اعلان

نظام غذائي للحامل بسيط وسهل.. ولا تقلقي من تغذية الجنين

نظام غذائي للحامل
نظام غذائي للحامل

تعتبر أكثر الأسئلة الملحة على النساء الحامل هو ماذا يأكلون خلال شهور الحمل، وما هي الأغذية التي تضمن نمو جيد للجنين وتساعد على استقرار صحة المرأة الحامل، وفي نفس الوقت لا تسبب في زيادة وزن إضافي للحامل، وستكشف السطور القادمة عن نظام غذائي للحامل متكامل وبسيط وفي متناول ميزانية كل أسرة.

كشف موقع 'هيلث لاين'، أنه يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كلما استطعت، وهذا يعني وجود:

النظام الغذائي

1-ما لا يقل عن خمسة أجزاء من الفاكهة والخضروات يوميا الطازجة والمجمدة والمعلبة والمجففة أو عصير

2-الأطعمة النشوية (الكربوهيدرات) ، مثل الخبز والمعكرونة والأرز.

3-تحتاج الكربوهيدرات إلى تعويض ما يزيد قليلاً عن ثلث ما تأكله.

4-اختاري أصناف الحبوب الكاملة بدلاً من الأبيض ، حتى تحصلي على الكثير من الألياف.

5-حصص يومية من البروتين ، مثل السمك ، واللحوم الخالية من الدهون ، والبيض ، والبقول ، والمكسرات أو البقول.

6-منتجات الألبان ، مثل الحليب والجبن والزبادي.

7-جزءان من السمك أسبوعيًا ، على الأقل يجب أن تكون واحدة منها زيتية ، مثل سمك السلمون أو السردين أو الماكريل.

السمك مليء بالبروتين وفيتامين د والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر مهمة لتطوير نظام طفلك العصبي.

نظام غذائي للحاملنظام غذائي للحامل

إذا كنت لا تحب السمك ، يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة الأخرى ، مثل المكسرات والبذور ومنتجات الصويا والخضار الورقية الخضراء.

كمية الطعام

لست بحاجة لتناول الطعام لمدة عامين عندما تكونين حاملاً. لست بحاجة إلى سعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، في الأشهر الثلاثة الأخيرة ، ستحتاج فقط إلى 200 وحدة حرارية أخرى في اليوم.

الماء

كوني على ما يرام أيضا، تزداد كمية الماء في جسمك خلال فترة الحمل لمساعدتك على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية، ولذلك حاول الحصول على حوالي ثمانية أكواب من السوائل ، مثل الماء ، وشاي الفواكه ، والحليب الخالي من الدسم أو شبه الخالي من الدسم أو عصير الفواكه الطازجة كل يوم.

نظام غذائي للحامل5نظام غذائي للحامل5

المكملات

1-حمض الفوليك

يجب تناول حمض الفوليك على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الأولى طوال فترة الحمل وما بعدها، حيث إن تناول حمض الفوليك يقلل من خطر إصابة طفلك بعيب الأنبوب العصبي مثل شلل الحبل الشوكي، تحتاج بعض النساء إلى أخذ جرعة أعلى من 5 ملغ في اليوم ، لذا استشر طبيبك أو ممرضة التوليد ما هي أفضل جرعة لك.

2-فيتامين د

تحتاج أيضًا إلى إضافة يومية تبلغ 10 ميكروجرام من فيتامين د. فيتامين د مهم لتطور الهيكل العظمي لطفلك وصحة عظامك المستقبلية، وإذا كنت قلقًا من أنك لا تأكل جيدًا ، أو إذا كنت مريضًا كثيرًا من أن تأكل كثيرًا ، فقد تحتاج إلى تناول حمض الفوليك وفيتامين D في متعدد الفيتامينات.

3-مكمل زيت السمك

إذا كان نظامك الغذائي جيدًا ولكنك لا تأكل السمك ، يمكنك تناول مكمل زيت السمك، واختيار ملحق المسمى زيت أوميجا 3 بدلا من زيت كبد السمك، وذلك لأن زيوت كبد الأسماك ، مثل زيت كبد سمك القد ، قد تحتوي على شكل فيتامين أ من الريتينول ، والذي قد يؤذي الجنين.

WhatsApp
Telegram