اعلان

يحارب سرطان الثدي والبروستاتا.. 6 فوائد صحية لـ"البقدونس"

فوائد البقدونس الصحية
فوائد البقدونس الصحية

تتجاهل ربة الأسرة، تقديم لاسرتها البقدونس، ضمن الانظمة الغذائية التي تعدها لهم، لإنها لا تعي جيدا أهمية البقدونس لها ولاسرتها، ونكتشف سويا فوائد البقدونس الذي تجعلك لاتستغنى عنه ابدا.

ونرصد في السطور التالية فوائد البقدونس الصحية، وفقا لموقع 'stylecraze'.

ينظم مستويات السكر في الدم

البقدونس وزيته الأساسية غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى ميريستيسين، قد يساعد الميريستيسين في تنظيم مستويات السكر في الدم. قد يقلل أيضًا من مقاومة الأنسولين والالتهابات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الآثار.

يساعد في صحة الكلى

البقدونس هو مدر طبيعي للبول، قد يساعد في إزالة السموم والجراثيم من الجسم، وأظهرت الفئران التي تم تغذيتها بمستخلص بذور البقدونس كمية بول أكبر مما كانت عليه عندما كانت تشرب الماء فقط، قد يثبط البقدونس مضخة الصوديوم والبوتاسيوم التي تشارك في تنظيم البول في الكلى .

تأثيرات مضادة للسرطان

البقدونس غني بالفلافونويد المعروف بخصائصه المضادة للسرطان. تمنع مركبات الفلافونويد نمو الخلايا وتقلل من الإجهاد التأكسدي وجدت الدراسات التي أجريت على خطوط الخلايا السرطانية أن الأبجينين يظهر خصائص مضادة للانتشار ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للنقائل في سرطان القولون والمستقيم، كما لها تأثيرات مضادة للسرطان على سرطان الثدي .

ومادة الفلافونويد الأخرى المضادة للسرطان الموجودة في البقدونس هي اللوتولين، ذكرت الأبحاث أن اللوتولين قد يكون له تأثيرات وقائية على سرطان القولون والمستقيم .

ويحتوي البقدونس أيضًا على الكرنوسول ، وهو مركب آخر له نتائج واعدة في علاج سرطانات الثدي والجلد والقولون والبروستاتا .

يحسن صحة القلب

استخدم البقدونس في الطب الشعبي للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، يساعد محتوى الفلافونويد الغني في البقدونس في تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

البقدونس هو أيضا مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث يرتبط تناول الفولات بصحة القلب الجيدة، ويمكن أن تكون المستويات المنخفضة من حمض الفوليك ضارة بالقلب، وبالتالي ، فإن إدخال البقدونس في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا في هذا الصدد.

يدعم صحة العظام

البقدونس مصدر جيد لفيتامين ك.يساعد الفيتامين في تكوين خلايا عظمية تسمى الخلايا العظمية، وتم العثور على البقدونس لمنع ارتشاف العظام وهي عملية يتم فيها امتصاص العظام وتكسيرها بواسطة الجسم .

يقوي المناعة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، التي تحارب الالتهابات في الجسم .

كما يحتوي البقدونس أيضًا على فيتامين سي، والمغذيات هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز جهاز المناعة، كما يحتوي البقدونس على مركبات الفلافونول، مثل كايمبفيرول وكيرسيتين، التي تقاوم الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)