اعلان

البخار وعصير المانجو.. علاجات منزلية للجيوب الأنفية

علاجات منزلية للجيوب الأنفية
علاجات منزلية للجيوب الأنفية

مع استقبال الخريف والشتاء، ومع تغيير الفصول يبدأ البعض في الشكوى من الجيوب الأنفية، المشكلة الاكثر إزعاجا، ويبحثون عن علاج لحل هذه المشكلة التي تسبب العديد من الأعراض مثل الصداع والزكام وغيرها، فضلا عن التأثير على الحالة المزاجية وعلى الشكل الجمالي للمرأة بسبب الانتفاخات حول العين والأنف الذي يسببها الجيوب الانفية.

علاجات منزلية للجيوب الأنفية

لذلك نرصد في السطور التالية علاجات منزلية للجيوب الأنفية، كمحاولة لتخفيف الالم، والتعايش مع هذا الأمر في المواسم المقبلة، وفقا لموقع ' food ndtv':

ما هي الجيوب الأنفية ؟

الجيوب الأنفية هي تجاويف مملوءة بالهواء على جانبي الأنف.بسبب الحساسية أو البرد أو الالتهابات البكتيرية، قد يتم انسداد أو عدوى في بعض الأحيان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مختلفة مثل الصداع أوالشخير أو صعوبة التنفس، في الحالات الخطيرة، قد تؤدي عدوى الجيوب الأنفية إلى حمى الدماغ أوالتهاب السحايا.

وهناك أربعة أنواع شائعة من مشاكل الجيوب الأنفية، عادة ما تستمر الجيوب الأنفية الحادة لمدة 4 أسابيع أو أقل، تستمر الجيوب الأنفية الحادة لمدة 4 إلى 8 أسابيع ، وتستمر الجيوب الأنفية المزمنة لمدة 8 أسابيع أو أكثر بينما يتبع أعراض الالتهاب المتكرر عدة هجمات في غضون عام. الخبر السار هو أن هناك بعض العلاجات المنزلية للجيوب الأنفية التي يمكن أن توفر الراحة الفورية.

أطعمة ممنوعة على مرضى الجيوب الأنفية

يجب تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب أعراض الجيوب الأنفية ، مثل الأطعمة المقلية والنشوية والأرز واللحوم والتوابل القوية..

يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A، بانتظام على بناء دفاع قوي ضد التهاب الجيوب الأنفية.

منتجات الألبان يجب تجنبها، وخاصة الجبن واللبن والآيس كريم.

ابتعدي أيضًا عن الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة والسكر والخميرة لأنها تؤدي إلى زيادة إفراز المخاط في الجيوب الأنفية.

المشروبات الباردة بكثرة حيث أن تناول السوائل الباردة سيوقف حركة الأهداب داخل الأنف ، ما يجعل من الصعب على مخاط الأنف أن يتدفق عبر الممرات الأنفية.

علاجات منزلية فعالة للجيوب الأنفية والتي يمكن أن تساعدك على معالجة المشكلة بشكل طبيعي

- ابق رطب يعد شرب الماء أو الشاي أو العصائر بدون سكر طرقا جيدة للحفاظ على رطوبة نظامك.

عصير مانجو

يعد شرب الماء أو الشاي أو العصائر بدون سكر طرقفا جيدة للحفاظ على رطوبة نظامك.

التوابل اللاذعة

مثل الفلفل الحار ذات الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم ، تساعد في تفتيت وتصريف المخاط المحتقن وبالمثل ، يمكن خلط الفجل الحار مع خل التفاح وعصير الليمون لتكوين إكسير يذيب المخاط. كبديل ، يمكن وضع ربع ملعقة صغيرة من جذر الفجل الطازج المبشور في الفم لبضع دقائق ، بمجرد أن يتبخر الطعم ، يمكن ابتلاعه.

البخار

هذا يعمل كالسحر ويصفه الأطباء أيضًا. إضافة 3 قطرات من الصنوبر أو زيت إكليل الجبل مع 3 قطرات من النعناع و 2 قطرات من زيت الأوكالبتوس لتبخير وعاء من الماء الساخن أو إضافة 3 قطرات من إكليل الجبل مع 1 قطرة من الزعتر و زيت النعناع . مع وضع وجهك لأسفل فوق الماء ، ضع منشفة على مؤخرة رأسك واستنشق البخار ، سيساعد ذلك في تنظيف ممر الأنف المسدود.

الكركم وجذر الزنجبيل

الكركم هو نوع من التوابل العطرية الرائعة التي توجد عادة في الهند، لا يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات فحسب، بل إنه غني أيضا بمضادات الأكسدة، عند مزجها مع جذر الزنجبيل الحار وتخميرها في الشاي الساخن ، يمكن أن يساعد هذا المزيج في تخفيف المخاط من الممرات الأنفية المسدودة ، وتخفيف ضغط الجيوب الأنفية ، وتجعلك تشعر بتحسن على الفور.

التفاح

هو عنصر طبيعي رائع له العديد من الفوائد الصحية، ويساعد تناول كوب من الماء الساخن أوالشاي ثلاث مرات يوميًا مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح غير المصفى الخام على تخفيف المخاط المفرط وتخفيف الاحتقان وضغط الجيوب الأنفية.

تخلط مع الليمون والعسل حسب الرغبة، يمكنك أيضًا تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح 3 مرات يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

الشوربة

تؤكد عدد من الدراسات فوائد تناول الحساء في المساعدة في تخفيف الاحتقان، من حساء الدجاج إلى حساء الخضار بالأعشاب الطازجة، فيمكنك الاختيار من بين مجموعة من الوصفات واختيار المفضلة لديك،. إنه البخار الممزوج بمجموعة من المكونات الصحية التي تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.

ري الأنف

يعتبر غسل الأنف فعالاً للغاية في تخفيف احتقان الأنف وتهيجها، كما يعرف أيضا باسم الري بالمحلول الملحي، وهو يعني ببساطة تنظيف الممرات الأنفية بلطف بمحلول ملحي.

يمكنك إذابة نصف ملعقة صغيرة ملح في نصف كوب ماء فاتر، صب الخليط في زجاجة ضغط، قم بغرس 5 قطرات من المحلول في إحدى فتحتي الأنف أثناء إمالة رأسك بحيث يتدفق من فتحة الأنف الأخرى، افعل هذا مع كل منخر، سيؤدي ذلك إلى تهدئة الجيوب الأنفية وكذلك التخلص من البكتيريا والمهيجات.

WhatsApp
Telegram