اعلان

دليل الانتخابات الإسرائيلية.. أين يذهب التصويت وكيف يتم تحويل الأصوات إلى مقاعد في الكنيست؟

الانتخابات الإسرائيلية
كتب : سها صلاح

يتم إغلاق مراكز الاقتراع في انتخابات الكنيست في إسرائيل بجميع أنحاء إسرائيل في الساعة 10 مساءً اليوم الثلاثاء، وستبدأ لجنة الانتخابات المركزية في فرز الأصوات وترجمتها إلى مقاعد في الكنيست.

الإنتخابات الإسرائيلية

ما الأصوات التي يتم حسابها في الانتخابات الإسرائيلية

بعد فرز جميع الأصوات باليد،وإلغاء جميع بطاقات الاقتراع غير الصحيحة، يمكن حساب "العتبة الانتخابية" - العتبة هي الحد الأدنى لعدد الأصوات التي يحتاجها الحزب لدخول الكنيست - وتم رفع الحد الانتخابي الحالي قبل الانتخابات الأخيرة إلى 3.25 % من جميع الأصوات الصحيحة، الأمر الذي يؤدي إلى إقصاء الأحزاب الصغيرة ويعني أن أي حزب يدخل في الكنيست لن يكون له أربعة مقاعد.

المرحلة التالية هي "محو" الأصوات لجميع الأحزاب التي لم تتجاوز العتبة - وهذه الأصوات لا تُستخدم في حساب تخصيص المقاعد- لكن كل هذه الحسابات الأولية ستتغير بعد فرز الأصوات في "المظاريف المزدوجة" لاحقًا: أصوات الجنود والسجناء والإسرائيليين الذين يدلون بأصواتهم في الخارج والأشخاص الذين دخلوا في المستشفى وغيرهم.

اقرأ أيضاً.. السفير محمد العرابي عن انتخابات الكنيست في اسرائيل: خطة نتنياهو "رام الله" وطن بديل لفلسطين

الإنتخابات الإسرائيلية

كيف يتم تخصيص مقاعد الكنيست بعد الانتخابات

بعد حساب العتبة الانتخابية وتحديد جدول الأصوات لكل حزب اجتاز العتبة، يتم تقسيم العدد الإجمالي للأصوات الصحيحة على 120، يسمى هذا الرقم "الفهرس".

في المرحلة التالية، يتم تقسيم عدد الأصوات الصحيحة لكل حزب على المؤشر لحساب عدد المقاعد التي فاز بها كل حزب، لكن هذه الأرقام لا تعمل بالضرورة إلى 120 بالضبط ، وعادةً ما يصل العدد إلى أقل من 120.

كل حزب لديه ما تبقى من الأصوات "الزائدة" بعد التقسيم إلى عدد كامل من المقاعد - ثم يتم استخدام هذه الأصوات الزائدة لحساب التخصيص النهائي،بعض الأحزاب ستحصل على مقاعد بسببها.

يُسمح للأحزاب - ولكن ليس مطلوبًا منها - بالتوقيع على اتفاقيات "التصويت الزائد" قبل الانتخابات، ويتم إجراء الحسابات النهائية باستخدام ما يعرف في إسرائيل باسم طريقة "بدر عوفر".

الإنتخابات الإسرائيلية

إذن ما هو قانون بدر عوفر؟

يحدد القانون ، الذي كان ساري المفعول منذ انتخابات ديسمبر 1973 ، كيفية توزيع هذه الأصوات الزائدة وإعادة تخصيص مقاعد الكنيست، يتم أخذ عاملين في الاعتبار: اتفاقيات التصويت الزائدة الموقعة بين الطرفين والأحجام النسبية للأحزاب،وتمت تسمية القانون على اسم اثنين من مقدمي مشروع القرار، عضو الكنيست يوهانان بدر (جاهال) وأبراهام عوفر (محاذاة) ، وتم إقراره في أبريل 1973.

اقرأ أيضاً.. انتخابات الكنيست في إسرائيل.. إقبال ضعيف و"نتنياهو" يتجسس على اللجان الانتخابية بـ"كاميرات".. من هم عرب 48 ولماذا يحدد تصويتهم مصير المنافسين؟

الإنتخابات الإسرائيلية

من المستفيد من اتفاقيات التصويت الزائدة؟

يسمح القانون لأي طرفين بالتوقيع على اتفاقية التصويت الزائد بينهما، والفكرة هي منع هذه الأصوات الزائدة "من التبذير".

يؤدي توقيع مثل هذا الاتفاق إلى زيادة فرص الحزب في الفوز بمقعد أو مقعدين إضافيين ، ولكن طريقة الحساب معقدة بعض الشيء.

وفقًا لقانون "بدر عوفر"، فإن كل مجموعة من الحزبين اللذين وقعا اتفاقية تصويت مفرطة - في هذه المرحلة من الجدولة - تعتبر كما لو كانت حزبًا واحدًا لتخصيص الأصوات الزائدة ، ثم مقاعد التصويت الزائدة يتم إعادة حساب - في عملية معقدة إلى حد ما. بمجرد أن يتم احتساب أي من أزواج الأحزاب فازت بالمقاعد الزائدة ، يجب تحديد أي من الطرفين سيحصل على المقعد الإضافي.

يتم هنا تخصيص الأصوات لكل حزب وفقًا لحجمها النسبي مقارنةً بالطرف الآخر - في عملية حسابية معقدة أخرى - ولكن ذلك يميل إلى تفضيل الحزبين الأكبر ، وليس بالضرورة الحزب الذي يتمتع بعدد أكبر من الأصوات الزائدة - ولكن ليس دائما.

اقرأ أيضاً.. مواقع إباحية تروج للانتخابات الإسرائيلية 2019

الإنتخابات الإسرائيلية

ما هي الأحزاب التي وقعت اتفاق التصويت الزائد لهذه الانتخابات؟

وقع الليكود اتفاقًا من هذا القبيل مع اتحاد الأحزاب اليمينية، ووقع حزب العمل مع ميرتس، ووقع شاس مع يهودية التوراة المتحدة، وهايامين ههاداش، ووقع مع إسرائيل بيتنا وحداش تعال، ووقعوا مع القائمة العربية المتحدة-بلد.

لن يتم احتساب الأصوات الزائدة لحزب لم يوقع على اتفاق في المرحلة الأخيرة من تخصيص المقاعد وفقًا للأصوات الزائدة، مما يعني أنه لا يمكنهم زيادة عدد مقاعدهم بعد المرحلة الأولى من تخصيص مقاعد الكنيست،ولن يتمكن الحزب الذي قام بتوقيع اتفاقية تصويت زائدة مع حزب لم يتجاوز الحد الانتخابي من استخدام أصوات ذلك الحزب في هذه المرحلة من مقاعد الحساب.

الإنتخابات الإسرائيلية

اقرأ أيضاً.. انتخابات الكنيست في إسرائيل .. 15 % نسبة مشاركة البلدات العربية

ماذا عن أصوات الجنود والسجناء وما إلى ذلك؟

يحق للجنود والسجناء ودبلوماسي وزارة الخارجية في الخارج والممثلين الرسميين للمؤسسات الوطنية العاملة في الخارج والمرضى في المستشفيات والنساء في ملاجئ النساء اللائي يتعرضن للضرب والعاملين في مراكز الاقتراع وضباط الشرطة المناوبين وبعض الأشخاص المعاقين وغيرهم من التصويت بموجب ترتيبات خاصة باستخدام ما تسمى "مغلفات مزدوجة".

في هذه الحالة، يتم وضع المغلف الأصلي مع قسيمة التصويت داخل مغلف ثانٍ، يتم توقيعه بعد ذلك مع وضع علامة على تفاصيل الشخص الذي يحق له التصويت بهذه الطريقة.

يتم إحضار هذه "الأظرف المزدوجة" إلى لجنة الانتخابات المركزية في الكنيست حيث يتم فرزها ابتداءً من اليوم التالي للانتخابات، ويتم فرز الأظرف حسب أرقام هوية هؤلاء الناخبين، ويتم فحصها مقابل السجل المحوسب للناخبين للتأكد من أنهم لم يصوتوا مرتين.

العدد الدقيق للناخبين المغلف المزدوج هو سر، ولكن في الانتخابات الأخيرة كان أكثر من 280 الف شخص، يمكن أن تتسبب نتائج هذه الأظرف المزدوجة في حدوث تغييرات كبيرة في تخصيص مقاعد الكنيست لأن مجموعة الحسابات بأكملها لابد من إعادة بنائها من البداية بمجرد إدخال جميع الأصوات وإحصاء الأرقام النهائية: إعادة حساب العتبة الانتخابية، ثم يجب إعادة حساب الفهرس مع حسابات التصويت الزائدة - ويمكن أن تتغير أشياء كثيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر