اعلان

«كيفية التعامل مع الشخص المتطفل».. متخصص يكشف الطريقة

التدخل في شئون الاخرين
التدخل في شئون الاخرين

أوضح الدكتور طارق إلياس، خبير التنمية البشرية، عن كيفية التعامل مع الشخص المتطفل، والمضطرب نفسيًا.

وقال 'إلياس'، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'هذا الصباح'، المذاع على قناة 'إكسترا نيوز'، إن هناك بعض الأشخاص الذين يتدخلون في أدق وأبسط القرارات التي يتخذها الإنسان، مثل اقتناءه لملابسه، واختياراته اليومية.

وأوضح، أن الشخص المتطفل لا يكون له سقف، بمعنى أنه يتدخل ويتطفل على الأشخاص الآخرين لأبعد حد ممكن، مادام الآخرين يسمحون لهم بذلك، مشيرًا أنه هناك علاج لمثل تلك الأمور يجب اتباعها.

وأضاف، أن علاج هذا الأمر، يكون عن طريق مواجهة المتطفل بتطفله، قائلًا: 'نقول أنا مش بحب اتكلم في اللي يخصني دي حاجة خاصة بيا وممكن نتكلم في موضوع عامة ماتش كورة أو المدارس وبلاش الأشياء الشخصية هو صعب يتفهم الأمر لأنه معندوش الحكاية دي جواه، هو بيتدخل في شئون الناس حميمة، في ناس تتطفل من ناحية الصحوبية والصداقة وأنه عشان بيحبك يتطفل عليك'.

طريقة التعامل مع الشخص المتطفل

وأردف، أن المتطفل قد لا يتفهم هذا الحديث، إذ أنه يتطفل بحجة القرب والصداقة، إلا أنه تصرف سيء يجب مواجهته به، وعدم السماح له بالتجاوز فيه.

وتابع: 'علاج التطفل أنك لا تمنعه، لا تغير الموضوع لو سال عن حاجة خاصة نقوله حاجة تانية نتكلم عن اولادنا اي موضوع المهم نغير الموضوع رقم واحد، وهو بعد كدا هيفهم مستقبلا اني بقطع معاه الكلام، ولازم لا يأخذ مساحة من حياتي الخاصة أكتر من اللازم لأن في ناس بمجرد ما تدخل حياتنا وفاكرين دا شئ جيد هو وقتها هيعتاد أنه يدخل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً