اعلان

خلال منتدى المرأة المصرية.. محمد العزب يكشف أسباب سرطان عنق الرحم

الدكتور محمد العزب يكشف خلال منتدى المرأة المصرية عن أسباب سرطان عنق الرحم
الدكتور محمد العزب يكشف خلال منتدى المرأة المصرية عن أسباب سرطان عنق الرحم

قال الدكتور محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم وعضو الجمعية البريطانية لمنظار عنق الرحم، إن هدفنا هو التوعية بخطورة سرطان عنق الرحم أسباب سرطان عنق الرحم في منتدى المرأة المصرية

وأضاف العزب، خلال مشاركته ضمن المتحدثين في فعاليات منتدى المرأة المصرية 2020، الذي يعقد الآن بالقاهرة: 'نظمنا أول مؤتمر للجمعية المصرية لعنق الرحم في يناير الماضي، ونفذنا اشتراكات لأكثر من 150 طبيب على مستوى الجمهورية، بهدف نشر الوعي للسيدات عن سرطان عنق الرحم، وحتى تجد الخدمة بجانبها'.

وأشار الدكتور محمد العزب إلى إطلاق حملة 'نفرت' لنشر الوعي للوقاية من سرطان عنق الرحم، واستخدمنا قوة السوشيال ميديا، وبالفعل استطعنا الوصول إلى 150 سيدة، أصبحت على علم بسرطان عنق الرحم، كما بدأنا في تدريب الأطباء على منظار عنق الرحم الى الجهاز الأساسي، لعلاج سرطان عنق الرحم.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، هدفنا الوصول إلى مليون و100ألف سيدة مسجلين في هيئة الرعاية الصحية الشاملة.

وكشف الدكتور محمد العزب أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية لدينا 1000 حالة سنوية من السيدات المصابات ولكن مع فحص السيدات وجدنا حالات أكثر.

وقال أن نسبة الوفاة من عنق سرطان الرحم تصل إلى 63%، من حالات الاكتشاف المتأخر، بداية من الحالة الثالثة لأنه يصيب الأعضاء المجاورة.

أسباب سرطان عنق الرحم

واستنكر الدكتور محمد العزب، من المفهوم المنتشر عن أسباب سرطان عنق الرحم، أنه يحدث بسبب العلاقات الجنسية فقط، وهذا خطأ، مؤكدا لأن المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم، بنسبة 99% هو فيرس HVP الفيروس الحليمي البشري، 80% من السيدات يمكن أن يصبن به خلال فترة في حياتهن، و70% ينتهى الأمر بدون مشكلة، ولكن 30% يحدث لهن تحور في الفيروس، وإذا لم يتم العلاج يحدث سرطان عنق الرحم.

وأوضح الدكتور محمد العزب، أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق اللمس ليس العلاقات الجنسية فقط.

وكشف عن أسباب الاصابة بالفيروس HVP ، المسبب لسرطان عنق الرحم، كالتالي:

الطريقة الأولى وهي اللمس مباشر

الطريقة الثانية وهى استخدم أدوات حاملة الفيروس

الطريقة الثالة هو نقله لنفسك من خلال لمس الزوائد الجلدية وغيرها.

وأضاف هذا بجانب تعدد العلاقات الجنسية، وهنا يسأل البعض هل لدينا في مصر تعدد العلاقات الجنسية؟

وأجاب الدكتور محمد العزب، نعم لدينا تعدد العلاجات الجنسية بشكل واضح، وهنا لانقصد العلاقات المحرمة، ولكن تتم من خلال احترام العادات والتقاليد، مشيرا، فعندما ننظر إلى نسب الطلاق غير مسبوقة، وهذا يقابله زواج للمرة الثانية وبالتالي تعدد العلاقات.

وانطلق اليوم منتدى المرأة المصرية 2020، في نسخته الثانية، تحت رعاية وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بالتعاون بين المؤسسات الخاصة والدولية والحكومية والذي يسلط الضوء على نجاح المرأة المصرية محليا ودوليا.

WhatsApp
Telegram