اعلان

توم سينتفيت مدرب جامبيا: منتخب مصر تحول إلى فريق جماعي بفضل "كيروش" (حوار)

تصريحات إيتو تُعني احترامه الشديد للفراعنة.. ومواجهة مصر والكاميرون متكافئة

البلجيكي توم سينتفيت مدر ب جامبيا
البلجيكي توم سينتفيت مدر ب جامبيا

- فخور بما حققته مع منتخب جامبيا

- أرفض تدريب "أندية"

- السنغال مرشح للفوز بـ"الكان"

يترقب عشاق الساحرة المستديرة مباراة مصر والكاميرون في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2022، والتي يحتضنها ملعب 'أولمبي' بالعاصمة الكاميرونية 'ياوندي'، مساء اليوم الخميس الموافق 3 فبراير، في تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وينتظر المنتخب السنغالي، الفائز من مواجهة مصر والكاميرون، ليكون الطرف الثاني في المباراة النهائية، بعدما تغلب أسود الترينجا على الخيول البوركينية، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مباراة نصف النهائي.

وفي هذا السياق، نجح 'أهل مصر' في إجراء حوارًا مع المدرب البلجيكي توم سينتفيت، المدير الفني لمنتخب جامبيا، بصفته أحد أبرز الأسماء التي ترددت في الآونة الأخيرة، بتحقيقه إنجازًا بقيادة منتخب جامبيا للدور ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية 2022، خلال المشاركة الأولى لهم في البطولة، وجاء نص الحوار كالتالي:-

في البداية، كيف تشعر الان بعدما وصلت بالمنتخب الجامبي إلى الدور ربع النهائي في أول مشاركة لهم بالبطولة؟

أنا فخورًا جدًا بما حققته مع منتخب جامبيا ووصولنا إلى الدور ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية، نجحت في تكوين منتخب قوي لدولة عددها سكانها ومساحتها ليس بالكبير، فخور جدًا بللفريق وما حققناه، وفي النهاية ودعنا البطولة على يد المنتخب الكاميرون، صاحب التاريخ الكبير في إفريقيا.

ما هو طموحك الشخصي في الفترة المقبلة، هل تفضل استكمال مسيرتك مع منتخب جامبيا أم تبحث عن تحد جديد؟

أنا متواجد في الوقت الحالي مع منتخب جامبيا لحين حدوث شىء آخر.

هل وصلتك عروض في الأيام الأخيرة، لتدريب فرق أو منتخبات اخرى بعيدا عن المنتخب الجامبي؟

في الحقيقة هناك حديث من بعض الوكلاء يؤكد وجود اهتمام من بعض الأندية والمنتخبات، ولكني في النهاية لا أبحث عن المال أبدًا، أنا أبحث عن الطموح دائمًا، ولكني أفضل في الوقت الحالي تدريب المنتخبات عن الأندية، دعنا لا نستبق الأحداث، سنرى ما سيحدث في المستقبل.

ماذا تعرف عن الدوري المصري، وهل لو أتيحت لك الفرصة لتدريب فريق مصري ستوافق؟

نعم تابعت الدوري المصري لسنوات كثيرة، أعرف جيدًا فريق وادي دجلة، لأنه له فرع أخر في بلجيكا 'يقصد فريق ليرس'، تربطني علاقة قوية بكل من نادر شوقي وماجد سامي.

ما المانع لا أحد يعرف ماذا يخبي لنا القدر، الدوري المصري 'ٌقوي' وقد أدرب أحد الفرق المصرية في يومًا ما، لكني في الوقت الحالي متحمس أكثر لتدريب المنتخبات.

رأيك في أداء منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية2022 بشكل عام، وأداء السيد كارلوس كيروش مع الفريق بشكل خاص؟

أنا أؤمن بان كارلوس كيروش مدرب جيد جدًا فهو شخص ذكي ومدير رائع، لمساته على أداء المنتخب المصري تظهر يومًا بعد يوم، البعض كان ينظر لمنتخب مصر على إنه محمد صلاح فقط، ولكن الأن أصبحوا فريق جماعي.

رأينا ما قدموه أمام كوت ديفوار والمغرب، ولكن هذه المباراة أمام الكاميرون ستكون صعبة للغاية، أعتقد أن نسب انتصار الفريقين متكافئة.

منتخب جامبيا ودع البطولة على يد الكاميرون، ما النصائح التي تقدمها لمنتخب مصر، ليحقق الانتصار اليوم على الكاميرون؟

المقارنة بين المنتخبين صعبة، فالمنتخب المصري يمتلك خبرات اللعب في هذه المستويات الكبيرة بالرغم من تواجد بعض اللاعبين اللذين يشاركون معهم للمرة الأولى، فهم أفضل على مستوى جودة اللاعبين من المنتخب الكاميروني.

على الجانب الآخر، الكاميرون لا تقدم مستويات جيدة طوال الوقت بالإضافة إلى بعض القرارات التجكيمية الصغيرة التي تساعدهم في المباريات.

خطورة منتخب الكاميرون تتمثل في لعب الكرات العرضية، ولديهم لاعبين أصحاب جودة عالية على الأطراف مثل إيكامبي، فالأهم منع وصول هذه الكرات العرضية على فنسنت أبوبكر، فأذا تغلب منتخب مصر على هذه المشكلات سيتحسن كثيرًا.

إيتو وصف مباراة مصر والكاميرون ب"الحرب"، هل ترى هذا الوصف يناسب لعبة ترفيهية مثل كرة القدم؟

نعم، تابعت التصريحات المتبادلة بين صامويل إيتو و كارلوس كيروش، لا أعلم ماذا يقصد إيتو بوصفه المباراة بـ'الحرب'، لكن ما أعتقده أنه يرغب في تحفيز لاعبيه قبل مواجهة منتخب مصر.

أعتقد أن التصريح أعطاني انطباعًا باحترامه الشديد للمنتخب المصري، هو لم يرغب أبدًا في أحداث أزمة، هو طالب من لاعبيه القتال من أجل بلادهم.

من وجهة نظرك، من المرشح الأكبر لملاقاة السنغال، في المباراة النهائية؟

سؤال جيد، سواء منتخب مصر أو الكاميرون، المنتخبين استحقا الوصول إلى المباراة النهائية، المنتخب المصري أثبت أنه يستحق التأهل للدور نصف النهائي، وكذلك الكاميرون فريق جيد أيضًا.

بالنسبة لي، أنا أرشح تأهل الكاميرون من النهائي، لأننا ودعنا البطولة على أيديهم، فمن الأفضل أن أقول أنني ودعت البطولة، أمام المنافس المحتمل للفوز باللقب، لكن الحقيقة أن المباراة متكافئة للغاية.

توقعك للفائز بكأس الإمم الإفريقية 2022؟

أرشح السنغال للفوز باللقب لأنهم فريق متكامل للغاية، وتأهلوا للمباراة النهائية في النسخة الماضية أيضًا قبل أن تقُصيهم الجزائر، أعتقد أنهم المرشح الأبرز، لكن سواء توج الكاميرون أو مصر، فأننا أمام منتخب استحق الفوز باللقب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)