اعلان

خبير استراتيجي: مصر بذلت جهودًا كبير لإجلاء مواطنيها من السودان

عودة المصريين من السودان
عودة المصريين من السودان

قالت نرمين سعيد، الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر بذلت جهودًا كبيرة لإجلاء مواطنيها من جميع مناطق الأزمات.

وأضافت 'سعيد'، خلال مداخلة على قناة 'إكسترا نيوز'، أن مصر كانت من الدول السابقة في لإجلاء أبنائها من اوهان الصينية، وقت أزمة كورونا، وكذلك كان لها دور في تأمين المصريين بالخارج خلال الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك في أفغانستان.

وأضافت، أن السودان به أكبر عدد من الجالية المصرية، خاصة في الخرطوم التي تشهد الاشتباكات بشكل أكبر، مشيرة إلى أنه هناك توقفا في حركة الطيران بعدد من المطارات السودانية وبالتالي يتم نقلهم مطارات قريبة من الخرطوم.

عودة 1539 مصري

ومن جانبها، أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الدولة المصرية مهتمة بشكل بالغ بكل المصريين الموجودين بالسودان منذ اللحظة الأولى لاندلاع الأحداث.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية قد أعادت 1539 مصريًا حتى مساء الثلاثاء 25 أبريل، على متن طائرات عسكرية وبراً عن طريق الحافلات البرية، مشددة على أن الجهود مستمرة حتي عودة الجميع إلى مصر.

وأعلنت وزارة الهجرة منذ اللحظة الأولى إجراءات التحرك عبر إعلان خلية أزمة على اتصال مباشر بجميع الجهات والأجهزة المعنية بالدولة، وعلى رأسها وزارة الخارجية والسفارة المصرية والقنصليات بالسودان، ونقل صوت المواطنين بالسودان وأماكن تواجدهم عبر الاستمارة التي تم تعميمها عليهم ووصل التسجيل فيها إلى نحو ٣٨٠٠ مواطن، وعبر آليات التواصل المباشر معهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً