اعلان

«عبد الكريم صقر» الهداف التاريخي للقمة.. الصداقة تمنعه من الاحتراف ويبكي من تجاهل الزمالك والتتش يصفعه على وجه

عبد الكريم صقر
عبد الكريم صقر

يعد عبد الكريم محمود عزت صقر، واحد من أبرز نجوم كرة القدم المصرية، حيث يتصدر لاعب الأهلي والزمالك السابق، قائمة هدافيٍ مباريات القمة بـ19 هدفًا للقطبين، ولم يستطع حتى الآن أن يكسر أحد رقمه القياسي، يحتل ساحر الكرة القائمة من الأربعينات بواقع 10 أهداف مع الأحمر و9 أهداف مع الأبيض.

يعد صقر واحد من أفضل مواهب ونجوم الكرة المصرية على مر العصور، ولد في نوفمبر 1918، وبدأ ممارسة الكرة في المدرسة الإبتدائية وظل يلعب بدوري المدارس حتى وصل إلى المرحلة الثانوية، حيث كان انضمامه إلى منتخب مدرسة فؤاد الأول الثانوية بداية النجومية.

تألق نجم الكرة المصرية الأسبق، رفقة فريق المدرسة عام 1935 ليلفت أنظار مسؤولو الأهلي ليوقع بعد ذلك على عقود انضمامه لفريق القلعة الحمراء، وكان في عمر الـ17 حينها.

لعب عبد الكريم صقر أول مباراة مع فريق المدرسة عام 1935 بالنادي الأهلي ولم يخرج يومها من النادي إلا بعد توقيعه على عقود الانضمام لفريق الأهلي، وكان في عمر الـ17 عامًا.

صقر الأهلي هداف بالفطرة في القمة

بدأت قصة أهداف صقر في مواجهات القمة سريعًا فور انضمامه للأهلي، حيث أحرز هدفًا خلال فوز المارد الأحمر بلقاء دوري منطقة القاهرة (3-1) على حساب الزمالك عام 1935.

ونجح صقر في قيادة الأهلي للفوز على الزمالك (5-1)، 1937، بدوري منطقة القاهرة، وسجل هدفين حينها، وأحرز بعدها هدفا في نهائي دوري منطقة القاهرة للأهلي، خلال الانتصار بهدفين دون رد.

مباراة بثلاثة أرواح وصقر لا يمل من التسجيل في الزمالك

لا يمل صقر في التسجيل بمرمى الزمالك رفقة الأهلي، حيث أحرز صقر هدفا للمارد الأحمر، في لقاء كأس مصر ضد الزمالك، لحساب ربع نهائي نسخة 1937، ثم أعيدت المباراة بعد نهايتها بالتعادل، وسجل صقر أيضا في اللقاء المعاد.

وبعدها قاد الأهلي لفوز عريض بنتيجة (5-0)، في الإعادة الثالثة للمباراة، وأحرز هاتريك وقتها، كما سجل ضد الزمالك في بطولة كأس السلطان حسين.

الصقر صفقة القرن

انتقل عبد الكريم صقر لنادي الزمالك في عام 1938 ليطلق على الصفقة وقتها صفقة القرن بسبب انتقال اللاعب من الأهلي للزمالك كما كانت قيمة انتقاله بين الناديين 50 جنيها فقط، وهو مبلغ كبير في وقتها، وبعد فترة قصيرة عاد إلى الأهلي مرة أخرى.

وفور انتقاله قاد صقر الزمالك، لفوز تاريخي بدوري منطقة القاهرة، في 1942، على حساب الأهلي بسداسية نظيفة، وسجل حينها هدفين.

كما فاز الزمالك في نفس البطولة عام 1943، وسجل صقر هدفين خلال الانتصار بنتيجة (2-1).

وخسر الزمالك أمام الأهلي، في دوري منطقة القاهرة 1945 بنتيجة (2-1)، وأحرز صقر هدف الأبيض.

وقاد صقر الفريق الأبيض مجددا للفوز بسداسية نظيفة على الأهلي، 1944، في نهائي كأس مصر، ووقع على هدف حينها.

صفعة التتش:

و في مباراة ضد فريق 'بروباتويا الإيطالي' في الكأس السلطاني بملعبه ببلدية الإسكندرية، ضرب مختار التتش أسطورة الأهلي اللاعب عبد الكريم صقر بالقلم بسبب افراطه في مهارة المراوغة ليقرر صقر مغادرة الملعب.

وبين الشوطين يحضر التتش ويقبل 'صقر' ليعود للملعب مرة أخرى وتنتهي المباراة بفوز الأهلي 8-1.

بصمة صقر في سنة أولى قمة بالدوري المصري

تمكن صقر من وضع بصمته في أول مباراة قمة بالدوري المصري، التي أقيمت يوم 1948، وانتهت بالتعادل (2-2)، حيث سجل للزمالك.

رقم صقر القياسي مع مصر

شارك صقر في بعثة منتخب مصر في دورة برلين الأولمبية عام 1936 ويعتبر واحد من أصغر لاعبي العالم نجحوا في تمثيل بلده فى الأولمبياد حيث كان عمره آنذاك 18 عاماً فقط، كما شارك بعدها في دورة لندن الأوليمبية عام 1948.

الوفاء لصديقه يمنعه من الاحتراف

رفض عبد الكريم صقر هداف مباريات القمة بين الأهلي والزمالك، عرضًا للاحتراف الخارجي، القصة تعود لعام 1945 بعدما سافر صقر رفقة زميله محمد الجندي إلى إنجلترا للالتحاق بنادي هيدرسفيلد تاون الإنجليزي، لكن بعد وصولهما أبدى رئيس النادي رغبته في التعاقد مع عبد الكريم صقر وحده فرفض وعاد مع محمد الجندي إلى القاهرة ثانية.

بكاء صقر

بكى هداف مباريات القمة بين الأهلي والزمالك، في حوار سابق له مع مجلة الرياضة، وذلك عندما علم عبد الكريم أن محرري مجلة الرياضة يسعى لإجراء حوار معه، أندهش وقال: ماذا حدث، لماذا تريدون لقائي ، وبكى إلا أنه حاول إخفاء دموعه.

وأضاف: نادي الزمالك الذي أعطيت له عمري وأحرزت الكأس 5 مرات، وبطولة القاهرة 7 مرات، وسجلت له أكثر من 100 هدف، وحققت انتصارات له على الأهلي هل تصدق أن يتم تجاهلي من قبلهم؟، ونادي الأهلي الذي لعبت له عامان فقط هو الذي يحتضنني الآن.

قائمة هدافي مباراة القمة بين الأهلي والزمالك

1-عبد الكريم صقر لاعب القطبين سجل 19 هدفًا بواقع 10 مع الأهلي و9 مع الزمالك.

2- مصطفى طه لاعب القطبين وسجل 17 هدفًا، بواقع 12 لصالح الزمالك و5 للأهلي.

3- الثنائي مختار التتش ومحمد أبو تريكة لاعبًا الأهلي في المركز الثالث برصيد 13 هدفاً لكل منهما.

4- أحمد مكاوي لاعب الأهلي السابق برصيد 11 هدفًا.

5- عماد متعب لاعب الأهلي الخامس برصيد 10 أهداف.

6- جمال حمزة لاعب الزمالك الذي سجل 9 أهداف بقميص الفارس الأبيض.

7- حسام حسن لاعب القطبين الذي سجل 9 أهداف، بواقع 5 أهداف للأهلي، و4 للقلعة البيضاء.

8- علاء الحمولي لاعب الزمالك 8 أهداف.

9- صالح سليم لاعب الأهلي 8 أهداف.

ويترقب عشاق وجماهير الكرة المصرية، انطلاق مباراة الأهلي والزمالك في قمة الكرة المصرية، التى يجمعهما بالثامنة مساء اليوم، الأحد، على ستاد السلام، في لقاء مؤجل بينهما من الجولة العشرين من عمر مسابقة الدوري الممتاز.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | فرصة خطيرة من زد