اعلان

خبير استراتيجي: مصر قادرة على تغيير خريطة توزيع الرمال السوداء في العالم (فيديو)

أحمد سلطان خبير مشارك بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
أحمد سلطان خبير مشارك بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور أحمد سلطان خبير مشارك بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الدراسة التي أعدها عن مشروع الرمال السوداء عبارة عن 3 فصول، الأول تحت عنوان 'الرمال السوداء.. القوى الناعمة المصرية الجديدة'، الثاني 'الكنز الأسود المدفون'، والثالث 'الرمال السوداء بين الإهمال والإنتاج.. حلم تأخر 90 عاما'.

وأضاف سلطان، في حواره ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي: 'هناك أهمية استراتيجية كبيرة للرمال السوداء، حيث تدخل في جميع الصناعات، كما أن مصر تتمتع باحتياطات كبيرة للرمال السوداء، ومصر قادرة على تغيير منطقة التوزيع في العالم'.

وتابع: 'الدراسة أصدرت توصيات بكيفية الاستفادة من هذه الثروة، والرمال السوداء رمال شاطئية تأتي من منابع النيل وتتراكم على الشواطئ، وحصلت على اللون الداكن بسبب احتوائها على المعادن الاقتصادية'.

وأشار، إلى أن مصر لديها احتياطي قدره 1.3 مليار متر مكعب تتواجد في 11 موقع من إدكو حتى رفع في العريش على طول 400 كم، والرئيس افتتح موقعا واحدا من 11 موقع، مشددًا على أن مصر لديها ثروة استراتيجية كبيرة من الرمال السوداء.

وأكد، أن الرمال السوداء المصرية تمتاز بأن تركيز المعادن الثقيلة تكون نسبته من 3.5% إلى 8%، ومنطقة البرلس يصل فيها تركيز المعادن في الرمال السوداء إلى 80%، لافتًا إلى أن الرمال السوداء تدخل في صناعة السيراميك وهياكل السيارات وهياكل الطائرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ليفركوزن