اعلان

مع استمرار كورونا.. 11 دقيقة من الرياضة اليومية تزيد عمر الإنسان

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

تسببت جائحة فيروس كورونا عالميا على هبوط مستويات النشاط البدني لدى فئة كبيرة من البشر حول العالم، حيث أنه ومع زيادة مكوث الأشخاص في المنازل أدى ذلك إلى زيادة أوزانهم، ولذا، نصح موقع 'CNN' بممارسة الرياضة لفترة 11 دقيقة فقط يوميا، والتي ستكون كافية بقدر كبير في عبور تلك الفترة السيئة على البعض.

وأوضح الموقع أن هناك أعداد لا تحصى من المخاطر الصحية نتاج الجلوس لفترات زمنية طويلة دون حراك، غير أن الدراسات الحديثة توصلت لأن 11 دقيقة من الحركة اليومية، يمكنها إطالة عمر الشخص الافتراضي.

وأوضحت دراسات سبق نشرها في عام 2016، بأن الأصل في التمرين اليومي يكون ما بين ساعة لـ75 دقيقة يوميا، فيما رصدت دراسة حديثة تم إجراءها في هذا اليساق بأن الدراسة السابقة غير دقيقة بسبب سوء تذكر الأشخاص لمستويات نشاطاتهم الفعلية.

اعتمد بعض العلماء في المدرسة النرويجية للطب الرياضي على أبحاثهم لاستخدام أجهزة مراقبة نشاط من أجل تتبع التمرين مقابل وقت الجلوس، حيث أظهرت تلك الدراسة بأن المشاركين الذي يمارسون التمارين مدة 35 دقيقة يوميا شهدوا زيادة أكبر في أعمارهم الافتراضية.

وأوضح العلماء أن 11 دقيقة فقط من التمارين المعتدلة لها تأثير إيجابي ملحوظ، بصرف النظر عن مقدار الجلوس، حيث يمكن لأي شخص التحرك لمدة 11 دقيقة يوميا عبر 3 تمارين هامة ورئيسية:

المشي بالخارج أو على جهاز المشي

يعد المشي من أفضل التمارين الرياضية، ولكن ومع بدء فصل الشتاء وتقييد البعض بالإجراءات الوقائية الخاصة بجائحة كورونا بات ذلك الأمر صعبا عند البعض، ونصح الموقع بالهرولة في مكان واحد لمدة دقيقة واحده تكون كافية يوميا.

4 مجموعات من التمارين لمدة 3 دقائق

4 جولات كل جولة مدتها 3 دقائق، يعني قد تستغرق 12 دقيقة، واعتمادا على التمارين التي تستخدمها، تسير بوتيرة مختلفة قليلا خلال الجولة، ما يجعلها تستغرق 11 دقيقة.

عند اختيار التمارين المناسبة لك عليك اختيار سلسلة من الحركات التي تعادل تمرينا لكامل الجسم بجهد معتدل، ويجب تجنب القيام بتمارين تستهدف الجزء العلوي من الجسم فقط.

من الأفضل إجراء مجموعة من التمارين والتكرار لكل تمرينه بناء على مستويات اللياقة مع الحفاظ على تسلسل المده الزمنية.

تسلسل التمارين لثلاث دقائق:

ممارسة الرياضةممارسة الرياضة

- 25 تمرين ضغط

- من 25 لـ40 تمرينه قرفصاء.

- دقيقة واحدة من الركض بنفس المكان.

- التدريب على تمارين اليوجا.

ممارسة الرياضةممارسة الرياضة

وينصح بعض الأطباء باتباع تمارين اليوغا لما فيها من تمارين رائعة لتحريك كامل الجسد حيث أنها يمكن أن تكون اليوغا طريقة رائعة لتحريك جسدك مع تخفيف التوتر أيضا وتعزيز الاتصال بين العقل والجسم.

التمارين بالرقص

يعد الرقص طريقة ملائمة لتخصيص 11 دقيقة من اليوم للحركة، ويمكنك تحريك جسمك بحرية من خلال الرقص على أنغامك المفضلة في راحة منزلك، ولا يتطلب الأمر سوى ثلاث أو أربع أغانٍ للوصول إلى عتبة 11 دقيقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً