اعلان

بعد تضارب الأخبار "العيد الجمعة ولا السبت"؟.. البحوث الفلكية يحسم الجدل

رؤية هلال شوال
رؤية هلال شوال
كتب : أهل مصر

تداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية أخبارا بشأن هلال شهر الشوال تشير إلى أن السبت المقبل هو أول أيام عيد الفطر.

بعد تضارب الأخبار 'العيد الجمعة ولا السبت'؟

في هذا السياق، قال الدكتور جاد القاضي، عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية والفيزيقية، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'حضرة المواطن'، عبر فضائية 'الحدث اليوم' إن نحن الآن في عصر العلم، نستطيع أن نحدد مواعيد بدايات الشهور بالحسابات الفلكية، مشيرا إلى أن تلك الحسابات أثبتت دقة كبيرة.

وأضاف جاد القاضي، أن ما يخص هلال شهر رمضان، وأطوار القمر المختلفة، أن الحسابات والأرصاد سليمة، مؤكدا أن البيانات الفلكية تؤكد أن هلال شهر شوال سيكون يوم الخميس الموافق 20 أبريل، في تمام الساعة 06:20 مساء.

وتابع عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية والفيزيقية، أن الأخبار المنتشرة في الساعات الماضية التي تحاول الربط بينهم غير صحيحة ولم تخرج من المعهد.

وأشار جاج القاضي، إلى أن كسوف الشمس الذي يحدث يوم الخميس 21 أبريل القادم لم ير أو يشاهد في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وأنه سوف يحدث في أجزاء ومناطق بعيدة عنا ولذلك فإنه لن يعوق مشاهدتنا للرؤية الهلال يوم الخميس المقبل.

واستكمل عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية والفيزيقية، أن وقفة عيد الفطر متوقع أن تكون يوم الخميس 20 أبريل، ويوم الجمعة 21 أبريل، ولو تعذر رؤية الهلال فأن الأمر في هذه الحالة يعود إلى مفتي الديار المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض