اعلان

سرطان البروستاتا.. تعرف على الأعراض وأهم الأسباب

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

من المعروف أن البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة على شكل حبة اللوز، والتي تقع بجوار المثانة في جسم الرجل، ويمكن فحصها عن طريق إجراء الفحص الرقمي للمستقيم، وسرطان البروستاتا عبارة عن نوع من الخلايا السرطانية التي تهاجم البروستاتا، ويعتبر من الأسباب الرئيسية وراء وفاة الكثير من الرجال حول العالم، ويمكن أن تكون الأورام في البروستاتا حميدة والتي نادرًا ما تشكل خطرًا على الحياة ولا تنتشر في أجزاء أخرى من أجسم، أو خبيثة والتي يمكن أن تشكل خطرًا على الحياة وتنتشر إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة مثل المثانة أو المستقيم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض سرطان البروستاتا وأهم الأسباب.

أعراض سرطان البروستاتا

-حرقان عند التبول.

-ألم خفيف في منطقة أسفل الحوض.

-التبول بشكل متكرر طوال اليوم وأثناء النوم.

-بول مصحوب بدم.

-ألم شديد في أسفل الظهر أو أعلى الفخذين.

-فقدان تام للشهية.

-خسارة الوزن بشكل كبير وغير مبرر.

-آلام حادة العظام.

سرطان البروستاتاسرطان البروستاتا

أسباب سرطان البروستاتا

لا أحد يعرف لماذا أو كيف يبدأ سرطان البروستاتا، لكن أظهرت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن واحد من كل ثلاثة رجال فوق سن الخمسين لديه بعض الخلايا السرطانية في البروستاتا مع أورام غير ضارة، وعلى الرغم من عدم وجود سبب معروف لسرطان البروستاتا، إلا أن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بهذا المرض.

عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

التقدم في العمر

مع تقدم الرجل في العمر، تزيد مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث إن خلايا البروستاتا التالية تبدأ في النمو بعد سن الخمسين.

وجود تاريخ عائلي مرضي

الرجال الذي لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا يواجهون أيضا خطرا أكبر للإصابة بالمرض، ويزداد هذا الخطر مع زيادة عدد الأقارب الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتاسرطان البروستاتا

شرب السجائر والتدخين السلبي

تشير الدراسات إلى أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا قد يتضاعف لدى المدخنين الشرهين، ويرتبط التدخين أيضًا بزيادة خطر الوفاة بسرطان البروستاتا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح