اعلان

الشرطة تعتقل رئيسة برلمان جنوب أفريقيا السابقة.. ما السبب؟

رئيسة برلمان جنوب أفريقيا
رئيسة برلمان جنوب أفريقيا

تمَّ اعتقال نوسيفيو مابيسا-نقاكولا، رئيسة البرلمان السابقة في جنوب أفريقيا. وتأتي هذه الخطوة بعد استقالتها من منصبها بسبب تورطها في قضية فساد.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” قدَّمت مابيسا-نقاكولا نفسها للشرطة بعد استقالتها يوم الأربعاء، وتم احتجازها واتهامها برشوة وغسل أموال.

تمت محاكمتها أمام محكمة في العاصمة بريتوريا يوم الخميس، حيث أفاد مسؤول في النيابة العامة أن التهم الموجهة لها تتضمن 12 تهمة فساد وتهمة واحدة بغسل الأموال.

وأعلنت مابيسا-نقاكولا في رسالة استقالتها أنها لا يمكنها الاستمرار في الدور الذي تشغله بسبب خطورة الاتهامات الموجهة ضدها. وتواجه السياسية السابقة اتهامات بقبول رشاوى بقيمة 135,000 دولار خلال فترة ثلاث سنوات أثناء توليها منصب وزيرة الدفاع بين عامي 2014 و 2021.

وبحسب التحقيقات، فإن مابيسا-نقاكولا تلقت ما يزيد عن 15,000 دولار وشعرة صناعية خلال اجتماع جرى في فبراير 2019 في أحد المطارات الدولية في جنوب أفريقيا. وزعمت النيابة العامة أيضًا أن المسؤولة السابقة تلقت عرضًا لرشوة بقيمة 105,000 دولار، لكن الرشوة لم تدفع.

تعتبر هذه القضية ضربة قوية للحزب الوطني الأفريقي الحاكم (ANC)، حيث أن مابيسا-نقاكولا هي عضو فيه. وتأتي هذه الواقعة في وقت حساس قبيل الانتخابات الوطنية المقبلة في مايو 2024، حيث يواجه الحزب إمكانية فقدان غالبيته العامة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (0-0) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة