اعلان

7 نصائح لعلاج تشققات الشفاه.. أبرزها شرب المياه

علاج تشققات الشفاه
علاج تشققات الشفاه

تعاني الكثير من الفتيات والنساء من مشكلة تشققات الشفايف، ما يسبب لهن كثير من الإزعاج ليس بسبب المظهر غير اللائق فقط ولكن أيضا قد تكون تلك التشققات مؤلمة للغاية، وتبدأ المرأة في البحث عن طرق وعلاجات للتخلص من الجفاف والتشققات.

وحتى يمكنك الحصول على شفاه ناعمة ونضرة على مدار العام، إليك ما يوصي به أطباء الجلد، وفقا لموقع "aad.org"، كالتالي:

- استخدمي مرطب الشفاه وأحمر الشفاه وغيرهما من المنتجات التي تضعينها على شفتيك غير المهيجة، حيث أن كثير من الناس يخطئون في الشعور بعدم الراحة، مثل الحرقان أو الوخز، كعلامة على أن المكونات النشطة في المنتج تهيج شفتيك، لذا عليك التوقف عن استخدام أي منتج يهيج شفتيك.

- كما أن المكونات التي يجب تجنبها خلال تشقق الشفاه، للمساعدة في التئام الشفاه المتشققة، وهي الآتي:

كافور

أوكالبتوس

يمكن أن تكون نكهات القرفة والحمضيات والنعناع والنعناع مزعجة بشكل خاص للشفاه الجافة والمتشققة

العطر

اللانولين

المنثول

أوكتينوكسات أو أوكسي بنزون

الفينول

حمض الصفصاف

- وفي المقابل هناك بعض المكونات التي يمكن أن تساعد في علاج تشقق الشفاه، في حين أن بعض المكونات يمكن أن تهيج الشفاه الجافة والمتشققة، فإن البعض الآخر يمكن أن يساعدها على الشفاء، وعند البحث عن منتجات لاستخدامها على شفتيك المتشققة، يوصي أطباء الجلد بالمنتجات التي تحتوي على واحد أو أكثر ما يلي:

زيت بذور الخروع

سيراميد

دايميثيكون

زيت بذور القنب

زيوت معدنية

الفازلين

زبدة الشيا

مكونات واقية من الشمس ، مثل أكسيد التيتانيوم أوأكسيد الزنك

الفازلين الأبيض

كما أن استخدام المنتجات الخالية من العطور والمضادة للحساسية يساعد في علاج الشفاه المتشققة.

إذا كانت شفتيك تحترقان أوتشعران بالوخز أو بعدم الارتياح عند وضع المستحضر على شفتيك، فهذا يعني أنك تزعجين شفتيك؛ لذا عليك التوقف عن استخدام هذا المنتج.

وينصح لعلاج الشفاه المتشققة اتباع الآتي:

- وضع مرطب شفاة غير مهيج عدة مرات في اليوم وقبل النوم.

- إذا كانت شفتيك جافة جدًا ومتشققة، جربي مرهمًا سميكًا، مثل الفازلين الأبيض، والذي يحبس المرهم الماء لفترة أطول من الشموع أو الزيوت.

-ادهني بلسم الشفاه غير المهيج بعامل حماية 30 أو أعلى قبل الخروج في الهواء الطلق، فمن المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس، ويمكن للشمس أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، ما يؤدي إلى ظهور تقرحات.

- ويشدد الأطباء لحماية الشفاه الجافة والمتشققة من الشمس، استخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وواحد أو كليهما، من هذه المكونات الواقية من الشمس:

أكسيد التيتانيوم

أكسيد الزنك

-وخلال التواجد في الهواء الطلق، ضعي مرطب الشفاه كل ساعتين.

-اشربي الكثير من الماء لأن الشفاه المتشققة هي شفاة جافة؛ لذا يجب أن تحافظي على ترطيبها.

-توقفي عن لعق شفتيك وعضهما والتقاطهما، عندما تشعر بجفاف الشفاه، قد يكون من الطبيعي أن تبللها بلعقها، لكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. مع تبخر اللعاب، تصبح شفتيك أكثر جفافاً، كما أن نتف شفتيك أو عضهما يسببان تهيجهما، مما قد يمنع الشفاء، ويمكن أن يكون لعق الشفاه عادة يصعب التخلص منها، عندما تجدي نفسك تلعقي شفتيك ، حاولي وضع مرطب شفاه غير مزعج بدلًا من ذلك.

وفي معظم الأوقات، يمكن للعناية الذاتية السابقة أن تشفي الشفاه الجافة والمتشققة في غضون 2 إلى 3 أسابيع، إذا لم يحدث ذلك، فاستشيري طبيب أمراض جلدية معتمدًا.

WhatsApp
Telegram