اعلان

"الخضار ببلاش".. مبادرة صغار مزارعي البحيرة لمواجهة احتكار الكبار للسوق.. كيلو الخيار بـ"ربع جنيه".. الكوسة بـ"نصف جنيه".. والبطيخ بـ"خمسة جنيه" (فيديو)

"الخضار ببلاش.. اشتري ما يكفيك وبأرخص الأسعار"، شعار رفعه صغار المزارعين بمركزي بدر وكوم حماده التابعين لمحافظة البحيرة، في محاولة منهم لمواجهة جشع التجار وكبار المزارعين، واحتكارهم للسوق؛ إذ أنهم أعلنوا عن بيع كيلو الخيار بـ"ربع جنيه"، وكيلو الكوسة بـ"نصف جنيه"، والبطيخ بـ"خمسة جنيه"، وإهداء "الكابوتشا" دون مقابل للراغبين في الشراء.

وأعرب صغار المزارعين بمركزي بدر وكوم حماده، أن مبادرة "خضار ببلاش"، التي أعلنوا عنها تهدف إلى تحقيق شيئين، الأول: رفع العبء عن كاهل المواطن البسيط، وتمكينه من شراء متطلباته من الخضروات بأرخص الأسعار، أما الهدف الثاني فيكمن في الحد من سيطرة التجار وكبار المزارعين على الأسواق المحلية ومنافذ التصدير؛ حيث تكبدوا في ظل هذا الاحتكار خسائر فادحة، وأجبروا على التخلص من محاصيلهم عن طريق تقديمها كطعام للماشية.

اقرأ أيضًا.. "من البحيرة.. هنا دمشق".. حكاية محمد سعيد.. مصري نجح في نقل تراث الأكلات السورية إلى دمنهور

احتكار السوق

يقول أحمد حجاج عطية، تاجر خضار بمدينة بدر، و أحد المزارعين المتبنين لمبادرة "خضار ببلاش": "إن سيطرة كبار المزارعين على السوق، خربت بيوتنا، فهؤلاء احتكروا السوق وأغلقوا أبوابه في وجوهنا، وأصبحنا لا نجد تكلفة إيجار الأرض التي نزرعها، ولا نستطيع تسويق المحاصيل التي ننتجها، ولذلك نحن ندعو الأهالي للشراء منا ومقاطعة الخضروات التي تُباع بأسعار غالية جدا".

وأضاف عطية، أن أن أزمة احتكار السوق ورفع أسعار الخضروات بشكل مبالغ فيه من قبل كبار المزارعين، ظهرت هذا العام فقط، مشيرًا إلى أن صغار المزارعين اتفقوا على بيع كيلو الخيار البلدي "فرز أول" بـ"ربع جنيه"، أما الفرز الثاني فيباع بـ"نصف جنيه"، وكذلك الكوسة تُباع بنفس الأسعار، وهناك خضروات تعطى للأهالي دون مقابل.

اقرأ أيضًا.. محافظ البحيرة: تسليم المرحلة الأولى من مشروع ميناء رشيد في ذكرى ثورة يونيو

وأوضح، حسن سعيد عمر ، تاجر خضار بمدينة بدر، أن سياسة احتكار السوق جعلت المزارع الصغير ينهار، وفي حال استمرار هذا الوضع على ما هو عليه لن يستطيع أي مزارع منا المقاومة، وستغلق الكثير من البيوت التي تعتمد على الزراعة كمصدر وحيد للرزق، مؤكدًا أنه يعمل في زراعة البطيخ منذ قرابة الـ 10 سنوات، وعربية البطيخ التي تحتوي على 600 بطيخة تصل إلى 170 جنيه، وفوجئ هذا العام بارتفاع سعره في الأسواق بشكل مبالغ فيه، والغريب في هذا الأمر أن الأسعار التي يبيع بها المزارع رخيصة جدًا، وهو ما يؤكد أن السبب في ارتفاع الأسعار هم التجار وكبار المزارعين.

خراب بيوت

وأشار، أحمد أغا، تاجر خضار بمركز كوم حماده، إلى أن المزارعين الصغار يعانون بسبب احتكار الكبار للسوق، وقد تقدمنا بالكثير من الشكاوى ولكن لا حياة لمن تنادي، قائلًا: "بيوتنا اتخربت، والأهالي تعاني من ارتفاع أسعار الخضار، رغم أننا نعرضها للبيع بأسعار رخيصة ومناسبة للجميع، والمشكلة التي تواجهنا أننا ممنوعين من توريد المحاصيل التي نزرعها للسوق المحلي أو التصدير، بسبب حكر التوريد علي المزارعين الكبار فقط".

اقرأ أيضًا.. بسبب الغياب.. إحالة 91 من الأطباء والممرضين والموظفين بايتاى البارود للتحقيق

وأكد أغا، أنه إذا استمر وضع احتكار التجار الكبار للسوق؛ فستتوقف حركة الزراعة تمامًا في مركزي كوم حماده وبدر، موضحًا: "نحن لا نطلب المستحيل، وكل ما نريده هو الرحمة ومنع سياسة الاحتكار التي تضر بالمزارع الصغير وبالمواطنين في نفس الوقت".

وناشد صغار المزارعين بمركزي بدر وكوم حماده التابعين لمحافظة البحيرة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، واللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، التدخل لمنع السياسات الاحتكارية التي يمارسها التجار وكبار المزارعين بالمحافظة، وتمكينهم من توريد الخضروات والفواكه إلى الأسواق بأسعار مخفضة، وهو ما يسهم في تخفيف العبء من على كاهل المواطن البسيط، ويحافظ على استقرار المزارع المصري.

اقرأ أيضًا.. إصابة 11 شخص في مشاجرة بالأسلحة بين عائلتين في مركز الدلنجات بالبحيرة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً