اعلان

بعد سيطرة الحزب الديمقراطي عليه.. ما هي صلاحيات "الشيوخ" الأمريكي؟

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
كتب : وكالات

عقب سيطرة الديمقراطيين على ولاية نيفادا، أصبح الحزب الذي ينتمي له الرئيس الأمريكي جو بايدن قد فاز بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يتمتع بصلاحيات واسعة لاسيما فيما يخص تعيين المسئولين.

وضمن الحزب الديمقراطي بعد احتفاظ السيناتور الديموقراطية، كاثرين كورتيز ماستو، بمقعدها عن ولاية نيفادا، 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 49 للجمهوريين، ليعزز بايدن مكانته في البيت الأبيض خلال العامين المقبلين.

جولة ثانية بولاية جورجيا

وتتبقى ولاية جورجيا التي ستشهد جولة ثانية من الانتخابات في 6 ديسمبر المقبل، ويسعى الديمقراطيون للفوز بها لتعزيز أغلبيتهم، وحتى في حال خسارتهم لذلك المقعد وتعادل الكفة، يمكن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس بايدن، كسر التعادل في المجلس، بصفتها رئيسته، مما يضمن للديمقراطيين الأغلبية.

صلاحيات واسعة لمجلس الشيوخ

وبعد كل الزخم والتنافس الذي شهدته انتخابات التجديد النصفي للكونجرس وخاصة مجلس الشيوخ، تجيب 'العين الإخبارية' عن سؤال: 'ما هي صلاحيات مجلس الشيوخ الأمريكي؟'.

يتكون الكونجرس الأمريكي من مجلسي الشيوخ والنواب، ويعتبر مجلس الشيوخ هو الغرفة الأدنى، ويقع مقره في الجناح الشمالي لمبنى الكابيتول بواشنطن.

ويتكون المجلس، الذي تأسس عام 1789، من 100 عضو بمعدل عضوين لكل ولاية ويخدمان لفترة متداخلة مدتها 6 سنوات، وبين عامي 1798- 1913 كان أعضاء مجلس الشيوخ يتم تعيينهم من قبل الهيئات التشريعية، حتى أقر تعديل دستوري انتخابهم عن طريق التصويت المباشر.

مبنى مجلس الشيوخ الأمريكي

وصلاحيات مجلس الشيوخ محددة في المادة الأولى من الدستور الأمريكي، وتشمل تقديم المشورة والموافقة على المعاهدات وعلى تعيين أمناء مجلس الوزراء وقضاة المحكمة العليا والقضاة الفيدراليين، وضُبَّاط الَعلَم والمسؤولين التنظيميين والسفراء وغيرهم من المسؤولين التنفيذيين، ومحاكمة من عزلهم مجلس النواب.

كما أن للمجلس دور في انتخاب نائب للرئيس الأمريكي، في حالةِ عدم حصول أي مرشح على أغلبية الناخبين والمجمع الانتخابي، حيث ينتخب المجلس واحدا من أكبر اثنين حصولًا على الأصوات لهذا المنصب.

دور بارز لنائب الرئيس الأمريكي

ويرأس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس الأمريكي وفي حالةِ غيابه يترأسُ الجلسات العضو الأقدم في الحزب الذي يشغل أغلبية المقاعد، ويحدد زعيم الأغلبية بالمجلس الأعمال التشريعية والتنفيذية التي سيناقشها المجلس.

كامالا هاريس نائب الرئيس ورئيس مجلس الشيوخ

وللترشح لمجلس الشيوخ 3 شروط، هي ألا يقل عمر العضو عن 30 عامًا، وأن يكون من مواطني الولايات المتحدة لمدة 9 سنوات على الأقل، وأن يكون من سكان الولاية التي يسعى إلى تمثيلها وقت انتخابه.

ويعتمدُ مجلس الشيوخ على اللجان واللجان الفرعية التابعة له لتنفيذ مهامه، بما في ذلك مراجعة مشاريع القوانين والإشراف على السُّلطة التنفيذية، ويعين المجلس أعضاء لجانه بالكامل، كما يُمكن للأحزاب السياسية اختيار بعض الأعضاء وذلك على أساس الأقدمية، على أن تخصص مقاعد لكل حزب في اللِّجان بما يتناسب مع تواجده في المجلس.

وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، في بنوم بنه حيث يلتقي عددا من الزعماء في إطار قمّة آسيان إنّه بات في موقع 'أقوى'، وذلك في إشارة على حصول حزبه على الأغلبية في مجلس الشيوخ، مؤكدا أنّ النجاح غير المتوقّع للديمقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية قد وضعه في موقف أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني شي جين بينج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم