اعلان

تفاصيل جديدة حول "صناعة فيروس كورونا".. عالم كندي هرب شحنات تحت التجربة في 2015

صناعة فيروس كورونا في الصين
صناعة فيروس كورونا في الصين
كتب : سها صلاح

مازالت بعض الخيوط تتكشف حول صناعة فيروس كورونا داخل أحد المختبرات الصينية في ووهان بؤرة تفشي الوباء الذي أعلنت عنه الصين في رسمياً في يناير الماضي وحتى الآن مازال لغزاً يحير العلماء حول ماهيته وكيف انتشر في العالم حيث حصد أرواح 450 شخص وأصاب 8 مليون آخريين، وتؤكد وثائق كشفت عنها صحيفة هندية مخابراتية أنه تم إرسال شحنة من عينات تحت الإنشاء قبل أشهر فقط من تفشي فيروس كورونا من قبل وكيل الحرب البيولوجية الصيني الدكتور شيانغ قوه كيو .

لا تزال السلطات الكندية تنكر دور "كيو" في الشحنة على الرغم من أن الوثائق التي تم الإفراج عنها تذكره بالاسم، كما قللت السلطات من أهمية التحقيق ووصفته بأنه "قضية إدارية"، بينما صقلت بشكل كبير المعلومات الحاسمة التي تشير إلى قوانين الأمن القومي، لم يقم دكتور كيو بتدريب العلماء في مختبر ووهان فحسب ، بل ساعد أيضًا في إعداده ، والذي يخضع الآن للفحص العالمي باعتباره مركز تفشي فيروس كورونا .

اقرأ أيضاً: تفاصيل انتشار فيروس كورونا.. تم سرقته من جامعة "هارفارد" الأمريكية وأجري عليه أختبارات صينية لصناعة سلاح بيولوجي

ماهي وثائق التحقيق التي تم إصدارها حديثًا؟

كشفت وثائق الوصول إلى المعلومات التي تم إصدارها حديثًا تفاصيل حول كيفية تهريب العلماء الصينيين للفيروسات القاتلة من علم الأحياء الدقيقة الوطني الكندي إلى معهد ووهان للفيروسات في الصين، وتم إرسال الشحنة قبل أشهر فقط من تفشي فيروس كورونا، وتسرد وثائق ATIP محتويات الشحنة بما في ذلك قارورتين كل منهما من 15 سلالة فيروس (حوالي 15 مل):

إيبولا ماكونا (ثلاثة أصناف مختلفة)

ماينجا

كيكويت

ساحل العاج

بونديبوجيو

بونيفاس السودان

السودان جولو

MA-Ebov

GP-Ebov

GP- السودان

هندرا

نيباه ماليزيا

Nipah بنجلاديش

وقد وصفت وكالة الصحة العامة الكندية (PHAC) التي بدأت تحقيق RCMP ضد الدكتور "كيو" وطلابه من الصين إبعادهم من المعمل الوحيد في كندا من المستوى 4 بأنه "انتهاك سياسة" محتمل، التحقيق الإداري لا يتعلق بشحن عينات الفيروس إلى الصين، استجابة لطلب من معهد ووهان للفيروسات لعينات فيروسية من فيروسات إيبولا وهينيبا ، أرسلت وكالة الصحة العامة الكندية (PHAC) عينات لغرض البحث العلمي في عام 2019.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي مول "بكين" بمليار يورو.. المخابرات الفرنسية تكشف صناعة "كورونا" في مختبر صيني

أين توجهت الشحنة المهربة؟

تم توجيه الشحنة من وينيبيج إلى تورونتو ثم إلى بكين على متن رحلة تجارية لشركة طيران كندا في 31 مارس 2019. في اليوم التالي ، رد المستلمون (بقيت سرا) على أن الطرد وصل بأمان،نود أن نعرب عن خالص امتناننا لكم جميعا على دعمكم المستمر ، وخاصة دكتور تشيو وأندرس! شكرا جزيلا!!".

الغريب ، بالنسبة لـ "قضية إدارية" فقط ، تم تنقيح الوثائق المهمة المتعلقة بالقضية من قبل السلطات الكندية مستشهدة بالأمن القومي، بعد مرور ما يقرب من عام على طرد "كيو" وهي من NML ، لا توجد حتى الآن أي تحديثات بشأن القضية من RCMP أو PHAC التي لا تزال تحافظ على الدور الدقيق لـ "كيو" وشركائها لا يزالون لغزا بالنسبة للناس.

اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

الدكتور "كيو" باحث أم جاسوس؟

أثار خبراء تساؤلات حول التجارب القاتلة التي تجريها الحكومات سراً وتحاول تغطيتها الآن، حيث قال أمير عطاران ، أستاذ القانون وعلم الأوبئة في جامعة أوتاوا ، إن ذلك له ارتباطات بالجيش الصيني.

وأضاف أن "كيو" قام بخمس رحلات على الأقل إلى الصين في 2017-18 ، بما في ذلك رحلة لتدريب العلماء والفنيين في مختبر المستوى 4 المعتمد حديثًا في الصين، تمت دعوة تشيو للذهاب إلى مختبر ووهان الوطني للسلامة الأحيائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مرتين في السنة لمدة عامين ، لمدة تصل إلى أسبوعين في كل مرة، تم تعديل هويته مرة أخرى خلال رحلة 19-3

اقرأ أيضاً: تسجيلات صوتية لعمدة نيويورك السابق تؤكد تصنيع فيروس كورونا.. مُول بـ 3.7 ملايين دولار من عالم أمريكي داخل مختبر صيني

كشف الإيطاليون عن هذه التجارب الصينية السرية في عام 2015،قبل خمس سنوات ، كشفت شركة الإعلام الإيطالية المملوكة للدولة ، Rai - Radiotelevisione Italiana ، عن كيفية قيام العلماء الصينيين بتجارب بيولوجية على فيروس مرتبط بالسارس يعتقد أنه فيروس كورونا ، مشتق من الخفافيش والفئران متسائلاً عما إذا كان الأمر يستحق المخاطرة لكي تتمكن من تعديل الفيروس للتوافق مع الكائنات البشرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً