اعلان

تفاصيل كشف أثري جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب في أبو صير (فيديو)

كشف أثري جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب في أبو صير
كشف أثري جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب في أبو صير

قال الدكتور محمد مجاهد نائب مدير البعثة التشيكية الأثرية العاملة في منطقة أبو صير، إنه تم اكتشاف كشف أثري جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب في أبو صير، وهي مقبرة بئرية في منطقة مهمة جدا، ويرجع الاكتشاف إلى الأسرة الخامسة، أي قبل 4500 سنة قبل الميلاد.

وأضاف مجاهد في مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، أنّ المصريين في الأسرة الـ26 بنوا مقابرهم في نفس المنطقة تكريما لتاريخهم.

وحول أهمية الكشف، قال مجاهد: «في مجالنا، عاملين زي المباحث الجنائية، بنلم المعلومات، بنروح الموقع، كل معلومة مهمة بالنسبة لنا، أي حجر أو نقش أو حرف مهم وقد يكتب أجزاءً جديدة إلى التاريخ».

وأشار إلى أن الكشف يتناول تنظيما سياسيا وعسكريا للأجانب الذين كانوا يعيشون في مصر، موضحًا أن هذا الكشف يعد امتداد خبيئة تحنيط نفس الرجل قائد الجنود الأجانب في مصر، إذ تعتبر أكبير خبيئة تحنيط يعثر عليها في مصر القديمة، بواقع 370 إناء فخاريا فيها بقايا المواد التي كانت تستخدم في عملية التحنيط.

وأردف: «في وقت الكشف، كانت مصر قبلة للجميع، فقد كانت الأكثر تقدما، وبالتالي كان يصلها أجانب من آسيا والبحر المتوسط وغيرها»، لافتًا إلى أنه تم العمل على تنظيم وجود الأجانب في نهايبة الأسرة السادسة والعشرين التي شهدت اضطرابات وكثرة تواجد الفرس في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً