اعلان

أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث.. وطرق المواجهة والحفاظ على الرشاقة

أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

تشكو الكثير من النساء من ملاحظة زيادة أوزانهم بعد انقطاع الطمث، ما يسبب بهن الكثير من الإزعاج، ويتساءلون عن أسباب زيادة الوزن أثناء

انقطاع الطمث، وطريقة حل هذا الأمر والحفاظ على الوزن وإدارته، لذلك نكتشف سويا أسباب زيادة الوزن عند انقطاع الوزن، وكيفية الحفاظ على الرشاقة.

أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

زيادة الوزن أكثر التغييرات وضوحا لانقطاع الطمث

ويمثل انقطاع الطمث فترة تغيير بالنسبة للمرأة، جسديا وعقليا، حيث يعتبر زيادة الوزن أحد أكثر التغييرات وضوحا، وهذه واحدة من 34 عرضًا لانقطاع الطمث، وذلك وفقا لموقع 'megsmenopause'.

كما أن المكان الأكثر شيوعًا الذي يلاحظ فيه الناس زيادة الوزن هو حول الوسط، هناك الكثير من الكلمات لها ، سميكة في الوسط ، تتزحزح، يبدو أنه أثناء انقطاع الطمث يكون تخزين الدهون في جميع أنحاء بطنك، إنه ليس توزيعًا متساويا للدهون، بمعنى آخر ، زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ليس عادلا.

أسباب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

تحدث زيادة الوزن قبل وأثناء انقطاع الطمث جزئيًا بسبب الاتي:

- الانخفاض الكبير في مستويات هرمون الاستروجين.

-يمكن أن يساهم النوم المنخفض الجودة والتخفيضات المرتبطة بالعمر في عملية التمثيل الغذائي ، وتوتر العضلات في زيادة الوزن.

-تجعل الأعراض العقلية مثل القلق والاكتئاب من الصعب للغاية الحصول على الدافع لممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد

كيف يشارك الاستروجين في زيادة الوزن؟

يمثل الإستروجين أحد الهرمونات الجنسية الأولية عند الإناث، وله العديد من الوظائف المختلفة حيث يلعب دورا في الاتي:

الخصائص الجنسية

تنظيم الدورة الشهرية

الحفاظ على صحة العظام

تنظيم مستويات الكوليسترول

وأثناء انقطاع الطمث ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بمقدار كبير، ومع ذلك ، فإن انخفاض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث ليس مسؤولاً بشكل مباشر عن زيادة الوزن، ولكنه قد يؤدي إلى زيادة الدهون الكلية في الجسم وفي الغالب دهون البطن، كما يربط الأطباء أيضًا الوزن الزائد في منتصف العمر بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، في الواقع ، ارتبط فقدان الإستروجين بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وأجسامنا معدة للعمل في وئام ، لذلك عندما يفقد أحد الهرمونات ، فإن الأشياء الأخرى التي قد تبدو غير ذات صلة ، تميل إلى التغيير.

زيادة دهون الجسم بعد انقطاع الطمث

يعتبر التوزيع المركزي وتراكم الدهون وحالة مقاومة الأنسولين من المكونات المهمة للتشوهات الأيضية المرتبطة بأمراض القلب التاجية، وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا العضلات والدهون والكبد جيدا للأنسولين ولا يمكنها استخدام الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة.

قد يؤثر نقص هرمون الاستروجين على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق التوسط في التغييرات في توزيع الدهون في الجسم، و الدراسات الحديثة التي تستخدم تقنيات الأشعة مثل DEXA لتحليل توزيع الدهون في الجسم ، أدت إلى استنتاج مفاده أن انقطاع الطمث يسرع الترسب الانتقائي للدهون داخل البطن ومن هنا سبب زيادة دهون البطن.

كما تدعم العديد من الدراسات الأخرى أيضًا أن الدهون حول البطن تحدث مع انقطاع الطمث، على الرغم من وجود بعض التناقضات بين الدراسات ، فنحن بحاجة إلى مزيد من المعلومات لتحديد آثار انقطاع الطمث على زيادة وزن الجسم في البطن.

أسباب أخرى

عمليات الشيخوخة الطبيعية

ترجع زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث أيضا إلى عمليات الشيخوخة المنتظمة والتغيرات في عادات نمط الحياة، من الطبيعي جدًا أن يتباطأ التمثيل الغذائي، مع تقدم الناس في العمر ، يميلون إلى أن يصبحوا أقل نشاطًا بدنيًا. هذا يؤدي إلى كتلة عضلية أقل وزيادة دهون الجسم.

قلة النوم

يربط الأطباء أيضًا بين انقطاع الطمث وقلة النوم وأعتقد أن معظم هذا يحدث، يمكن أن يحدث قلة النوم بسبب الهبات الساخنة والتعرق الليلي أوالقلق أو أي شيء آخر حقًا.

يمكن أن تؤثر جودة النوم السيئة على:

هرمونات الشهية

تكوين الدهون في الجسم

نفقات الطاقة

تربط الأبحاث بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن/ وتلك الثانية 'وجبة منتصف الليل' التي نأكلها لأننا لا نستطيع النوم لا تساعد!

ما الذي يمكن أن تفعلة النساء لمواجهة زيادة الوزن و الحفاظ على الرشاقة بعد انقطاع الطمث؟

زيادة النشاط البدني

حتى لو كنت تشعرين بالتعب الشديد وهو أمر شائع جدًا أثناء انقطاع الطمث، فإن التمارين المنتظمة هي وسيلة ممتازة لتعزيز فقدان الوزن والصحة البدنية بشكل عام، يعاني العديد من الأشخاص أيضًا من انخفاض في توتر العضلات مع تقدمهم في السن، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، التمرين هو وسيلة أساسية لبناء العضلات والحفاظ عليها وبالتالي منع فقدان العضلات المرتبط بالعمر.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن تكون الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية أساس جميع الوجبات والوجبات الخفيفة خاصة أثناء انقطاع الطمث، يجب تجنب السعرات الحرارية الفارغة أكثر من أي وقت مضى، يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون.

جعل النوم أولوية

بالطبع ، إذا تسبب قلة النوم في زيادة الوزن، نركز على الحصول على نوم جيد ليلاً.

WhatsApp
Telegram