اعلان

علاج الزكام في المنزل بطرق طبيعية وفعالة.. أمراض الشتاء الشائعة

الزكام
الزكام

يعتبر الزكام من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص في فصل الشتاء، بسبب زيادة برودة الجو وانخفاض درجات الحرارة في هذا الوقت من العام بشكل ملحوظ، لهذا تزيد فرصة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والزكام أيضًا، والمبشر في الأمر أنه يمكن علاج الزكام في المنزل من خلال الاعتماد على وصفات طبيعية وفعالة وآمنة على صحة الجسم، إذ إنها لا تسبب أي آثار جانبية، ولكن في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الأعراض، يفضل الذهاب إلى طبيب متخصص من أجل أخذ الدواء المناسب لحالتك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علاج الزكام ونزلات البرد في المنزل بوصفات طبيعية وفعالة.

الزكامالزكام

علاج الزكام في المنزل بوصفات طبيعية

تنظيف الأنف لعلاج الزكام

يساعد تنظيف الأنف بشكل منتظم من خلال استخدام المناديل الورقية في إرجاع المخاط وهو الأمر الذي له دور كبير في علاج الزكام والرشح المصاحب له.

أخذ قسط من الراحة لعلاج الزكام

يساعد أخذ قسط كافي من الراحة عن الإصابة بالزكام في سرعة الشفاء وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة له، إذ إن الراحة تساعد في تعزيز الطاقة وتقوية الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض الموسمية.

الغرغرة لعلاج الزكام

تساعد الغرغرة في ترطيب كل من الحلق والحنجرة، وهو الأمر الذي يساعد في الشعور بالراحة ويعالج الزكام أيضًا.

يمكنك الغرغرة بالشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من مادة العفص التي تساعد في تسكين الألم والوقاية من الفيروسات المنتشرة في فصل الشتاء.

الزكامالزكام

المشروبات الساخنة لعلاج الزكام

تساعد المشروبات الساخنة في تخفيف الاحتقان ومنع الإصابة بالجفاف، فضلا عن الشعور بالراحة وتسكين الألم المصاحب للزكام، إذ إن هذه المشروبات تساعد في تكوين الأغشية المصابة في كل من الأنف والحنجرة.

أخذ حمام بالبخار لعلاج الزكام

يساعد أخذ حمام بالبخار في ترطيب الأنف وهو الأمر الذي يساعد في علاج الزكام وتسكين الألم المصاحب له، وإذ كنت تعاني من الدوار، يفضل الجلوس على كرسي عند أخذ حمام البخار، كي لا تؤذي نفسك.

الكمادات لعلاج الزكام

استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة عن طريق وضعها على الجيوب الأنفية، يساعد بشكل كبير في علاج الزكام.

مشروبات طبيعية لعلاج الزكام

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الخصائص المضادة للفيروسات، لهذا السبب فهو من أفضل المشروبات التي تساعد في علاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا في فصل الشتاء.

العسل

يحتوي العسل الطبيعي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للميكروبات، لهذا يفضل إضافة ملعقة من العسل إلى أي مشروب عشبي دافئ للمساعدة في العلاج من الزكام.

الزكامالزكام

الحليب

يساعد كوب الحليب المضاف إليه كمية مناسبة من مسحوق الكركم أو بودرة الزنجبيل الطازج في علاج الزكام والرشح، إذ إن هذا المشروب يساعد في تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً