اعلان

تطوير العشوائيات: نقلنا سكان صخرة الدويقة إلى منطقة الأسمرات

حي الأسمرات
حي الأسمرات

قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، إن حادث صخرة الدويقة كان السبب في إنشاء صندوق العشوائيات، ذاكرًا وفاة أكثر من 100 شهيد نتيجة هذه الكارثة.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج صالة التحرير المذاع عبر فضائية صدى البلد، مساء، أكد صديق أن سكان صخرة الدويقة تم نقلهم إلى منطقة الأسمرات، مُشيرًا إلى أن الدولة لم تعد تنتظر وقوع الحدث، ففور إعلان اللجنة العلمية احتمالية سقوط صخور قبل ثمانية أشهر تم نقل جميع سكان هذه المنطقة.

وتابع صديق: اللجنة العلمية وقتها أكدت أن سقوط هذه الصخور يستغرق من سنة إلى سنتين، مستطردًا: لم ننتظر سقوطها، والمحافظين لم يناموا إلا بعد نقل جميع السكان.

ولفت صديق إلى أن هناك مجموعة تسعى لخلق الأزمات وإثارة الفتن بين الشعب والدولة، قائلًا: الناس دي والقنوات بتاعتهم احنا مش فاضيين نرد على حد بالكلام، لكن بنرد بالمشروعات اللي بنفتتحها.

وانهارت صخرة الدويقة عام 2008، وراح ضحية هذا الحادث العشرات، ففي الساعة التاسعة صباح يوم 6 سبتمبر 2008، بدأت سلسلة من الانهيارات الصخرية، حجم القطعة يماثل بيتًا صغيرًا، انشطرت من حافة هضبة الدويقة بحي منشية ناصر بالقاهرة، وانهالت على عشرات المنازل المقامة أسفلها بمنطقة عزبة بخيت.

ودمر الانهيار الصخري الأول، وهو الأكبر، أكثر من 166 مسكنًا، ولقي أكثر من 119 شخصًا مصرعهم أسفلها، وأصيب نحو 55 شخصًا جرى إنقاذهم، حسب البيانات الرسمية، بالإضافة إلى فقدان عدد أكبر من هذا، وتلى الانهيار الأول عدد من الانهيارات الصخرية الأخرى في الأسابيع التالية للكارثة، ما غيَّر وجه المنطقة إلى الأبد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة