اعلان

أحمد باروسو: أتمنى تأهل مصر وغانا احترامًا لتاريخهما.. وهذه كواليس فشل انتقالي للأهلي

أحمد باروسو
أحمد باروسو

يلتقي منتخب مصر لكرة القدم، نظيره الغاني، مساء اليوم الخميس 18 يناير، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية 2023، وتستحوذ هذه المباراة على اهتمام كل متابعي كرة القدم في قارة إفريقيا باعتبار هذه المباراة مصيرية للمنتخبين في البطولة بعد تعثرهما بالجولة الأولى أمام كل من موزمبيق وكاب فيردي، وفي هذا الصدد آجرى «أهل مصر» حوارًا مع أحمد باروسو لاعب منتخب غانا وروما الإيطالي الأسبق، للحديث معه عن توقعاته لهذه المباراة، وحظوظ المنتخبين في البطولة، وكواليس تعثر انتقاله للنادي الأهلي، وجاء نص الحوار كالتالي:-

أحمد باروسو لاعب غانا الأسبقأحمد باروسو لاعب غانا الأسبق

كيف ترى مواجهة مصر وغانا المصيرية اليوم؟

بغض النظر عن ما حدث في الجولة الأولى، مباراة مصر وغانا ستقام بحسابات أخرى بين الثنائي الأكبر تاريخيًا في المجموعة وأيضًا من حيث جودة اللاعب، أعتقد أن الذي سيبذل جهد أكبر اليوم ولديه رغبة أكبر في التأهل هو من سيحقق الفوز.

كيف ترى حظوظ منتخب غانا في المجموعة الثانية مع مصر والرأس الأخضر وموزمبيق؟

بالنسبة حظوظ غانا في هذه المجموعة، أحب أن أقول بأن كثير من الأشياء تغيرت في كرة القدم، في بعض الأحيان كان يمكننا التوقع بما سيحدث، لكن المنتخبات الإفريقية تطورت كثيرًا وأصبحت أقوى وقادرة على صنع المفاجآت، فعلى سبيل المثال في كأس العالم الأخيرة، السعودية فازت على الأرجنتين وهي حامل اللقب، هذا يحدث.

لذلك لا يمكننا التوقع والتقليل من حظوظ المنتخبات الصغيرة، الأمر متوقف على الطريقة التي يلعبون بها، جميع الفرق تمتلك الحظوظ للتأهل، وغانا قادرة على الوصول للأدوار الإقصائية من هذه المجموعة.

رشح منتخبين تتوقع تأهلهما من هذه المجموعة؟

أتمنى أن أرى مصر وغانا متأهلين من هذه المجموعة وفقًا لأسمائهم الكبيرة للمنتخبين، لكن لو استهتر المنتخبين بحظوظ المنتخبات الصغيرة قد نرى مفاجآت في المتأهلين عن المجموعة، كما حدث في الجولة الأولى.

كيف رأيت الانطلاقة السيئة لمنتخب غانا في تصفيات كأس العالم وكذلك كأس الأمم الإفريقية؟

خسرنا من جزر القمر ولكننا فوزنا على مدغشقر، حقق جزر القمر المفاجأة بالفوز علينا، الأمر بالنسبة لي متعلق باحترام المنافس، وإخبار اللاعبين بكيفية الفوز بالمباراة، من خلال إبلاغهم بانهم يجب أن يلعبوا المباريات كل مباراة منفصلة عن الأخرى 'خطوة بخطوة'، ومن سيفعل غير ذلك سيكون من الصعب عليه التأهل، سنرى جزر القمر يبذل كل ما بوسعه للفوز على مدغشقر والتأهل، علينا أن نعترف بالحقيقة أن التعثر مجددًا سنخرج من المنافسة على التأهل،

أؤمن بأن حظوظنا مازالت موجودة سواء في كأس العالم أو كأس الأمم الإفريقية، علينا أن نحترم المنافسين ونحقق الفوز وسنذهب بعيدًا في هذه البطولة.

هل تواجهون أزمات فيما يتعلق باستدعاء نجوم غانا المحترفين في أوروبا بسبب موعد البطولة؟

نعم نواجه أزمات خصوصًا في المملكة المتحدة وبعض الدوريات الكبيرة في أوروبا، لأن توقيت إقامة بطولة إفريقيا تكون المنافسات شرسة في هذه الدوريات، الفرق تخسر نجومها لفترة البطولة وما بعدها، البعض يعود للفرق مصابًا او مستنذف بدنيًا ونفسيًا، وهذه أزمات كبيرة.

يجب تغيير مواعيد بطولة أمم إفريقيا لأن هذا الأمر مُقلق بكل تأكيد، ولكن سيكون هناك أزمات متعلقة بمكان إقامة البطولة، وأرضيات الملاعب والطقس، في هذه التوقيت نمتلك أزمات بشأن استدعاء بعض اللاعبين، لكن معظم اللاعبين لديهم الخبرات الكبيرة ومثلوا البلاك ستارز كثيرًا، الاندية معذورة أيضًا لأن هناك بعض الفرق تخسر 5 لاعبين دفعة واحدة بسبب البطولة وهذا بالطبع يؤثر كثيرًا على أدائها خلال فترة إقامة البطولة، أحيانا نتعرض لمثل هذه الامور مثل توماس بارتي، وبالعودة للوراء بعض الشيء عاش مايكيل إيسيان هذه المعاناة مع تشيلسي أيضًا،

أحمد باروسو لاعب غانا الأسبقأحمد باروسو لاعب غانا وروما الأسبق

رشّح لنا الفرق التي تتوقع تأهلها إلى نصف النهائي والنهائي؟

نحن نعيش الآن في عصر المفاجآت في كرة القدم حول العالم حتى رأينا ذاك في كأس العالم الاخيرة، لكن أعتقد أن المنتخبات أصحاب الأسماء الكبيرة وما لديها من لاعبين رائعين لن يسمحوا بذلك، كرة القدم الإفريقية تطورت كثيرًا وأصبح كل المنتخبات قوية مثل كوت ديفوار ونيجيريا وغانا والكاميرون والسنغال والجزائر ومالي وتونس والأمر ذاته للمغرب وزامبيا، أعتقد أيضًا أن أنجولا وبوركينا فاسو منتخبات قوية، كلهم لديهم حظوظ قوية.

أعتقد أن المغرب لديه حظوظ كبيرة في التأهل للنهائي بعد ماقدمه في كأس العالم لكرة القدم، أيضًا منتخب مصر يمتلك إمكانيات كبيرة والأمر متوقف على ما سيقدموه بالبطولة، وأيضًا الأمر ذاته بالنسبة لغانا، الكاميرون يصنع فريقًا قويًا بضغط من صامويل إيتو رئيس الاتحاد، السنغال لديها ساديو ماني ولاعبين شباب ويقدمون مستويات كبيرة، نأتي إلى الجزائر أيضًا جيدين، من سيستطيع التسجيل في المباريات واستغلال الفرص سيكون الأقرب للوصول إلى نصف النهائي وتحقيق اللقب من الصعب توقع الاسم الفائز.

ما رأيك في أداء منتخب مصر وأفضل اللاعبين من وجهة نظرك؟

الأمر كله يتعلق بمصر، وقد قدم المنتخب المصري أداءً جيدًا للغاية، حيث قام ببناء الكثير من اللاعبين وتحسن كثيرًا في البطولات الأخيرة التي شاركوا فيها. أعتقد أن كرة القدم تتطور، هل تتذكر أندية مثل الأهلي والزمالك والأندية الأخرى، منافستهم ليست سيئة، فهم دائمًا يتنافسون في الدوري المصري، ويحاولون بذل قصارى جهدهم للفوز باللقب أو على الأقل القيام بشيء مميز.

لقد حضرت مصر نفسها بشكل جيد للغاية مؤخرًا، وهم يقومون بعمل جيد للغاية، فمعظم اللاعبين لعبوا في الأهلي والزمالك وبعضهم في أوروبا وأماكن أخرى وهم في حالة جيدة للغاية، لذلك أعتقد أن المنتخب الوطني المصري قد تم بناؤه و عندما يتعلق الأمر بالفرق الإفريقية، فإن مصر ضمن أفضل 5 منتخبات.

أحكي لنا كواليس اقترابك من الانضمام للأهلي في وقتًا سابق؟

لقد كانت لحظة جميلة جدًا استمتعت بها وكان كل شيء جيدًا والتدريب أيضًا وكان كل شيء يسير على ما يرام، ولم يكن الوضع الطبي سيئًا بالنسبة لي، ولكن من المؤسف أنني لم أتمكن من البقاء وتوقيع عقد مع الأهلي لأنني وصلت للانضمام للفريق ووقتها كانوا سيخوضون بطولة أتذكر في ذلك الوقت، وكانت لحظات صعبة بالنسبة لهم لأن الكثير من اللاعبين تعرضوا للإصابة، لذا كانوا بحاجة لرؤيتي أشارك في مباراة ودية قبل إبرام الصفقة، ولكن من المؤسف أن المدرب لم يتمكن من تنظيم ذلك، لأنه كان لديه العديد من الإصابات وكان متخوف من تعرض الفريق لإصابات جديدة قبل بدء البطولة.

أحمد باروسو لاعب غانا الأسبقأحمد باروسو لاعب غانا الأسبق في تدريبات الأهلي موسم 2014

لا أعرف ما حدث بعد ذلك بين الإدارة والوكيل ولكن انتهى بي الأمر بالذهاب إلى بتروجيت لكنني لم أكن سعيدًا حقًا هناك بسبب عقليتهم وأسلوب التدريب ولكني أحببت التواجد في الأهلي، لقد كان فريقًا محترفًا للغاية وكونت بعض الصداقات من بينهم مهاجم رائع لا أتذكر أسمه، لست متأكدًا بشأن ماحدث بين الإدارة والوكيل لكن كان علي المغادرة.

بما أنك لعبت في الدوري الإيطالي لسنوات.. كيف ترى التطور الذي شهده محمد صلاح من فيورنتينا إلى ليفربول؟

محمد صلاح لم يكن أول لاعب يتطور في الدوري الإيطالي ويتوهج في إنجلترا، الدوري الإيطالي صعب للغاية وليس سهلًا كما تراه، عندما تشاهده يبدو لك الأمر سهلًا ولكنه ليس بهذه السهولة لأنه من الصعب جدًا اللعب فيه.

محمد صلاح كان يبذل قصارى جهده من أجل التأهل والظهور وكان أحد أفضل اللاعبين في الدوري ولكن أعتقد أن ليفربول قدمه للجماهير أكثر ووضعه في دائرة الضوء لأن البريميرليج مختلف عن الدوري الإيطالي، ففي الكالتشيو العقلية وإيقاع اللعب وكل شيء يتغير مثل الدوري الإسباني والألماني.

على سبيل المثال كينجسلي كومان في يوفنتوس لم تلتف الأضواء حوله لكنه عندما ذهب لبايرن ميونخ أصبح يحمل الفريق على أعناقه وهذا ما يحدث، الأمر ذاته ينطبق على فيليب كوتينيو عندما كان في إنتر ميلان لم يظهر ولكن بانتقاله لليفربول اصبح واحد من أفضل اللاعب.

محمد صلاح محمد صلاح

محمد صلاح ليس اللاعب الوحيد الذي فعل ذلك، الدوري الإيطالي معقد للغاية ويصعب فهمه لكني سعيد من أجله، لقد أدى أداءً جيدًا، لم نتوقع له ذلك التوهج بكل تأكيد، لكنه أثبت أنه قادر على التألق في هذه الأجواء بالدوري الإنجليزي التي تساعده، يجب أن يكون دائمًا في القمة لذلكأصبح أفضل اللاعبين في العالم، ويسعدني أن يُكتب في قصته أنه لعب بالدوري الإيطالي لأن ذلك يوضح مدى صعوبة الأمر ،لذلك أحترم خصائص الدوري الإنجليزي والدوري الفرنسي والدوري الإسباني والدوري الألماني وحتى الدوري الهولندي، لكن الدوري الإيطالي صعب أيضًا.

حظًا موفق لمحمد صلاح أنا أقدره كثيرًا ومعجب بما يُحققه، كل التوفيق لـ'مو'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً