اعلان

مذكرات نادية لطفي.. فشلت في أول تجربة بالتمثيل وقصة طردها من المدرسة الألمانية

نادية لطفي
نادية لطفي

قبل نحو 18 سنة، اختارت الفنانة الراحلة نادية لطفي (1937- 2020)، الكاتب الصحافي أيمن الحكيم لكتابة سيرة حياتها، وعلى امتداد هذه السنوات الطويلة تواصلت بينهما الحوارات وتراكمت وتحولت العلاقة إلى صداقة إنسانية، فكانت تعتبره واحداً من أفراد أسرتها، وهو الصحافي الوحيد الذي سمحت له بمرافقتها في غرفة العناية المركزة عندما دخلتها في أزمتها الصحية الأولى قبل 5 سنوات.

'الشرق' حصلت على عشرات الساعات من التسجيلات التي تحدثت فيها الفنانة الراحلة عن تاريخها الفني والسياسي والإنساني، وهو ما يعد وثيقة في غاية الأهمية وشهادة على عصر كان زاخراً بالأحداث والنجوم، ويكتب 'الحكيم' تفاصيل رحلة نادية لطفي كما روتها على لسانها.

التمرد والعناد

في أولى سنوات عمري كنت طفلة قليلة المشاركة، لكن سرعان ما توطدت صلتي بالشارع فأصبحت في غاية الشقاوة والتمرد والعناد، بل لو كان للعناد برجاً فلكياً لكنت من كبار المنتسبين إليه، لكن 'الرأس الصلبة' تظل أهم صفات برج الجدي الذي أنتمى له.

منذ طفولتي تستفزني المهام الصعبة فأنساق وراءها دون تفكير ومهما كانت الخسائر، أذكر مرة أنني لمحت برتقالة جميلة المنظر على فرع متطرف من شجرة البرتقال التي تطل عليها حجرتي في الطابق الثاني من الفيلا، حاولت الوصول إليها من 'البلكونة' لكنها استعصت علي.

هداني تفكيري إلى اختراع 'خطاف' مكون من حبل متين في نهايته حجر، ظللت ألقيه على الفرع البعيد ليشبك فيه فأهزه حتى تسقط البرتقالة الجميلة وأنالها، وجربت مرات وفشلت.

وبدون تفكير صعدت إلى سور 'البلكونة' وكررت المحاولات حتى شبك الخطاف في الفرع، لكن فرحتي سرعان ما تبددت عندما عجزت عن هزه، وزاد عنادي ورحت أحاول بكل قوتي ولم أشعر إلا وأنا أطير في الهواء، قبل أن أسقط على أرض الحديقة والدم ينزف من رأسي، ورغم ذلك لم أصرخ بل ابتسمت عندما رأيت البرتقالة الجميلة إلى جواري!

وكاد العناد يفقدني حياتي مرات لكني لم أعتزله أبداً لأنه في دمي، حدث وأنا طفلة أن كانت جدتي تدربني باهتمام على الصيام في شهر رمضان، لكني كنت أفقد أعصابي وإرادتي أمام عصير 'الفراولة' الذي كانت بارعة في إعداده، وفي عصر أحد أيام الصيام شعرت بعطش شديد فقررت أن أتسلل إلى مكان عصير الفراولة في أعلى 'البوفيه' الموضوع في حجرة السفرة، وعجزت في البداية لكني صممت على إكمال المهمة في هدوء، ووضعت الكراسي فوق بعضها حتى وصلت إلى الزجاجة المطلوبة، ورحت أشرب منها بنهم، وفجأة شعرت بنار في جوفي، فما شربته كان 'سبرتو أحمر' وليس عصير فراولة، وحاولت أن أكتم الألم حتى لا ينفضح أمري ولكني فشلت وصرخت وجاءت سيارة الإسعاف لتنقلني إلى المستشفى!

تدليل زائد

حمتني جدتي من العقاب المتوقع، فقد كنت طفلتها المدللة، وأجمل 'الدلع' الذي نلته في حياتي كانت هي مصدره. كانت تحبني بجنون وتصدقني بلا عقل وتدللني بلا حساب، وأذكر أنني عندما كنت لا أرغب في الذهاب إلى المدرسة كنت أتوجه إليها وأنا ممسكة ببطني وأتوجع من ألم شديد، فتعلن حالة الطوارئ في البيت، وتسارع بتجهيز أكواب من الليمون والكمون وكل الوصفات البلدية التي تعتقد أنها تخفف آلام البطن، وبمجرد أن يمر وقت الذهاب إلى المدرسة أعود إلى حالتي الطبيعية ويختفي الألم، والغريب أنها كانت تصدق 'التمثيلية' في كل مرة رغم سذاجة الأداء!

ولم تكن أمي راضية عن هذا التدليل الزائد، كانت شخصيتها قوية وترى أن هذا التدليل يمكن أن يفسدني، ولذلك كانت تعاملني بشدة، وما زلت أذكر مشاغباتنا بسبب 'البتنجان المقلي' فقد كان من أطباقها المقدسة على السفرة، ولم أكن أحبه وأهرب منه ولكنها كانت تجبرني على أكله وتردد على مسامعي جملتها الخالدة: 'لازم تأكليه غصب عنك.. معندناش حاجة اسمها مابحبهوش!'، والغريب أنني لما كبرت أصبحت من محبي 'البتنجان المقلي' وكنت أصنعه بنفسي!

المدرسة الألمانية

وربما أراد والدي أن يقمع في هذا الجنوح إلى التمرد والعناد، وأن يضبط شقاوتي عندما قرر أن ينقلني من مدرستي الفرنسية ليلحقني بالمدرسة الألمانية، والتي كانت مشهورة بالصرامة والانضباط والحزم والشدة في معاملة طلابها.

لم تكن مدرسة بل 'معسكر جيش'، كل حركة فيها بنظام ولها تقاليد لا تقبل الكسر.. ولم يكن بها أساتذة بالمعنى التقليدي، بل راهبات شديدات المراس، لا أنسى منهن أبداً 'الأخت سيسيليا' التي كان اسمها كفيلاً بإثارة الرعب في نفوس الطالبات، وكانت سبباً رئيسياً في 'رفدي' من المدرسة كما سأحكي لاحقاً.

لم تستطع صرامة المدرسة الألمانية أن تمنع تمردي وعنادي، ولم تستطع 'الأخت سيسيليا' أن تُهذب من طباعي، فكانت دائمة الشكوى مني، وكثيراً ما أرسلت في استدعاء ولي أمري لتشكوني إليه، وفي كل مرة كان والدي يأتي إلى المدرسة متأسفاً وقاطعاً الوعود على نفسه بأن يعاقبني بقسوة، ويردني عن هذا الطيش.

وذات مرة ضربت زميلة لي استفزتني بشدة فلم أملك أعصابي، واستدعتني 'الأخت سيسيليا' إلى حجرتها لتقرّعني، وما زلت أذكر نظراتها النارية لي وهي تقول لي بغيظ مكتوم: لا أظن أن المدرسة الألمانية مر عليها تلميذة في مثل شقاوتك!

لحظتها تمنيت أن تنشق الأرض وتبتلعني ولا أقف في مثل هذا الموقف الصعب الذي كان أقرب إلى المحاكمة، لكني لم أنس رغم ذلك نصيحة والدي المعلقة كحلق في أذني بألا أكذب أبداً مهما حدث، ولم أناور أو أبحث عن مبررات تهوّن ما فعلت، واعترفت لها بشجاعة بأنني ضربت زميلتي فعلاً لأنها استفزتني متعمدة، وعندي من يشهد على صدق كلامي، وراحت الأخت سيسيليا تجاهد في كتم غيظها وهي تشرح لي أنه كان عليّ إبلاغ مشرفة الفصل لتتولى هي عقاب من أساءت إلي، أما أن يأخذ كل مستفز حقه بيده فإننا في هذه الحالة سنكون في 'شجار فتوات' وليس مدرسة، ووعدتها أن تكون المرة الأخيرة..

ولكني طبعاً لم أفِ بوعدي، تكررت المشاغبات والعقوبات، وما زلت أذكر 'غرفة الفئران' كما كنا نسميها، وهي غرفة مظلمة في بدروم المدرسة يوضع فيها التلميذ المذنب لبضع ساعات، وكنت زبونة لهذه الغرفة، وحتى أهون على نفسي ساعات العقاب المملة كنت أصعد إلى شباك الغرفة المطل على الشارع وأسلي نفسي بإحصاء أقدام المارة!

سنة أولى تمثيل

وبعيداً عن 'مشاغبات' الطفولة، لم تكن لي في سنوات دراستي في المدرسة الألمانية أي نشاطات فنية، فلا أذكر أنه كانت لي هوايات موسيقية أو غنائية أو تمثيلية كبقية الطالبات في تلك المرحلة.

وحدث مرة أن اختارتني المشرفة على فريق التمثيل للمشاركة في عرض مسرحي مستوحى من رائعة 'البخيل' لموليير، وأسندت لي دور بنت البخيل، ورحت أحفظ الدور استعداداً ليوم العرض، فلما جاءت اللحظة الحاسمة ودخلت إلى خشبة المسرح فوجئت باحتباس صوتي من شدة التوتر، وفشلت في أول تجربة لي في التمثيل، وقررت لحظتها أن أهجر التمثيل إلي الأبد!

لم يكن التمثيل من هواياتي ولا اهتماماتي في تلك المرحلة، بل بدا لي حينها أن احترافه لا يليق بطالبة بل هو 'مخالفة' تستوجب العقاب، مثلما حدث مع زميلتنا بالمدرسة الطالبة 'مريم فخر الدين' (التي أصبحت النجمة السينمائية المعروفة فيما بعد).

كانت مريم تكبرنا بسنوات، وحدث أن شاركت مريم في مسابقة للفتيات الجميلات، ولما فازت بها نشرت مجلة 'حواء' صورتها على غلافها، وهو ما لفت إليها نظر المخرج أحمد بدرخان فسعى إليها وتعاقد معها على بطولة فيلمه الجديد، ونشرت الصحف أخباراً عن الاكتشاف السينمائي الجديد (عام 1950 تقريباً)، وهو ما أثار غضب إدارة المدرسة الألمانية ورأت أنه خروج على تقاليدها ومن الممكن أن يحرض مزيداً من الطالبات على هذا (الانحراف) فقررت 'فصل' مريم من المدرسة، وذهبنا ذات صباح لنقرأ الخبر معلقاً في لوحة الإعلانات!

موهبة الكتابة

بعد فشلي في تجربة التمثيل في مسرح المدرسة سيطرت عليّ فكرة ساذجة بأنني أمتلك موهبة خطيرة في الكتابة الأدبية والتأليف، وأصبحت مغرمة بكتابة القصص وإرسالها إلى الصحف والمجلات والمشاركة في مسابقات الهواة، وذات يوم وصلني خطاب من مجلة معروفة يفيد بفوزي بالجائزة الأولى وكانت قيمتها المالية (عشرون جنيهاً)، وأصرت صديقة لي علي أن تقيم لي حفلاً في بيتها بحضور صديقاتنا المقربات على أن أتحمل أنا تكاليفها باعتباري أصبحت ثرية، وفي اليوم التالي ذهبت إلى مقر المجلة لتسلم الجائزة، وإذا بمدير التحرير يلقي إليّ بالمفاجأة الصادمة: لم نرسل لك أي خطاب ونتيجة المسابقة لم تعلن بعد!. وأدركت على الفور أنني تعرضت لمقلب من تلك الصديقة الشريرة!

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية