اعلان

للسيدات.. أسباب حكة الجلد بعد الاستحمام وطرق الوقاية منها

حكة الجلد بعد الاستحمام
حكة الجلد بعد الاستحمام

حكة الجلد بعد الاستحمام شائعة جدا بين كثير من السيدات، خاصة بعد الاستحمام بماء ساخن، وهذا بسبب أن الماء الساخن أو الدافئ يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى، ولكن يمكن الوقاية من حكة الجلد بعد الاستحمام من خلال عدد من الطرق، أهمها تجنب الاستحمام بالماء الساخن وترطيب البشرة جيدا بعد الانتهاء من الاستحمام.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب الحكة بعد الاستحمام وطرق الوقاية منها، للسيدات.

أسباب الحكة بعد الاستحمام

جفاف الجلد

تشير الدراسات إلى أن الصابون بجرد الجلد من زيوته الأساسية، كما أنه له تأثير مدمر على وظيفة الحاجز الواقي للجلد، وهو الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الجلد، وبالتالي تحدث الحكة.

الاستحمام بالماء الساخن

قد يتسبب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة، خاصة في فصل الشتاء، إلى الإصابة بجفاف الجلد، مما يجعله مثيرا للحكة، لذلك يفضل تجنب الاستحمام بالماء الساخن، يمكن استخدام الماء الفاتر.

الإصابة بالحكة المائية

هذه حالة جلدية نادرة تسبب حكة شديدة عندما يتلامس الجلد مع الماء، ويمكن أن تبدأ الحكة على الفور ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ساعة أو أكثر.

حكة الجلد بعد الاستحمام

كيفية الوقاية من حكة الجلد بعد الاستحمام

ترطيب البشرة

يفضل وضع طبقة من كريم الترطيب الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية، ومن الأفضل وضع الكريم والبشرة رطبة.

ضعي في اعتبارك تبديل الصابون

إذا شعرتي بالحكة المستمرة بعد الاستحمام، فقد يكون ذلك علاقة بصابونك الخاص، في هذه الحالة يجب التفكير في تغييره إلى نوع طبي لا يحتوي على نسبة عالية من الزيوت والمواد الكيميائية.

تعديل روتين الاستحمام الخاص بك

تجنب الاستحمام بالماء الساخن أكثر من مرة ف اليوم، حيث إن كثرة الاستحمام بالماء الساخن يجرد الجلد من الزيوت الأساسية ويجعله جافا ومثيرا للحكة.

استخدام الكريمات المضادة للحكة

قد يساعد استخدام كريم مضادة للحكة يحتوي على حمض اللاكتيك في تخفيف حكة الجلد والحفاظ على ترطيبه، يمكن أيضا التفكير في استخدام الكريمات التي تحتوي على هيدروكلوريد البراموكسين لأنها قد تساعد في منع حكة الجلد الجاف.

WhatsApp
Telegram