اعلان

متخصصون يكشفون حقائق صادمة حول طرق تخزين الخضراوات.. "الشمس تقلل عمرها"

خضروات وفاكهة
خضروات وفاكهة

يلجأ الكثير من السيدات إلى تخزين الخضروات في 'البلكونات' دون مراعاة خطورة الشمس عليها، فيما يلجأ البعض الأخر إلى التخزين في الثلاجة بدرجات حرارة مختلفة، ما يشكل خطورة على الصحة، لذا يرصد 'أهل مصر' خطورة التخزين الخاطئ للخضروات من وجهة نظر المتخصصين.

خبير زراعي: الشمس تقلل عمر التخزين

قال الدكتور سليمان عمران، أستاذ بقسم الخضر والبساتين بمركز البحوث الزراعية أن البطاطس والطماطم يتواجد بداخلهم مادة السولانين وهى مادة سامة تجعل البطاطس تخضر عند تعرضها للضوء، وهى ليس متواجدة في الخضراوات الأخرى.

وأضاف عمران، في حديثه لـ'أهل مصر'، إنه لا توجد خطورة من التخزين بوجه عام، ولكن الطرق هى التى تختلف من واحدة إلى أخرى، قائلاً: 'المعايير السليمة أن يتم تخزين الخضراوات في الثلاجة على 5 درجة مئوية، أما البطاطس والبصل يتم مراعاة وجود تهوية والبعد عن آشعة الشمس بشكل مباشر'.

وتابع أستاذ قسم الخضر بمركز البحوث الزراعية: 'الشمس تقلل من عمر التخزين، كما لا يمكن خروج الخضراوات من الثلاجة تفك وتجمدها مرة أخرى مما يفقدها عناصرها الغذائية وطعمها'.

وأشار إلى ضرورة متابعة الخضروات أثناء فترة تخزينها بالثلاجة؛ لضمان جودتها.

"سلامة الغذاء": "شيلوا الخضار من البلكونات"

حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، من تخزين البطاطس في 'البلكونات' وتعرضها للشمس، مشيرة إلى أن تحولها للون الأخضر، يعني تكون مادة 'الكلوروفيل'، والتي يستخدمها النبات لعمل التمثيل الضوئي كي يصنع غذائه، فهى مادة ليست لها أضرار على الصحة.

وأضافت زكي أن ظهور اللون الأخضر في البطاطس، الباذنجان، والطماطم يعنى وجود مادة أخرى يفرزها النبات بشكل طبيعي تدعى 'السولانين'، والكلوروفيل والسولانين يتم إفرازهم في نفس الوقت.

وأشارت إلى أن مادة السولانين طبقا لمنظمة الصحة العالمية يمكن أن تتسبب في آثار صحية ضارة، ومن ثم تهدد صحة البشر والماشية، وبعض هذه السموم قد يكون شديد، وعلقت: 'تناول تلك الخضراوات ذات اللون الأخضر بكميات كبيرة قد يتسبب في آلام شديدة بالمعدة والإسهال وجفاف الحلق'، مضيفة أنها تؤثر على الجهاز المناعي أو التناسلي أو العصبي بعواقب صحية طويلة الأجل على المدى البعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك