اعلان

وزارة الزراعة تحقق رقم قياسي جديد في الصادرات الزراعية للخارج

صادرات مصر
صادرات مصر

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن قطاع الزراعة من القطاعات الكبرى التي تشهد تحسن ملحوظ من الدولة المصرية على توسيع العمل في هذا القطاع الحيوي لما له من أهمية كبرى في كل القطاعات ومناحي الحياة.

وأضاف «القرش» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباحنا مصري» على التلفزيون المصري، اليوم الأحد، أنه وصلنا لرقم قياسي في الصادرات الزراعية تتجاوز 6.3 مليون طن هذا العام لأول مرة في التاريخ، وهذا زيادة مقارنة بالعام الماضي بأكثر من 624 ألف طن.

وأوضح، أنه جار فتح أسواق جديدة وضم العديد من الدول التي تقوم بالتصدير لها، والعديد من الدول العربية والأفريقية والاتحاد الأوروبي، موضحًا أن الزراعة من القطاعات الكبيرة التي تشهد تطورا وتحسنا ملحوظا ومصر تتربع ضمن الدول القادرة على التصدير في العديد من المنتجات.

وأشار إلى أن هناك أكثر من محور تعمل من خلاله وزارة الزراعة لتطوير فكرة المزارع المصري تطبيق المعايير الدولية لزيادة الإنتاج والصادرات طبقا للمواصفات القياسية، والذي انعكس بشكل مباشر على حجم التصدير، فضلا عن عملية التكويد والتتبع، وفتح أسواق جديدة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

انطلاق موسم تجفيف الطماطم

وعرض برنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان 'انطلاق موسم تجفيف الطماطم في المناشر بالأقصر لتصدريها للخارج'.

تصدير الطماطم المجففة المصرية من الأقصر

ويرسم الفلاحون والعاملون في محافظة الأقصر مناشر الطماطم، لتظهر في شكل لوحة إبداعية للطماطم المجففة التي تزين الأرض باللنون الأحمر لتغزو الأسواق العالمية محققة مكاسب كبيرة من عوائد التصدير إلى الدول الأوروبية. ت

تجفيف الطماطمتجفيف الطماطموتعد الطماطم ثاني أهم محصول بعد قصب السكر في الشتاء بالأقصر، وفي مختلف أرجاء المحافظة تجد مناشر الطماطم، ويتم الاستعانة بخبرات مهندسي الزراعة بالصعيد والوجه البحري للحصول على أفضل طرق التجفيف لتقديم أفضل المنتجات من أجل تصديرها للخارج.

كما يتم العمل على الزراعة التعاقدية التي يجري فيها التعاقد مع المزارعين لأخذ محصول الطماطم والأصناف الصالحة للتجفيف.

مراحل تجفيف الطماطم لتصديرها

مراحل مختلفة يتم العمل عليها بداية من حصاد الطماطم حتى تجفيفها، تبدأ من مرحلة فرزها ثم غسلها وتقطيعها للوصول إلى المناشر والتجفيف ثم التجميع والفرز بدرجات مختلفة وبعدها التعبئة داخل محطة الفرز حسب رغبة المستورد من خارج في علب أو أجولة كبيرة بها كميات الطماطم المطلوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً