اعلان

بيدرو جونسالفيس: أنجولا تخوض أمم إفريقيا من أجل انتصار تاريخي.. وفيتوريا يمتلك العلم والرؤية (حوار)

بيدرو جونسالفيس مدرب منتخب أنجولا
بيدرو جونسالفيس مدرب منتخب أنجولا

عاشت الكرة الأنجولية أسوء عصورها بالفترة من 2013 إلى 2021، توالى على تدريب المنتخب في هذه الفترة 5 مدربين أجانب مهم ثنائي وطني، وثلاثي بين جنسيات لاتينية وأوروبية، أخفقوا جميعًا في وضع أنجولًا على الطريق الصحيح مرة آخرى، حتى وصول بيدرو سواريس جونسالفيس مدرب منتخب أنجولا الحالي 'قائد ثورة الغزلان' كما يُلقبونه.

تولى بيدرو جونسالفيس تدريب منتخب أنجولا تحت 20 عامًا، ثم تولى درب منتخب تحت 17، قبل كسبه الثقة من قبل الاتحاد الأنجولي لكرة القدم، والذي أسند له مهمة تدريب المنتخب الاول عام 2019، لينجح في قيادة منتخب أنجولا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 التي أقيمت في الكاميرون.. وفي هذا الصدد آجرى «أهل مصر» حوارًا صحفيًا مع بيدرو جونسالفيس مدرب أنجولا الحالي، للحديث معه عن حظوظ منتخب بلاده، ورأيه فيما يقدمه مواطنه روي فيتوريا مع منتخب مصر وجاء نص الحوار كالتالي:-

أنجولا بيدرو جونسالفيس مدرب منتخب أنجولا

- كيف ترى حظوظ المنتخب الأنجولي في المجموعة الرابعة مع الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا؟

قبل الحديث عن أي شيء من الطبيعي تواجد أنجولا في كل المسابقات الإفريقية الكبرى، لقد كنا حاضرين في كأس الأمم الإفريقية 2022 الأخيرة، والآن سنكون في كان 2023، هذا هو الهدف الرئيسي.

أنجولا بلد يُحب كرة القدم وهناك الكثير من الإمكانيات، في جميع المباريات التي سنلعبها ستكون عقلية الفريق هي الرغبة في الفوز والتغلب على خصومنا.

-رشح فريقين تتوقع تأهلهما من هذه المجموعة الرابعة؟

الجزائر تأتي على رأس المرشحين للعبور للدور المقبل، وبوركينا فاسو هو الفريق الوحيد الذي تمكن في آخر 5 نسخ من الوصول للمربع الذهبي بكأس الأمم الإفريقية '3 مرات'، لقد قامت موريتانيا أيضًا باستثمار هائل يفوق أنجولا ، ولكن أعتقد أننا قادرون على العبور من هذه المجموعة، لا يهمني من المنتخب الذي سيمر أيضًا، لكن يُهمني فريقي فقط وأثق فيه.

ستواجه الجزائر في الجولة الأولى.. باعتباره فريق مرشح للقب فهل تعتبر هذا الأمر إيجابي أم سلبي؟

نحن 4 فرق في نفس المجموعة، لذلك ليس لدينا الكثير من الخيارات، سنواجه الجزائر وعلينا التحلي بالشجاعة والاستعداد بشكل صحيح لهذه المباراة، وهذا هو التحدي الأكبر الذي يواجهنا حاليًا، خصوصًا وأن مواردنا شحيحة.

هل واجهت أزمات في استدعاء بعض اللاعبين المحترفين في أوروبا؟

هناك أمثلة كثيرة ومن الواضح أن هناك فرق كبير بين ما يمكن أن نكون عليه أو ما نحن عليه الآن، ولكني أعتقد بصدق اننا سنكون قادرين على المنافسة بشكل كبير، إذا تمكنا من التغلب على الأزمات المزمنة التي نواجهها.

ماهو طموحك مع المنتخب الأنجولي في هذه البطولة؟

المشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2023 هي التاسعة بالنسبة لأنجولا في كأس الأمم الإفريقية، وفي النسخ الثمانية السابقة، وصلت انجولا إلى دور المجموعات مرتين فقط، لم يفوزوا أبدًا بأي مباراة في مرحلة خروج المغلوب، ولم يحققوا أبدًا انتصارين في نفس النسخة من كأس الأمم الإفريقية، نريد أن نفعل ما لم يتم فعله من قبل.

أعتقد أن الفرق الأكثر تجهيزاً رياضياً ومالياً هي التي ستتألق في البطولة، ولكن دائمًا هناك بعض المفاجآت تحدث في كل مجموعة، لابد أن يتوقع الجميع حدوث أي مفاجآت، دعونا نرى ونبحث عن الفريق الذي سيُحقق المفاجأة والعمل على أن يكون أنجولا، يمكننا تحقيق مفاجآة مثل موريتانيا والرأس الأخضر وغينيا بيساو وغينيا كوناكري، لكن موزمبيق مثلًا لديها أفراد مميزين مثل جيني كاتامو، وهو موهبة يلتف الفريق بأكمله حوله.

أنجولا منتخب أنجولا

تصادم المنتخب الأنجولي مع الرأس الأخضر في تصفيات كأس العالم.. حدثني عن نقاط القوة والضعف في "كاب فيردي"؟

من المؤكد أن الجهاز الفني لمنتخب مصر سيُحلل الرأس الأخضر جيدًا، أستطيع أن أقول بأن الرأس الأخضر لديه فريق ذو خبرة كبيرة، مع العديد من اللاعبين الذين يلعبون بإخلاص وشرف كبيرين في تمثيل البلاد، إنه فريق يمتلك لاعبون يتمتعون بجودةفنية عالية وموهوبين بدنيًا.

الرأس الأخضر لديه شكل لعب واضح، كونهم قتاليين في الأداء، ولكن على الرغم من قدراتهم على المنافسة أعتقد أن خط الوسط لديهم هو أضعف خطوط الفريق، على الرغم من وجود لاعبين على مستوى عالي.

- رشح لنا المنتخبات التي تتوقع تأهلها إلى نصف النهائي والنهائي؟

يعتمد الوصول إلى الدور نصف النهائي على عدة عوامل، أبرزها الأداء الجيد وخوض المباريات واحدة تلو الآخرى خصوصًا في مرحلة خروج المغلوب، لذلك أتوقع أن المرشحين للبطولة سيكونوا المغرب والجزائر والسنغال ومصر، والمرشحين مقدمًا المغرب والجزائر والسنغال ومصر، وفي الدفعة الثانية قد يتأهل كل من ساحل العاج والكاميرون ونيجيريا وغانا.

من ناحية أخرى، فإن فرق مثل تونس والكونغو الديمقراطية وبوركينا فاسو ومالي وجنوب أفريقيا وزامبيا، لديهم قدرات تنافسية هائلة، وتأكد من أن أنجولا قادرة على التعامل بشكل مباشر مع أي منافس مهما كان اسمه.

أنجولا بيدرو جونسالفيس مدرب منتخب أنجولا

- رأيك فيما يقدمه منتخب مصر تحت قيادة مواطنك روي فيتوريا؟

منتخب مصر هو الأكثر حصولًا على الألقاب في إفريقيا، لديهم تاريخ محترم ورائع، أيضًا روي فيتوريا مدرب صاحب خبرة كبيرة ويمتلك العلم والرؤية، أنه يتمتع بكفاءة عالية في المهام التي يقوم بها، لكن مع منتخب مصر الجميع يتوقع التتويج باللقب، دعنا نرى ما سيحدث.

سطور في مسيرة بيدرو جونسالفيس

وخاض بيدرو جونسالفيس في مسيرته التدريبية مع منتخب أنجولا 38 مباراة، فاز في 12 لقاء، وخسر 13، وتعادل في 13، ومع الفريق الأول فاز منتخب أنجولا الأول تحت قيادة بيدرو جونسالفيس، 29 مباراة، فاز 7، وتعادل 13، وخسر 9.

وبدأ بيدرو جونسالفيس مسيرته التدريبية مع أندية برتغالية مغمورة، حتى وصل إلى تدريب شباب سبورتنج لشبونة، ثم قرر الانتقال للعمل في أنجولا عام 2015، عبر بوابة فريق بريميرو دو أجوستو، الذي تولى فيه مهمة تدريب منتخب الشباب، ومنها لمنتخبات الناشئين والشباب في المنتخب الأنجولي، قبل أن يُصبح الرجل الأول الذي تحول لقائد ثورة الغزلان عام 2019 وحتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه ومكان دفنه