اعلان

قبل دخول الدراسة.. 6 نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

تقوية الذاكرة عند الأطفال
تقوية الذاكرة عند الأطفال

يمكن أن تؤثر مشاكل الذاكرة على الأطفال داخل المدرسة وخارجها، لكن يمكن للوالدين المساعدة من خلال تعليم الأطفال استراتيجيات تعمل على تحسين الذاكرة، فمن خلال اتباع النصائح التالية، ستعمل الذاكرة بشكل أفضل عند طفلك.

عدد موقع' اكسفورد' بعض النصائح لتحسين الذاكرة عند الأطفال، وهى كالتالي:

1- شجع التعلم النشط

يجب على الوالدين أن تجعل التعلم أكثر جاذبية لطفلك من خلال إجراء مناقشات حول مواضيع مختلفة، وسؤال طفلك عما يفكر فيه، حيث يشجع هذا الطلاب على الاحتفاظ بالمعلومات في أذهانهم لفترة كافية للإجابة على الأسئلة المتعلقة بها ، ومساعدتهم على تطوير مهارات التفكير النقدي مع تحسين قوة الذاكرة.

2- استخدم المساعدات المرئية

شجع طفلك على استخدام وسائل المساعدة المرئية لمساعدته على تذكر المعلومات التي تمت قراءتها أو سماعها مؤخرًا، ثم قم بإنشاء بطاقات تعليمية تحتوي على كلمات أو صور، يمكن استخدامها لمطابقة التمارين أو للتدرب على تعريفات الكلمات.

3- اجعل طفلك يقدِّم أمثلة له أو أمثلة خاصة به

عندما ينشئ طفلك أمثلة خاصة به من خلال ربطها بتجاربه الشخصية ، فإنه يجعل معالجة المواد أسهل بكثير، حيث يساعد توصيل المواد بطريقة هادفة طفلك على تذكر المعلومات، وتنشيط الذاكرة.

4- إنشاء خرائط ذهنية

قم بإنشاء خريطة ذهنية للأفكار المختلفة وكيفية ارتباطها ببعضها البعض، حيث يساعد بناء الروابط بين الكلمات والموضوعات الأطفال على الانخراط بنشاط في المواد وتطوير فهم أعمق، وهو جزء مهم من الذاكرة.

5- إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية لفكرة أو موضوع

إنشاء قائمة كلمات واستخدامها لبناء روابط بين كل كلمة من الكلمات والمفاهيم، كلما كانت الارتباطات أكثر تميزًا ، كان من السهل على طفلك تذكرها.

6- اطلب من طفلك أن يعلمك

شجع طفلك على شرح المعلومات التي يتعلمها لك (أو لأخيه أو صديق)، اجعله تحديًا لمعرفة مقدار ما يمكن أن يتذكره، ثم عد وراجع أي مادة لم يكن طفلك متأكدًا منها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة