اعلان

«لا تتراجع للخلف».. كيف يتغلب الأهلي على مونتيري المكسيكي رغم الغيابات؟

مونتيري
مونتيري

تترقب جماهير الكرة المصرية، المباراة الافتتاحية للنادي الأهلي، ببطولة كأس العالم للأندية، التي يواجه فيها بطل القارة الإفريقية، فريق مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، غدا السبت، 6 فبراير، على ملعب 'أل نهيان' بالإمارات.

وفي حالة فوز الأهلي في هذه المواجهة التي تمثل ربع نهائي البطولة، سيواجه بالميراس، بطل كوبا ليبرتادوريس، في نصف النهائى، وهو ما قد يمنح الفريق فرصة الوصول إلى نهائي البطول لأول مرة في تاريخه.

وتضم البطولة 7 أندية، إلى جانب النادي الأهلي، هي: تشيلسى الإنجليزى - بالميراس البرازيلى - مونتيرى المكسيكى - الهلال السعودى ـ الجزيرة الإماراتى - أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

ويعاني الأهلي قبل هذه المباراة، العديد من الغيابات، بسبب الإصابات أو ارتباط لاعبيه الدوليين، بمباراة الفراعنة في نهائي دوري أبطال إفريقيا، ولعل أبرز هذه الغيابات، محمود متولي وبدر بانون وأكرم توفيق وصلاح محسن وبيرسي تاو وأخيرًا عمار حمدي (للإصابة)، بينما يغيب كل من محمد الشناوي الذي يعاني هو الآخر من إصابة بتمزق في العضلة الخلفية، وأيمن أشرف، حمدي فتحي، عمرو السولية، ومحمد شريف (لتواجدهم مع المنتخب الوطني).

واستعاد مونتيري المكسيكي أبرز لاعبيه قبل هذه المواجهة المرتقبة، والذين غابوا عن السفر إلى الإمارات مع الفريق المكسيكي، بسبب ارتباطهم مع منتخباتهم في الأجندة الدولية الخاصة بتصفيات كأس العالم قطر2022، إما الغياب الوحيد المؤكد للفريق المكسيكي سيكون للكولومبي دوفان فيرجارا، الذي تعرض لإصابة الرباط الصليبي مؤخرًا.

ويقدم لكم 'أهل مصر' تقريرًا بعنوان: كيف يتغلب الأهلي على فريق مونتيري المكسيكي رغم الغيابات؟:-

في البداية كيف جاءت قائمة الأهلي بعد الغيابات المؤكدة:-

حراسة المرمى: علي لطفي، حمزة علاء، مصطفى شوبير

الدفاع: ياسر إبراهيم، رامي ربيعة، كريم فؤاد، محمد المغربي، محمد هاني، محمود وحيد، علي معلول

الوسط: أليو ديانج، ومحمد مجدي 'أفشة'، لويس ميكسوني، أحمد عبد القادر، حسين الشحات، وليد سليمان، زياد طارق

الهجوم: طاهر محمد طاهر

ومن المتوقع أن يكون التشكيل الأساسي للفريق بهذا الشكل:_

حراسة المرمى: علي لطفي

الدفاع: ياسر إبراهيم، رامي ربيعة، علي معلول، محمد هاني

الوسط: اليو ديانج، ومحمد مجدي 'أفشة'، حسين الشحات، أحمد عبد القادر، ميكسوني

الهجوم: طاهر محمد طاهر

كيف يلعب مونتيري المكسيكي؟

يشارك مونتيري المكسيكي في معظم مبارياته بطريقة لعب 4-2-3-1، كما هو موضح في الصورة التي توضح تشكيل المباراة الأخيرة التي خاضها:-

المرونة التكتيكة لـ"أجيري" قد تفاجىء موسيماني

أجيري المدير الفني لمونتيري، بدأ المباراة الأخيرة لفريقه في الدوري المكسيكي والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، بطريقة لعب 4-3-3 وهو على غير المعتاد، في محاولة منه للعب على إمكانيات خصمه، وأيضًا في المباراة التي سبقتها واجه نيكاكاسا وتفوق عليه برباعية نظيفة، بطريقته المعتادة 4-2-3-1، وفي مواجهة أطلس التي سبقتها واجههم بطريقة لعب 4-1-4-1.

لذلك فأن أجيري، سيواجه الأهلي، بناءًا على رؤيته الفنية، لإمكانيات الفريق المصري، بعدما ضربته الغيابات المؤكدة.

أجنحة قوية وظهيري الأهلي يستطيعان التدخل

ولعل أبرز أسلحة مونتيري الهجومية، تتثمل في الأجنحة (ميزا، فيرغارا)، وقد يكون الأهلي محظوظًا بتعرض الجناج الكولومبي 'فيرجارا' للإصابة وغيابه عن هذه المباراة، فاللاعب الذي تصل قيمته التسويقية لـ6 ملايين يورو، هو أحد الانتدابات في الموسم الجديد لـ'مونتيري'، وأحد أبرز لاعبي الفريق التي يعتمد عليها أجيري في تشكيلته.

أجيري يمنح 'ميزا' حرية كبيرة جدًا في التحرك بالكرة سواء في العمق أو حتى استلامها على الأطراف، فهو لاعب صاحب رؤية كبيرة جدًا سواء في التمرير لزملائه، او حتى المرور بالكرة من لاعب وآخر، بسبب مهاراته الفنية العالية، لذلك فتواجد أليو ديانج في المساندة الدفاعية للظهيرين ستكون عامل مهم جدًا في إيقاف الخطورة.

الأرجنتيني

النجم المكسيكي "كارلوس البرتو رودريجيز"

يُعد النجم الدولي المكسيكي 'رودريجيز 'أحد أخطر اللاعبين في وسط ملعب مونتيري، والذي دائمًا ما يقدم المساندة الهجومية للثلاثي الأمامي، ويهدد العمق الدفاعي لأي فريق، لابد من مواجهة قوية للاعبي الأهلي لهذا اللاعب، وعدم منحه حرية التحرك في المساحات بدون كرة.

خطورة الظهيرين ( فيجاس و مدينا)

يستخدم أجيري سيبسيان فيجاس الظهير الأيمن للفريق، وكذلك الكولومبي ستيفان ميدينا، لإرسال عرضيات قوية، ومنح فرصة للجناح من نفس الجبهة، بالتحرك كمهاجم ثان إلى جوار فونيس موري 'المهاجم الصريح للفريق'، لذلك على ظهيري الأهلي عدم منح فرصة للظهير بإرسال العرضيات، من مبدأ 'الوقاية خيرًا من العلاج'.

لماذا لا يجب على الأهلي التراجع دفاعيًا أمام مونتيري؟

فريق مونتيري

اللعب بين الظهير وقلب الدفاع

تواجدت أزمة عدم تفاهم واضحة في مباراة مونتيري الأخيرة، بين الظهير الأيمن للفريق (ميدينا) وقلب الدفاع (مونتيس)، وتسبب اللعب بين هذه الثنائية، في تسجيل كارل أزول، الهدف الأول، وارتكب (ميدينا) ركلة جزاء، سجل منها كارل أزول الهدف الثاني.

لذلك فتحرك (جناحي الأهلي) في عمق الفريق المكسيكي، قد يتسبب في أزمات كبيرة، وترك الحرية لـ'علي معلول' هجوميًا، قد يتسبب هذا الضغط في إرتكاب 'ميدينا' خطأ أخر أمام المارد الأحمر.

التراجع للخلف سيُكلف الأهلي ضغط متواصل من مدرب يلعب على إمكانيات خصمه

أجيري مدرب يلعب على إمكانيات الخصم الذي أمامه، ويستغل أدواته لتحقيق الهدف، فمثلًا في مباراة 'نيكاكاسا' تراجع الفريق بأسلوب zone defence، فحاصرهم أجيري طوال الوقت في الربع الأخير من ملعبهم، ولعب بأسلوب الضغط المتقدم لاستعادة الكرة في نصف ملعب الخصم، وسجل العديد من الأهداف، بفضل مهارات 'ميزا' الفردية، وكذلك الكرات العرضية.

فمن الأفضل أن يلعب الأهلي بأسلوبه المعتاد وطريقته 4-2-3-1 وفقًا لـلإمكانيات المتاحة بالفريق، ومحاولة فرض أسلوب لعبه على فريق مونتيري ومفاجئته هجوميًا، وعدم ترك الكرة لثلاثي الوسط للتحضير بسهولة وبناء اللعب.

مونتيري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً