اعلان

مخترع "الواي فاي": "اللي بيستخدم الميتافيرس ربما لا يعود للعالم الحقيقي"

ميتافيرس العالم الافتراضي
ميتافيرس العالم الافتراضي

قال الدكتور حاتم زغلول العالم المصري مخترع 'الواي فاي'، إن اختراع تقنية 'واي فاي'، يحسن تكنولوجيا الاتصالات، ولكن مع تقنية الجيل الثاني، لم تكن هذه التقنية متاحة بشكل مناسب، ومن هنا تم اختراع التكنولوجيا المبني عليها الواى فاي.

وأكد 'زغلول'، في لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر' المذاع على الفضائية المصرية، والقناة الأولى، تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي، وبسنت الحسيني، اليوم الثلاثاء، أن الهواتف الحديثة ساعدتنا كثيرًا، وكانت التجارب في البداية على 20 ميجا.

وأضاف مخترع 'الواى فاى'، إن، اول جهاز تم تقديمه كان في مارس 1992، وفي أكتوبر 1993 تم تصميم نموذج للمواطنين، وكان حجمه كبير، وتمكنا من تصغير حجمه بحلول 1997، ووضعه على شبه موصل واحد، وبالفعل اهتم العالم بالواى فاي، وأول شبه موصلات خرجت عام 2003، وتم بيع 21 مليون جهاز واي فاي في الربع الأول من 2003، ووصلنا اليوم لـ 23 مليار جهاز واي فاي.

وأشار إلى أن  أن علم الرياضيات والفيزياء، لعب دور رئيسي في تطور التكنولوجيا، وهذا الأمر ساعده كثيرًا في اختراع الواى فاي، حيث تم الاستعانة بعلم الرياضيات، في طرق التعامل مع الموجات المختلفة.

وأوضح أن 'الواي فاي' الموجود بداخل الهواتف المحمولة، تكلفته بقيمة دولار واحد ، فيما تصل تكلفة الـ 4G  من 7 لـ 12 دولار، فيما تصل تكلفة الـ 5G لـ 62 دولار، وبالتالي يجب التوسع في الواي فاي، واتاحته، من خلال شبكات مبنية على الواي فاي، وستكون أرخص بكثير من الشبكات العادية، معقبا:' يجب تعميم الاتصالات.

ولفت إلى  أن العلوم وتطورها أمر لا يتوقف، ويجب التركيز خصوصًا على الرياضيات، لأنها أساس كل العلوم، ومن يفهمها جيدًا سيتمكن من حل الكثير من المشكلات القائمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة