اعلان

ليبيا.. نزوح عشرات العائلات من الوشكة إلى سرت بسبب اشتباكات بالأسلحة الثقيلة

الجيش الليبي (رويترز)
الجيش الليبي (رويترز)
كتب : وكالات

توافدت عشرات العائلات من سكان مدينة الوشكة، جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس، إلى مدينة سرت على خلفية اشتباكات بالأسلحة الثقيلة هناك.

وكشف مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في سرت، بحسب "بوابة الوسط"، عن وصول أكثر من 55 عائلة إلى سرت وضواحيها، خلال اليومين الماضيين.

وأوضحت مديرة مكتب الشؤون الاجتماعية في سرت، عضوة لجنة الأزمة، سمية أمطير، أن عدد العائلات النازحة حاليا بسرت من طرابلس والمناطق الغربية وصل إلى قرابة 1187 عائلة، مسجلة في المنظومة بالشؤون الاجتماعية في سرت.

ووقعت تركيا وما يعرف بحكومة الوفاق اتفاقين في نوفمبر الماضي، أحدهما بشأن التعاون العسكري والآخر يتعلق بالحدود البحرية في شرق البحر المتوسط.

وفي الـ19 من شهر يناير الجاري التزم قادة الدول المشاركة في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية باحترام حظر إرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011، ووقف أي تدخل خارجي في النزاع القائم بالبلاد منذ سنوات.

واتفقت الدول المشاركة في هذا المؤتمر - وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو- على ألا "حل عسكريا" للنزاع الذي يمزق ليبيا. ودعا المشاركون كذلك إلى وقف دائم وفعلي لإطلاق النار.

كما شاركت فيه 4 منظمات دولية وإقليمية، هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

وتشهد ليبيا مواجهات منذ أبريل من العام الماضي، بين ما يعرف بحكومة الوفاق الوطني المتمركزة في العاصمة طرابلس، غربي البلاد المعترف بها دوليا، والجيش الوطني الليبي المدعوم من البرلمان في الشرق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع