اعلان

المحكمة الأمريكية العليا تنصف 3 مسلمين بعد منعهم من دخول أمريكا

امريكا
امريكا
كتب : وكالات

حكمت المحكمة العليا الأمريكية، بالإجماع لصالح ثلاثة مسلمين مقيمين بالولايات المتحدة قالوا إن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) وضعهم على قائمة الحكومة لحظر الطيران كعقوبة لرفضهم التجسس على زملائهم المسلمين.

بحسب موقع "Middle East Eye" البريطاني، الخميس، فإن المحكمة العليا قد حكمت بالإجماع لصالح المدعي الرئيسي محمد تنفير، المقيم القانوني الدائم في نيويورك من باكستان، الذي رفض التجسس على مجتمعه المسلم وعانى من قائمة السفر السوداء نتيجة لذلك.

مطالبات بتعويضات مالية

قالت المحكمة في قرارها إن الإعفاء من قائمة منع السفر يشمل "مطالبات بتعويضات مالية ضد مسؤولين حكوميين بصفتهم الشخصية"، مشيرة إلى أن "التعويض عن الأضرار ليس مجرد إغاثة مناسبة، بل أيضاً الشكل الوحيد الذي يمكن أن يعالج بعض انتهاكات قانون استعادة الحرية الدينية".

من جانبه، علق تنفير على القرار قائلاً: "لقد صنعت حياتي في هذا البلد ، لذلك هذا مهم ليس فقط بالنسبة لي ، ولكن للجميع. لا أريد أن يحدث نفس الشيء الذي فعله مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) معي للآخرين".

بعد رفض طلبات مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتجسس على مجتمعاتهم المسلمة، وجد تنفير نفسه، جنباً إلى جنب مع زملائه المدعين جميل الجيبة ونفيد شينواري، أنه غير قادر على ركوب الرحلات الجوية.

كان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أخبر الأفراد أنه سيتم حذفهم من قائمة حظر الطيران بمجرد موافقتهم على العمل في المكتب.

(إف بي آي) جادل محامو المدعين بأن السبب الوحيد لوضعهم على القائمة هو رفضهم العمل لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي والاستفادة من هوياتهم الإسلامية، وأنه لم يتم استهداف أي من الأفراد بسبب "تاريخ إجرامي".

قال رمزي قاسم، أستاذ القانون ومدير كلير كلينيك في كلية الحقوق بجامعة مدينة نيويورك، في بيان: "لقد برأت المحكمة العليا اليوم موقف عملائنا الشجعان من أجل حريتهم الدينية كمسلمين لن يتجسسوا على مجتمعهم الديني".

كما قال قاسم، الذي ترافع في القضية أمام المحكمة: "إن قرار المحكمة بالإجماع يبعث أيضاً برسالة واضحة إلى عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، الذين يجب أن يفكروا مرتين الآن قبل إساءة استخدام السلطة ووضع الأشخاص على قائمة حظر الطيران".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر