اعلان

«المصل واللقاح» يُحذر: نزلات البرد عدوى فيروسية ولا تعالج بالمضادات الحيوية

حقن مضاد حيوي
حقن مضاد حيوي

علق الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بـ المصل واللقاح، على تحذيرات هيئة الدواء من استخدم المضاد الحيوي لعلاج نزلات البرد والحساسية، قائلا إن نزلات البرد عدوى فيروسية ولا تعالج بـ المضادات الحيوية، والإفراط في تناول المضاد الحيوية يؤثر على المناعة، ويقتل البكتيريا النافعة، ويتسبب في تكوين مقاومة بكتيرية تقاوم أقوى أنواع المضادات الحيوية ويصعب التخلص منها.

استخدم المضاد الحيوي لعلاج نزلات البرد والحساسية

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'مصر جديدة' تقديم الاعلامية انجي انور المذاع على قناة 'etc' أكد الحداد أن المضادات الحيوي ليس له دور إلا في عدوى البكتريا الصريحة، أو عدوى مشتركة فيروسية وبكتيريا، ويجب عدم تناولها إلا باستشارة الطبيب.

وأشار إلى أن حقن المضاد الحيوي التي تؤخذ بدون اختبار أو وصف طبي، كارثية وقد تسبب الوفاة لا سيما الإبر التي تأخذ في نزلات البرد.

وأوضح أن العدوى الفيروسية تكون درجة الحرارة أقل من 38، وتعالج بالراحة، والمشروبات الساخنة، والغذاء البروتيني الجيد، وتناول الخضروات والفاكهة، مع تناول قسط من النوم لا يقل عن 7 ساعات، ويفضل النوم المبكر، البعد عن التدخين، والقلق والتوتر، مع خافض للحرارة وبراستامول وفيتامين 'سي' و'د' و'زنك' ومضادات الأكسدة، وتناول لقاحات تحسن من آداء الجهاز المناعي.

وطالب الحداد مرضى الحساسية وكبار السن من عدم النزول يوم غدًا الخميس لتجنت التقلبات الجوية، وفي حالة الاضطرار للنزول يجب استخدام مضادات الحساسية، وبخاخات الصدر والأنف، وغسل الأنف بمياه البحر، ولبس الكمامات، وتناول السوائل الساخنة وفيتامين سي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً