اعلان

ودعي النسيان وعدم التركيز.. 5 أطعمة لعلاج ضعف الذاكرة (صور)

5 أطعمة لعلاج ضعف الذاكرة
5 أطعمة لعلاج ضعف الذاكرة

شكاوى كثيرة ومتعددة من قبل الرجال والنساء من ضعف الذاكرة، هذا الأمر الذي أصبح غير مقتصرا على كبار السن، لكن أصبحنا نسمع هذه الشكاوى من الشباب، مع ضغوط الحياة، والأزمات الاقتصادية وضغوط العمل، كل هذا يؤثر على الصحة العقلية، ويقلل التركيز، خاصة بعد أزمة فيروس كورونا والخوف والقلق الذي مر به الجميع، نجد زيادة نسب الشكاوى بما يخص الصحة العقلية والتركيز، وضعف الذاكرة، لذلك نحتاج إلى إتباع نظاما غذائيا صحيا، إذ أكد الخبراء أن أهم خطة في علاج ضعف الذاكرة، هي اتباع نمطا غذائيا يتمن الكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية.

أطعمة لعلاج ضعف الذاكرة

رصدنا أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة العقل والذاكرة، تشمل على مكونات صحية، مثل: أحماض أوميجا 3 الدهنية: وفيتامينات ب، ومضادات الأكسدة، وفقا لموقع 'HarvardHealthPublications'، المتخصص في نشر الأبحاث الصحية لجامعة هارفارد، والدراسات العلمية، وجاءت الأطعمة كالتالي:

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مثل: 'اللفت، والسبانخ، والكرنب، والبروكلي'، من أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين الذاكرة، لأنها غنية بالعناصر الغذائية الصحية للرأس، مثل: 'فيتامين K، واللوتين، والفولات، وبيتا كاروتين'، وأشارت الأبحاث أن هذه الأطعمة النباتية قد تساعد في إبطاء التدهور المعرفي.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على مصادر وفيرة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، لأنها دهون صحية غير مشبعة تم ربطها بانخفاض مستويات الدم من بيتا أميلويد، وهو البروتين الذي يشكل كتلا ضارة في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

وينصح الخبراء بتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، لكن اختر الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل: 'السلمون، وسمك القد، والتونة الخفيفة المعلبة'، وإذا لم تكن من محبي الأسماك، تناول مكمل أوميجا 3 بعد استشارة الطبيب، أواختر مصادر أوميجا 3 مثل بذور الكتان والأفوكادو والجوز.

التوت

وأظهرت الأبحاث أن مركبات الفلافونويد، هي الصبغة النباتية الطبيعية التي تمنح التوت ألوانها اللامعة، تساعد في تحسين الذاكرة، حيث وجد باحثون في جامعة هارفارد، أن النساء اللواتي تناولن حصتين أو أكثر من الفراولة والتوت كل أسبوع يؤخرن تدهور الذاكرة لما يصل إلى عامين ونصف.

الشاي والقهوة

يعتبر الكافيين الموجود في فنجان القهوة أوالشاي الصباحي أكثر من مجرد كونه مادة تعمل على زيادة التركيز على المدى القصير، لكنه يساعد في ترسيخ الذكريات الجديدة.

عين الجمل والمكسرات

تعتبر المكسرات من أهم المصادر للبروتين والدهون الصحية، وتناول نوع من المكسرات يعمل بشكل كبير على تحسين الذاكرة، ونوع واحد على وجه الخصوص قد يحسن الذاكرة.

كما أثبتت الدراسات أن استهلاك الجوز يعمل على تحسين درجات الاختبار المعرفي الغني بنوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3، الذي يساعد على خفض ضغط الدم ويحمي الشرايين، وهذا مفيد للقلب والدماغ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟