اعلان

أجمل 15 فستان للعائلة المالكة المصرية.. عندما يمتزج الثراء بالاناقة

فستان الملكة فوزية
فستان الملكة فوزية
كتب : سيد محمد

لا يمكن أن توقف شعورك بالجمال عندما ترى فساتين العائلة المالكة المصرية، والتي تعتبر خليط من الثراء والفخامة والأناقة في آن واحد، وإذا رأت أي إمرأة في عصرنا الحالي تلك الفساتين ستتمنى أن يعود بها الزمن إلى الوراء لترتدي أحدهم، وستكشف السطور القادمة عن أجل 15 فستان أرتدهم نساء العائلة المالكة المصرية منذ عصر الأميرة فاطمة اسماعيل ابنة الخديو إسماعيل وإلى زوجات الملك فاروق آخر ملوك مصر.

الملكة فريدة

تعد الملكة فريدة واسمها الاصلي صافيناز ذو الفقار ، وهي ابنة الإسكندرية، ومولودة بمنطقة جناكليس، وهي تنتمي لعائلة ذو الفقار المصرية العريقة، وهي ملكة مصر وزوجة الملك فاروق الاولى.

فستان الملكة فريدة أثناء خطوبتها

فستان الملكة فريدة أثناء خطبتهافستان الملكة فريدة أثناء خطبتها

يظهر هذا الفستان الأنيق للآنسة فريدة ذو الفقار (1921-1988) لاحقًا ظهرت ملكة مصر فريدة في وقت خطوبتها على الملك فاروق ملك مصر عندما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا 1938.

فستان زفاف الملكة فريدة

فستان زفاف الملكة فريدةفستان زفاف الملكة فريدة

صنع فستان زفاف الملكة فريدة صنع خصيصاً لها في باريس في دار أزياء The House of Worth روجيه وجاك وورث وتألف من قطع من الساتان والدانتيل المشغولين بخيوط من الفضة الخالصة مع ذيل امتد لأكثر من 7 أمتار وتكلف ما يقارب 4 آلاف دولار في حينها.

فستان الملكة فريدة في دار الأوبرا

فستان الملكة فريدة في دار الأوبرافستان الملكة فريدة في دار الأوبرا

كان أحد الفساتين المميزة للملكة فريدة، هو فستان الزفاف التي ظهرت به في دار الأوبرا المصرية، والتي كانت تسمى في هذا الوقت بدار الأوبرا الخديوية، وهو عبارة عن فستان ابيض مزركش بورود من ذيله، وعليه فرو أبيض، وهو أحد الفساتين الطويلة لدى الملكة، وكانت الملكة بصحبة كل من شقيقتي الملك فارق الأميرتين فوزية وفايزة عند مدخل الأوبرا.

فستان الملكة فريدة العائلي

فستان الملكة فريدة العائليفستان الملكة فريدة العائلي

ظهرت الملكة فريدة بهذا الفستان الأنيق الملون باللون الأبيض من الأعلى والأسمر من الأسفل مع الأميرة فريال مع الملك فاروق والملكة فريدة الصغيرة 1940، وفاروق الأول ملك مصر (1920-1965) الحاكم العاشر من أسرة محمد علي والملك قبل الأخير لمصر والسودان خلفًا لوالده فؤاد الأول ملك مصر عام 1937.

الملكة ناريمان

فستان زفاف الملكة ناريمانفستان زفاف الملكة ناريمان

كانت أبرز إطلالات الملكة ناريمان وهي آخر ملكات مصر هو فستان الزفاف، وحدث زفاف الملك فاروق و الملكة ناريمان في 6 مايو 1951 و في هذا اليوم ارتدت الملكة الجديدة فستانا رائعا من الساتان الابيض و مرصعا بالماس، وهو مرصع بعشرين ألف ماسة، و هو فستان لا يصنع بكل هذا الاهتمام و البذخ الا للاميرات و الملكات و قد استغرق اعداده 4 الالاف ساعة و ارتدت الملكة ناريمان ايضا في يوم زفافها تاجا من الماس

الملكة فوزية

تعتبر الملكة فوزية هي ابنة الملك فؤاد ، كانت أميرة مصرية، ولكن أصبحت ملكة إيران كأول زوجة لشاه إيران لمحمد رضا بهلوي، وطلقت منه وبعد ذلك تزوجت من أحد أقاربها، ، ويقال أن ملامحها تشبه فنانات هوليود.

فستان زفاف الملكة فوزية

الملكة فوزيةالملكة فوزية

تزوج شاه إيران محمد رضا بهلوي من الأميرة فوزية فؤاد التي تنتمي للعائلة المالكة المصرية وكان ذلك هو زواجه الأول. تزوجت الأميرة ابنة الملك فؤاد الأول من شاه إيران في القاهرة في عام 1939 لكي تصبح بعد ذلك ملكة إيران حتى طلاقهما في عام 1948.

وتوضح هذه الصورة العروس الأميرة بجانب أخوها الملك فاروق وزوجها الجديد مرتدية فستاناً مطرزاً ومنسدلاً أو ما يسمى Gatsby-esque والذي كان رائجاً في هذه الفترة، وهو ذو أكمام قصيرة وقفازات يد طويلة لكي تكمل إطلالتها في يوم زفافها، وكانت تعتبر أيقونة في عالم الموضة والأناقة حتى وفاتها في عام 2013.

فستان الملكة فوزية الأسمر الأوف شولدر

فستان الملكة فوزية الأسمرفستان الملكة فوزية الأسمر

يعتبر هذا الفستان الملكي الذي أرتدته الملكة فوزية، هو عبارة عن فستان من طراز الأوف شولدر أسود يدخل فيه اللون الأصفر، واهتمت بأن تكون مجسمة من منطقة الصدر، خاصة وأن أزياء الأوف شولدر كانت الأقرب لقلبها، وخاصة فساتين السهرات، او الفساتين الرسمية.

ويظهر الفستان الأميرة فوزية بارتداء التاج المرتفع والتى كانت تفضله كبير الحجم كما زادت أناقتها بلبس العقد المكون من الالماس، ويعد الشعر المفرود والمنسدل كان الأبرز بين إطلالات الأميرة فوزية.

فستان الملكة فوزية الأسمر بغطاء الرأس

فستان الملكة فوزية الأسمر ذو الكمفستان الملكة فوزية الأسمر ذو الكم

يعد هذا الفستان الملكي الذي أرتدته الملكة فوزية، هو عبارة عن فستان أسود بأكمام شفافة، واهتمت بأن تكون مجسمة من منطقة الصدر وهو ذو فتحة صدر واسعة، وهو منقوش بالورود عند منطقة الصدر، وكانت تلك الإطلالة أحد الإطلالات تحمل غطاء للرأس بشكل أنيق.

ارتدت على الطقم حزام مرصع بالماس، حيث يضم متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية مجموعة من القطع منها توكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.

فستان الملكة فوزية الأبيض بالورود

فستان الملكة فوزية الأبيضفستان الملكة فوزية الأبيض

يعتبر هذا الفستان الملكي، هو فستان أبيض منقوش بالورود، وهو أيضُا مجسم من منطقة الصدر، وهو نصف كم، زادت أناقتها بلبس العقد المكون من الالماس، غير الأقراط والخواتم الماسية، وتميز شعرها بوجود فلق من المنتصف.

فستان الملكة فوزية الأبيض السادة

فستان الملكة فوزية الأبيض السادةفستان الملكة فوزية الأبيض السادة

بينما يتميز هذا الفستان الملكي ببساطته، وهو فستان أبيض سادة، وهو أيضُا مجسم من منطقة الصدر، وهو نصف كم ومطرز من الأكمام، زادت أناقتها بلبس العقد المكون من الالماس، غير القراط الماسي، وتميز شعرها بأنه منسدل وبوجود فلق من المنتصف.

فستان الملكة فوزية بالشابوة

فستان الملكة فوزية بالشابوةفستان الملكة فوزية بالشابوة

بينما يتميز هذا الفستان الملكي بأنه فستان أبيض ممتلئ بالورود من الأعلى، وهو أيضُا مجسم من منطقة الصدر، وهو نصف كم ومطرز من الأكمام، زادت أناقتها بلبس العقد المكون من الالماس، والقيراط والأسورة الماسية، ولأنها إطلالة ملكية تليق بالأميرات والقصر الملكى فاهتمت بارتداء الشابوهات، ومنها الشابوه التول المزين ببعض الورود.

فستان زفاف الأميرة فايزة

فستان الأميرة فايزةفستان الأميرة فايزة

تعتبر الأميرة فايزة هي الابنة الثالثة للملك فؤاد والملكة نازلي، وتزوجت من قريبها التركي 'محمد علي رؤوف' في 17 مايو 1945 ووافق الملك فاروق على هذا الزواج، وعقد قران الأميرة فوزية ومحمد علي رؤوف في قصر عابدين، وحضر عقد القران سفير إيران ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان، وممثلو الدولة الإسلامية حينها وعدد من الأقارب، ونشرت الصور في مجلة المصور لعام 1945.

وكان فستان العروس لأبيض وتحمل في يدها باقة الورود الأكبر ويجاورنها 4 وصيفات وهن شقيقاتها الأميرة فايقة والأميرة فتحية، ووصيفتان شرف من العائلة، فالتقطها واينبرج وهي تقف في النتصف وترتدي الفستان.

الملكة نازلي

تعد نازلى المرأة المصرية الوحيدة في التاريخ الحديث التي لقبت بالسلطانة عندما تزوجت من السلطان فؤاد عام 1919 ثم ملكة بعدما أصبح السلطان ملكا ثم صارت صاحبة الجلالة الملكة الأم بعد أن تولى ابنها عرش مصر عام 1937 لتنتهى حياتها بضياع ثروتها وإعلان إفلاسها وتجريدها من لقبها وتقضى أيامها الأخيرة في حى الفقراء بلوس أنجلوس.

فستان زفاف الملكة نازلي

فستان  زفاف الملكة نازليفستان زفاف الملكة نازلي

تزوجت الملكة نازلي من الملك فؤاد، وكان أكبر منها ب20 عامًا، وانجبت منه 5 أطفال 'الملك فاروق، الأميرة فوزية، فائزة، فائقة، فتحية'، وتميز فستانها بالذيل الطويل.

فستان الملكة نازلي الأسمر

فستان الملكة نازلي الأسودفستان الملكة نازلي الأسود

يعتبر هذا الفستان الملكي أحد الإطلالات الجميلة التي ظهرت بها الملكة نازلي، وهو عبارة عن فستان أسود طويل، يتميز بوجود فرو على الأكمام، وأزرار عند الصدر وبتطريز يدوي جميل حول أماكن الأزرار.

فستان الأميرة فاطمة إسماعيل

فستان الملكة فاطمة إسماعيلفستان الملكة فاطمة إسماعيل

ينتسب هذا الفستان إلى الأميرة فاطمة إسماعيل إبنة الخديو إسماعيل، وهو فستان الزفاف الخاص بها، حيث تزوجت من الأمير طوسون بن محمد سعيد باشا والي مصر، عام 1871، وتم الاحتفاء بها عند زواجها من الأمير طوسون بن سعيد باشا حيث أرتدت تاجًا من الماس ثمنه 40000 جنيه و كان فستانها من الحرير الأبيض الفرنسى الثمين المرصع بأغلى أنواع اللؤلؤ و الماس و ذيله طوله 15 مترًا.

WhatsApp
Telegram