسبق.

ما الذي يميز مجلس الأهلي عن الزمالك؟

في الأهلي يتدخل رئيس مجلس الإدارة عند الضرورة فقط، عندما يكون الأمر في أمس الحالة لتدخله، لا يوجد تقدير لما يحمل مسمى لجنة الكرة بنادي الزمالك، كم مرة تم تفعيلها في الفريق؟، ولا مرة، لا تقدر على الأطلاق بغض النظر عن الأسماء التي توجد بها، فتواجد بها العديد من الأسماء المهمة، مثل حمادة إمام وأحمد رفعت وفاروق جعفر.

على عكس ما يوجد في لجنة الكرة بالنادي الأهلي التي يرأسها محسن صالح، لكن القرارات التي تخص فريق الكرة في أيديهم، فمثلًا تعاقد الفريق مع موسيماني بعد اجتماع اللجنة، ويتحدثوا في الوقت المناسب.

من اللاعب الذي كنت تستمتع به وبمشاهدته؟

كنت استمتع بحازم إمام كثيرًا، وبمحمد بركات، ولكن في فترة طفولتي لم يعجز محمود الخطيب يومًا عن إمتاعي، أسطورة لن تتكرر.

ما هي أكثر المواقف الطريفة التي واجهتك في الملاعب؟

عند ذكر الطرائف، يحضرني دائمًا رضا عبد العال، كان 'يرعب' اللاعبين عند السفر لأي دولة إفريقية، ولكن من أكثر المواقف بذاكرتي، عندما دخل على اللاعبين بـ'سحلية'، كان أحمد الكاس على وشك القفز من الشرفة.

هل كان هناك لاعب غير ملتزم في جيل عصام مرعي؟

لا على الاطلاق، كنا جميعنا نعلم ما لنا وما علينا، ما يحدث الأن الفلوس هي عامل اساسي به، اللاعب يوقع على عقود دون المشاركة بمبالغ تصل إلى 4 أو 5 ملايين جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً