اعلان

ليلة المباراة.. مدرب موزمبيق الأسبق يكشف نقاط قوة منتخب الأفاعي ويتوقع المتأهلين بمجموعة مصر (حوار)

لويس جونسالفيس مدرب منتخب موزمبيق
لويس جونسالفيس مدرب منتخب موزمبيق

بعد محاولات استمرت 14 عاما، نجح منتخب موزمبيق، الملقب بالأفاعي السوداء، في العودة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، ليظهر ضمن مجموعة مصر التي تضم إلى جانب الفريقين، كلا من غانا وكاب فيردي.

وتأمل جماهير موزمبيق في أن تمتلك أفاعي منتخبها السوداء كمية كافية من السم، للدغ خصومها وإزاحتهم من طريقها، لتحقق مركزا متقدما، أو حتى لتصبح الحصان الأسود للبطولة، وربما الفوز بها، فما أكثر المرات التي ولد فيها بطل الكان الإفريقي من رحم البطولة، دون أن يكون مرشحا لتحقيق أي مراكز متقدمة قبل بدايتها.

ولا يتبقى سوى ليلة واحدة على الظهور المرتقب للأفاعي السوداء أمام منتخب الفراعنة، الذي يتفاءل عشاقه بوجود منتخب موزمبيق في مجموعته، حيث يتمكن المصريون من حصد اللقب، في كل مرة يجتمع فيها الفريقان بدور المجموعات، وهو ما تكرر ثلاث مرات.

ومع بداية العد التنازلي لهذا اللقاء الذي قد يكون دراماتيكيا، حرصت 'أهل مصر' على كشف خبايا الأفاعي السوداء، ولم نجد أفضل من البرتغالي لويس جونسالفيس، المدرب الأسبق لمنافس المنتخب المصري في أولى مبارياته بالبطولة، ليلقي الضوء على ما يمكن أن يقدمه المنتخب الموزمبيقي في الملعب، وإلى التفاصيل.

مدرب موزمبيق لويس جونسالفيس مدرب منتخب موزمبيق الأسبق

- في البداية نود أن نعرف كيف ترى حظوظ منتخب موزمبيق الذي أوقعته القرعة في المجموعة الثانية مع مصر وغانا وكاب فيردي؟

في الحقيقة أرى أن مجموعة صعبة للغاية بالنسبة لموزمبيق، فمنتخب مصر الذي يدربه روي فيتوريا، هو واحد من أقوى منتخبات القارة الإفريقية، خصوصًا في وجود محمد صلاح، أحد أبرز نجوم الكرة في العالم، وغيره من النجوم الآخرين، كما منتخب غانا أصبح فريقا قويا حاليًا، ويبدو أنه قادر على العودة مجددًا إلى أيامه العظيمة، في ظل وجود نجوم كبار، مثل: محمد كودوس، وجوردان أيو، وإيناكي ويليامز، بدليل فوزهم بكل مباريات مجموعتهم في التصفيات، محققين 12 نقطة.

وماذا عن كاب فيردي؟

كاب فيردي فريق قوي وصعب بالنسبة لموزمبيق، فكلاهما يتحدثان اللغة البرتغالية، لكن كل منهما يلعب بشكل مختلف، ومن علامات هذه الصعوبة، أن كاب فيردي يظهر عادة في المراحل النهائية من المسابقة، ويتمتع بخبرة كبيرة، وحارس مرماه، فوزينا وبيبي، يمتلك خبرات كبيرة، كما أنه من بين اللاعبين الـ26 المختارين بقائمة الفريق هناك محترفين يلعبون في النمسا وإيطاليا وإسبانيا وقبرص والسعودية وهولندا وروسيا ومولدوفا وأذربيجان وقبرص والولايات المتحدة وفرنسا وأيرلندا وسلوفاكيا.

لم تخبرنا بتوقعات واضحة عن موقف فريق الأفاعي السوداء في البطولة؟

بوضوح أتوقع أن يواجهوا صعوبة كبيرة في التأهل للدور الثاني، رغم أنهم يلعبون كرة قدم جيدة، ويمتلكون لاعبين ماهرين ويتميزون بالسرعة، ومن بينهم رينيلدو الظهير الأيسر لأتلتيكو مدريد، ودومينجيش قائد الفريق، وجيني كاتامو لاعب سبورتنج لشبونة البرتغالي، وويتي وكليسيو وغيرهم.

خسر منتخب موزمبيق أمام الجزائر وفاز على بوتسوانا.. فكيف ترى بداياته في تصفيات المونديال؟

الفريق بدأ تصفيات كأس العالم بشكل جيد، لكن خسر على أرضه أمام الجزائر، وهو منتخب قوي، في مباراة لم يحالفهم فيها الحظ، لكنهم لعبوا بشكل جيد للغاية، واستحقوا التعادل على الأقل، لذا ومرة أخرى أقول إن التأهل صعب، لكن على موزمبيق أن تواصل مسيرتها، وأن تؤمن بأن ذلك ممكن، وهو ما سيكون إنجازا تاريخيا.

منتخب موزمبيق يبدأ مواجهاته بالبطولة الحالية أمام منتخب مصر فما تقييمك لهذا اللقاء؟

يعتمد الأمر على ما سيقدمه منتخب مصر القوي، فكل مباراة لها قصتها الخاصة، وأحيانًا تكون هناك مفاجآت، لكن في هذه المجموعة لا توجد مباريات سهلة أمام موزمبيق، التي تعتبر من خارج البطولة، وكل ما حققته تم الفوز به.

مدرب موزمبيق لويس جونسالفيس مدرب موزمبيق الأسبق

برأيك.. ما أهم مميزات منتخب موزمبيق من وجهة نظرك؟

موزمبيق فريق يلعب كرة قدم جيدة، قادر على بناء الهجمات من الخلف، كما يعرف أيضًا كيفية بناء الهجمات المرتدة، التي أراها أفضل سلاح له، خاصة أن هناك لاعبين مهرة، يمكنهم إحداث الفارق في أية لحظة، وأنا هنا أسلط الضوء على رينيلدو، الظهير الأيسر لأتلتيكو مدريد، وجيني كاتامو، جناح سبورتنج لشبونة البرتغالي، اللذين يتمتعان بحالة جيدة، ويمكن أن يكون أحد أبرز نجوم كأس الأمم الإفريقية، ولكن أيضًا ويتي وكليسيو، من اللاعبين المبدعين أصحاب السرعات، وجيما لاعب خط الوسط والمدافع، إلى جانب القائد دومينجيز، وجميعهم عناصر جيدة.

إذا طلبنا منك توقع الفريقين المتأهلين من المجموعة الثانية إلى الأدوار التالية فمن ترشح؟

بالطبع أرشح مصر وغانا، لأنني لا أتوقع حدوث مفاجآت في هذه النسخة من البطولة.

وكيف ترى المرشحين من المجموعات الأخرى لتجاوز الدور الأول للبطولة؟

هذا السؤال صعب، لكني أتوقع عن المجموعة الأولى تأهل ساحل العاج ونيجيريا، وعن المجموعة الثانية كما قلنا مصر وغانا، أما المجموعة الثالثة فيتأهل منها وفق توقعاتي الكاميرون والسنغال، ومن المجموعة الرابعة الجزائر وأنجولا، ومن المجموعة الخامسة مالي وتونس، ومن المجموعة السادسة المغرب وزامبيا.
ما الفريق الذي يمكن أن يكون “الحصان الأسود” للنسخة الحالية من البطولة؟

ربما يكون فريق أنجولا، لأن لديهم مدربا جيدا جدا، ولاعبين متميزين وأعرفهم جيدا، وإذا سارت المباراة الأولى بشكل جيد ضد الجزائر، فكل شيء سيكون ممكنا بعدها.

كيف ترى أداء منتخب مصر مع مواطنك روي فيتوريا؟ وما الفارق بين نسختي 2022 و2024؟

شاهدت بطولة 2022 في الكاميرون، وأعتقد أن مصر قدمت أداءً جيدًا للغاية، في المباراة النهائية أمام السنغال القوية جدًا، وأعتقد أن الفراعنة مرشحون للفوز بالبطولة مرة أخرى، لكن روي فيتوريا، وكارلوس كيروش مختلفان رغم أنهما من المدرسة البرتغالية، فكل منهما لديه أسلوبه الخاص، وأتمنى لفيتوريا النجاح الأكبر هذه المرة، كما تمنيته لكارلوس كيروش من قبل.

من هم في نظرك أخطر لاعبي منتخب مصر؟

بالطبع محمد صلاح في المقدمة، والنني أيضا لاعب جيد جدًا، وكذلك تريزيجيه، ومصطفى محمد، وعمر مرموش، الذين أحبهم كثيرًا.

ما توقعاتك لمنتخبات شمال إفريقيا في البطولة الجزائر والمغرب وتونس؟

المغرب فريق عظيم ومستعد بشكل جيد جدًا، ورأينا جميعًا ما فعلوه في كأس العالم الآخيرة، أمام الجزائر فيقدم منتخبها أداء متذبذبا، لكن الآن لديهم فرصة لتأكيد أنفسهم بشكل أكبر في كرة القدم الإفريقية، فهم يمتلكون لاعبين متميزين للغاية، وتونس أيضًا سيكون لفريقها رأي، فهو يتطور ويمتلك لاعبين رائعين، مثل: حنبعل المجبري.

مدرب موزمبيق لويس جونسالفيس مدرب موزمبيق الأسبق

سطور من مسيرة لويس جونسالفيس

خاض لويس جونسالفيس العديد من التجارب التدريبية، كمدرب لمنتخبات الناشئين في العديد من الأندية البرتغالية، وأبرزها: بورتو، وسبورتنج لشبونة، قبل أن يعمل مدربًا مساعدا بمنتخب موزمبيق في 2018، و2019، ثم تولى مهمة تدريب المنتخب الأول بداية من في 2019، و2020، أما الآن فهو المدير الفني لنادي إنتر كلوب الأنجولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً