اعلان

هاني الناظر يجيب على 18 سؤالا طبيا.. ويحذر من شائعات السوشيال ميديا

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، حقيقية 18 شائعة طبية متداولة على صفحات السوشيال ميديا.

وخلال منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قال الناظر: "بمناسبة المعلومات الخاطئة أعرض عليكم أشهر أكاذيب وخرافات السوشيال ميديا والرد عليها.. هل مصر أكبر دولة في العالم في الإصابة بالسرطان؟.. غير حقيقي.. والحقيقة أن الدنمارك هي الأولى وتليها استراليا وأمريكا وفرنسا.. هل تجميد الخبز والثوم في أكياس بلاستيك في الفريزر يسبب السرطان؟.. كلام غير علمي.. هل ترك الملوخية والأرز للبيات في الثلاجة ينتج عنه ظهور ديدان؟.. تهريج".

وتابع الناظر: "هل إعادة تسخين السبانخ وأكلها يسبب السرطان؟، كلام غير علمي.. هل أكل الموز بعد البيض يؤدي للوفاة.. تخريف.. هل تناول الصمغ العربي يشفي من الفشل الكلوي؟.. غير حقيقي".

وواصل الناظر: "هل شرب الشاي أو النسكافيه مع اللبن يسبب أمراض عديدة؟.. تهريج.. هل مرقة الدجاج تسبب الإصابة بالسرطان؟.. لا يوجد أي دليل علمي على صحة هذه المقولة.. هل القمل في الشعر يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية ويحسن الدورة الدموية ويمنع سقوط الشعر؟.. كذب وتضليل".

وأردف الناظر: "هل شاي ليبتون اكسترا به مواد مسرطنة؟.. محاولات لضرب الشركة بكلام فارغ.. هل صور سمكة لها راس بقرة وطائر برجلين خروف وصور أخرى مركبة ومكتوب تحتها قل سبحان الله؟ كلها تخاريف ومهازل.. هل الخضروات والفاكهة المصرية كلها ملوثة وتسبب السرطان؟.. تخريف وكذب.. هل وضع البصل في غرفة النوم ليلا يمنع إصابة الانسان بالأمراض؟.. تهريج.. هل تناول البنادول مع السڤن يؤدي للوفاة؟.. تخريف".

وأكمل الناظر: "هل يوجد مرض اسمه السرطان؟.. نعم السرطان حقيقة ومرض موجود منذ القدم وقد وجدنا في أبحاثنا العلمية.. هل الحلويات والشوكلاته بأنواعها المختلفة ومنتجات غذائية أخرى تنتجها بعض المصانع المصرية بها مواد مستخلصة من الخنزير؟.. كذب وإشاعات مغرضة لضرب المنتجات المصرية ولايوجد في مصر مصنع واحد لمنتجات غذائية يستخدم شحوم أو أي أجزاء من الخنزير في منتجاته.. هل تسخين الطعام في الميكرويڤ خطر ويسبب السرطان؟.. كلام غير علمي وغير صحيح.. هل الموز مع اللبن ضار بالصحة وخطر؟.. كلام غير صحيح وتخريف".

واختتم الناظر: "لا تصدقوا التخاريف والخزعبلات التي تنشر على صفحات السوشيال ميديا واسألوا أهل العلم قبل نشرها على صفحاتكم منعا لنشر الجهل".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً