اعلان

أسباب ضعف الأظافر وكيفية العناية بها

العناية بالأظافر
العناية بالأظافر

يمكن أن يؤدي سوء التغذية مع التقدم في السن إلى جعل الأظافر جافة ورقيقة وسهلة الكسر، بالإضافة أيضًا إلى بعض العلاجات والحلات الطبية التي يمكن أن تجعلها هشة وضعيفة، مثل علاج السرطان، ولكن يمكن للعناية الصحيحة أن تحدث فرقًا كبيرًا في الحفاظ على أظافرك صحية وقوية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب ضعف الأظافر وكيفية العناية بها.

أسباب ضعف الأظافر

الرطوبة الزائدة

عندما تبل أظافرك، فإنها تتفتح، وعندما تجف، فإنها تتقلص، وإذا كانت يديك مغمورة في الماء كثيرًا، خاصة إذا كنتي تستخدمين أيضا صابونًا أو منظفات قاسية، فإن هذا التغيير المستمر يمكن أن يجفف أظافرك ويجعلها ضعيفة وسهلة التقشير.

العمر

مع تقدمك في العمر، قد تجف أظافرك بشكل أبطأ، وعادة ما تصبح أظافر القدم أكثر سمكًا وصلابة، بينما تصبح أظافر الأصابع أرق وأسهل في التكسير.

متلازمة رينود

إنها حالة تؤثر على الأوعية الدموية وتمنع يديك وقدميك من الحصول على ما يكفي من الم، وهذا يجعل من الصعب على أظافرك الحصول على ما تحتاجه للبقاء بصحة جيدة، و الأظافر الهشة من الأعراض الشائعة لمتلازمة رينود.

فقر الدم

السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، هو عدم وجود كمية كافية من الحديد في الدم، ويمكن أن يحدث عندما تفقد الكثير من الدم، ويمكن لفقر الدم أن يجعل أظافرك هشة وضعيفة.

علاج السرطان

يمكن أن تكون الأظافر الهشة من الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي.

العناية بالأظافر العناية بالأظافر

كيفية العناية بالأظافر

ارتداء القفازات

من الطرق السهلة لحماية أظافرك من الرطوبة الزائدة أو المواد الكيميائية القاسية، هي ارتداء القفازات عند غسل الأطباق أو تنظيف المنزل، يفضل اختيار القفازات المطاطية المبطنة بالقطن لتقليل التعرق.

تجنبي الأظافر الصناعية

يمكنك لأظافر الأكريليك، وهو من النوع الذي يقوم الفني بلصقه على أظافرك الطبيعية، أن يسبب الكثير من الضرر، ويؤثر على أظافرك بشكل سلبي، ويجعلها ضعيفة وسهلة التكسير، لذلك يفضل تجنب هذا النوع من الأظافر الصناعية.

تناول المزيد من البروتين

عندما تحصلي على ما يكفي من البروتين، فإنه يزيد من كمية الكيراتين التي ينتجها الجسم، والكيراتين هو بروتين يبني الشعر والأظافر ويجعلها قوية.

الحفاظ على أظافر قصيرة

قومي بقص أظافرك وبردها بانتظام لتجنب ضعفها، ويفضل قصها بشكل مستقيم بمقص حاد أو مقص أظافر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية