اعلان

هل علاج سرطان عنق الرحم يؤثر على العلاقة الجنسية؟.. خسائر جسدية

سرطان عنق الرحم يؤثر على العلاقة الجنسية
سرطان عنق الرحم يؤثر على العلاقة الجنسية

المحتوى

خسائر جسدية وجنسية لسرطان عنق الرحم

أنواع علاج عنق الرحم وأثره على الحياة الجنسية

إدارة آثار علاج سرطان عنق الرحم

كيفية العثور على الدعم

المقدمة

يصاب عدد من النساء بـ سرطان عنق الرحم، ما يؤثر على حياتها بالكامل، ومنهن من تكون مازلت شابة ولديها شريك حياة، وبالتالي يواجه هؤلاء السيدات مزيد من التحديات بما يخص الصحة الجنسية، حيث يمكن أن يؤثر العلاج على الأداء الجنسي بعدة طرق، جسدية وعاطفية، فمن الطبيعي أن أي شخص يتعامل مع السرطان ومحاولة علاجه، أن يحتل المرض مركز الصدارة في اهتمامته، ولكن من المهم أيضا معالجة التغيرات الجنسية المتعلقة بسرطان عنق الرحم، لأن الصحة الجنسية جزء هام من الصحة العامة والرفاهية.

خسائر جسدية وجنسية لسرطان عنق الرحم

ووفقا للموقع الرسمي للتحالف الوطني الأمريكي لسرطان عنق الرحم 'nccc '، أنه ما يزيد قليلاً عن مائة من مرضى سرطان عنق الرحم والناجين حول تجاربهم مع العلاقة الحميمة والجنس، اتفق جميعهم تقريبا على أن السرطان كان له تأثير على علاقاتهم الحميمة، وأن المشاكل جسدية وعاطفية على حد سواء، وقد يكون الاضطراب كبيرًا، كما علق أحد المشاركين في الاستطلاع ، 'كان لهذا تأثير هائل نحن كائنات جنسية ومن الصعب قبول هذه الخسارة '.

أنواع علاج عنق الرحم وأثره على الحياة الجنسية

ومن ناحية أخرى يمكن أن يؤدي علاج سرطان عنق الرحم إلى تغييرات جسدية تؤدي بدورها إلى جعل الجنس غير مريح وأقل متعة، في حين أن هناك طرقًا لإدارة هذه التغييرات الجسدية ، إلا أنها تساعد في معرفة ما يمكن توقعه.

- كما يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي جفاف المهبل أو تهيجه ما يجعل الجماع مؤلمًا، يمكن أن يسبب أيضًا حالة تسمى تضيق المهبل، حيث تتشكل أنسجة ندبة في المهبل نتيجة العلاج.، وفي هذه الحالة ، يصبح المهبل أضيق وأقصر، وهو ما يمكن أن يسبب الألم أثناء أوبعد ممارسة الجنس عن طريق الإيلاج ، إلى جانب التندب.

- يمكن أن تقلل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ، مثل الغثيان والإسهال، الاهتمام بالجنس، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي أيضًا إلى تفاقم تضيق المهبل.

- يمكن أن تسبب العلاجات الجراحية مشاكل تتعلق بنوع الجراحة التي يتم إجراؤها، قد تخضع بعض النساء لعملية استئصال الرحم، وهي عملية جراحية لإزالة الرحم، قد يتسبب هذا في جعل المهبل أقصر وجعل ممارسة الجنس غير مريحة.

-وفي حالة إذا تمت إزالة المبيضين أيضًا، سيبدأ انقطاع الطمث ويصاحبها أعراض مختلفة، بما في ذلك جفاف المهبل. مع تزييت أقل للمهبل، يمكن أن ينتج عن ذلك حكة المهبل ، والحرقان والألم أثناء ممارسة الجنس

-يمكن أن يتسبب العلاج أيضا في تغيرات في احترام الذات وصورة الجسم، وقد يؤثر ذلك على الدافع الجنسي، ويسبب صعوبات في الإثارة أوبلوغ النشوة الجنسية.

إدارة آثار علاج سرطان عنق الرحم

بعض أنواع المشاكل التي تنشأ عن العلاج أسهل في التعامل معها من غيرها، ولكن هناك خيارات للمساعدة في مواجهة التحديات الجسدية.

-للمساعدة في التخفيف من أعراض تضيق المهبل، يمكن للمرأة استخدام الموسعات ' أنابيب مصنوعة من البلاستيك أوالمطاط أوالسيليكون، لتمديد جدران المهبل وتفتيت الأنسجة المتندبة.

-يمكن أن تساعد تمارين كيجل أيضًا في تحسين المرونة والقوة.

هناك خيارات مختلفة لعلاج جفاف المهبل، بما في ذلك المرطبات و المرطبات المهبلية، قد يكون العلاج بالاستروجين مناسبًا لبعض النساء أيضا.

كيفية العثور على الدعم

وعلى الرغم من شيوع المشكلات الجنسية لمرضى سرطان عنق الرحم ، إلا أن مقدمي الرعاية الصحية لا يعالجونها غالبًا مع المرضى. وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 45٪ فقط من جميع مرضى السرطان أجروا محادثة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول الجنس ، وكان الرجال أكثر احتمالًا لإجراء محادثة مقارنة بالنساء، وتعكس نتائج الدراسة الاستقصائية النتائج العامة للدراسة ، قال 45٪ من المستجيبين إنهم ناقشوا بنجاح هذه المشاكل مع الجنس والعلاقة الحميمة مع مقدم الخدمة، لذلك لم يتمكن أكثر من نصف مرضى السرطان من الحصول على الدعم والمعلومات التي يحتاجونها من مقدم الخدمة.

وإذا كان مقدم الرعاية الخاص بك لا يتعامل مع صحتك الجنسية، فاستمر في البحث، هناك مقدمو خدمات يستمعون إلى مخاوفك ويساعدونك في إيجاد الحلول، وقد يساعدك كل من أطباء الأورام والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والمعالجين.

WhatsApp
Telegram