اعلان

عبادات للحائض في رمضان.. اغتنمي ليلة القدر

كيف تُحي الحائض ليلة القدر
كيف تُحي الحائض ليلة القدر

تساءلت الكثيرات من النساء مع بداية العشرة الأواخر، عن كيفية إحياء الحائض لهذه الأيام المباركة، خاصة لو صادفها ليلة القدر، وهناك الكثير من العبادات التي يمكن أن تقوم بها الحائض في العشر الأواخر من رمضان، غير الصلاة والصوم، إذ يعتقدن الكثيرات أن إحياء ليلة القدر يكون من خلال الصلاة والصيام فقط، وهذا الاعتقاد غير صحيح، بل هناك الكثير من العبادات التي أجازها الله للحائض في رمضان وفي كل وقت.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كفي تُحي الحائض ليلة القدر والعشر الأواخر في رمضان.

عبادات للحائض في رمضان

قراءة القرآن الكريم

يمكن للحائض أن تقرأ القرآن الكريم خلال أيام الحيض، ولكن دون المساس بالمصحف، يمكن أن تقرأ من الهاتف الجوال أو جهاز الحاسب الآلي.

لهذا يمكن للحائض أن تستغل أيام الحيض في العشر الأواخر من خلال قراء الكثير من القرآن الكريم.

الصدقة

تعتبر الصدقة من العبادات التي لها ثواب عظيم، خاصة في رمضان والعشر الأواخر، ويمكن للحائض إخراج صدقة بشكل يومي في العشر الأواخر، حتى لو مبلغ بسيط، كما أن الابتسامة في وجه الآخر تعتبر صدقة.

كيف تُحي الحائض ليلة القدركيف تُحي الحائض ليلة القدر

الاستغفار

إذا كانت المرأة الحائض لا تستطيع أن تصلي أو تصوم، يمكنها استغلال أيام الحيض في الاستغفار بكثرة، يفضل أن تقضي معظم وقتها وهي تستغفر، ومن أفضل صيغ الأستغفار: 'اللّهُمّ أَنْتَ رَبّي لاَ إِله إلاّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأنَا أمتك وَأنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِن شَرّ ما صَنَعْتُ وأَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيّ وأعتَرِفُ بِذُنُوبِي فاغْفِرْ لِي ذُنُوبي إنّهُ لا يَغْفِرُ الذّنُوبَ إلاّ أنْتَ'.

الذكر

الذكر من العبادات التي يمكن للمرأة الحائض الالتزام بها طوال أيام الحيض، وهو من العبادات العظيمة في العشر الأواخر، لهذا يجب الإكثار من قول: 'سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم'، 'لا حول ولا قوة إلا بالله'، 'لا إله إلا الله'، 'استغفر الله'، 'الحمد لله'، 'الله أكبر'.

الدعاء

يجب استغلال العشر الأواخر وليلة القدر في الدعاء وطلب كل ما نتمنى من الله سبحانه وتعالى، والدعاء من العبادات التي يمكن للمرأة الحائض القيام بها.

وأفضل الأدعية ما يلي:

'اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا'.

'يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك'.

'يا الله أسألك أن ترزقني في هذه الليلة خير الأقدار. وألا تحول عليّ الحال إلا لأحسنه'.

'رضيت بالله رباً وبالإسلام دينًا وبمحمد صل الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً'.

'يا ربي أسألك أن ترزقني العفو والعافية في ديني ودنياي والآخرة وأهلي ومالي. ربي استر عوراتي وآمن روعاتي'.

WhatsApp
Telegram