اعلان

تعرف على أبرز محطات حياته الشخصية.. نور الشريف في ذكرى ميلاده الـ76

نور الشريف
نور الشريف

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنان والمخرج والمنتج الذي أبدع في العديد من الأدوار السينمائية والدرامية، الذي لقب بصائد الجوائز نسبة لأعماله الخالدة التي قدمها طوال مشواره الفني لذلك حصد على العديد من الجوائز والتكريمات، هو الفنان الكبير نور الشريف.

نور الشريف

ميلاد الفنان نور الشريف

ولد الفنان محمد جابر محمد عبدالله، في 28 أبريل عام 1946، بحي السيدة زينب بمحافظة القاهرة، وتوفي 11 أغسطس 2015، عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

نور الشريف

توفي والده وأصبح يتيمًا، ثم تزوجت والدته وسافرت إلى السعودية، فعاش مع أعمامه وشقيقته عواطف، وفي المرحلة الثانوية التحق بالمدرسة الإبراهيمية.

وكان من الطلاب المتفوقين، فقد حصل على المركز الأول في فك وتركيب الأسلحة، ثم نقل من فصل المتفوقين إلى فصل المشاغبين، فقد أعجب بالطلاب هناك لأن معظمهم كانوا يهتمون بالتمثيل والفن، وبعدها تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1967.

نور الشريف

حياته الفنية والشخصية

بدأ مشواره الفني، بدور عسكري في مسرح المدرسة ولكنه رفض الدور لانه صغير وسوف يقول كلمتين فقط، ورغم عدم مشاركته بالدور إلا أن الإحباط لم يصيبه فقد ضل مصرًا على الوصول إلى الساحة الفنية.

نور الشريف

من المرحلة الإعدادية ونور، يحاول السعي وراء الفن فقد كان يذهب هو صديقه إلى أهم المنتجين السينمائيين، وظلوا يذهبون ويعودون بعد أن قال لهم مدير الإنتاج السينمائي تاكفور انطونيان، :'مروا عليا كل فتره حتى أجد لكم شغل يناسبكم'.

نور الشريف

وفي يوم من الأيام كان نور، يبحث في إحدى الإعلانات عن دور طلب وجوه جديدة في إحدى المقالات، ليجد إعلانًا للمنتج رمسيس نجيب، يطلب وجوه جديده في فيلم 'واسلاماه'، ثم بعد ذلك بدأ شغف نور، يزيد في حبه للسينما والفن فبدأ يبحث عن الكتب ويطلع على كل ما يخص الفن.

وكان يهتم بكرة القدم، وشارك في فريق الزمالك، ثم لم يستطيع أن يوفق بين الكرة والفن، فترك الكرة واتجه للفن.

نور الشريف

وفي أثناء دراسته بالمعهد العالي للفنون المسرحية، تعرف على الفنان سعد أردش، فهو من ساعد نور، في دخوله للعالم الفني، فرشح له دورًا صغيرًا في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم اختاره المخرج كمال عيد في مسرحية 'روميو وجوليت'، وعرف الفنان عادل إمام، الذي قدمه للمخرج حسن الإمام، لتعطيه دورًا في فيلم 'قصر الشوق'، ومن بعدها بدأت أعماله تتوالى في التقدم وأصبح صانع الأعمال السينمائية، والدرامية والمسرحية الخالدة حتى وقتنا هذا.

نور الشريف

تزوج من الفنانة بوسي، وأنجبت منه طفلتين سارة، ومي، وذلك بعد قصة حب كبيرة جمعت بينهم بعد مسلسل ' القاهرة والناس '.

نور الشريف

في البداية والدها لم يوافق لأن الفنان نور الشريف، لم يكن من الأثرياء، لذلك حاولت الإنتحار من أجل الزواج منه، واستمر هذا الزواج 26 عامًا، ثم انفصلا لأسباب لم يصرح بها الطرفين، في عام 2015.

نور الشريف

ورغم ذلك ظلوا معًا أصدقاء يحترمون بعض وفي أحد اللقاءات التليفزيونية صرحت الفنانة بوسي،: 'أن نور، لا يبتعد عنا أبدًا يرافقنا دائما في كل المناسبات، وأحيانًا اهاتفه واقول له الطعام كذا اليوم هيا تعالى'.

ظلت رفيقته حتى وفاته.

وفي أحدي الحوارات الصحفية قام الفنان نور الشريف بتصريح هام له عن أقرب الأدوار التي قدمها الي قلبه وتمني أن يتم عرض هذا

نور الشريف

كوصيه له عند وفاته قائلًا :' مسلسل' عمر بن عبدالعزيز ' المشهد الأخير من المسلسل هو مشهد الوفاة، عندما أراه اكون مندهشًا وأسأل نفسي هل هذا أنا؟ هذا المشهد يجعلني أشعر بوجود تنوير رباني، بكائي قبل وفاتي والدموع التي كانت تنهل على وجهي حقًا دور رائع اتمنى أن يقوموا بعرض هذا المشهد يوم وفاتي وكانت هذه هي وصيته قبل وفاته في أخر لقاء صحفي له.

نور الشريف

من أهم الأعمال الخالده التي قدمها لنا الفنان نور الشريف، وأبدع في تقديمها:

أعماله السينمائية :

فيلم ' العاشقان'، فيلم ' وصمة عار'، فيلم ' المرأة الأخرى'، فيلم ' وضاع العمر ياولدي'، فيلم الأخوة الأعداء '، فيلم' الحفيد'، فيلم' اختفاء جعفر المصري '، فيلم' دم الغزال '، فيلم' عصفور الشرق '، فيلم' البنات والحب '، فيلم' النصابين الخمسة '، فيلم' ابتسامة واحدة لا تكفى'، فيلم' مسجون ترانزيت '، فيلم ' عمارة يعقوبيان '، فيلم ' ليلة البيبي دول '، فيلم' عصر الذئاب '، فيلم' مع سبق الإصرار '، فيلم' الزمار'، فيلم' الكلام في الممنوع '، فيلم' أجراس الخطر'، فيلم' الحكم أخر الجلسة'، فيلم' عفريت النهار'، فيلم' السكاكيني '، فيلم' الصعاليك '، فيلم' بدون زواج افضل '، فيلم' شروال وميني جيب '، فيلم جذور في الهواء '، فيلم ' الجواجز الزجاجية '، فيلم ' الأقمر'، فيلم ' أولى ثانوي'، فيلم ' حائط البطولات '، فيلم ' مارد الجبل '، فيلم كروانة '، فيلم ' الرقص مع الشيطان'، فيلم' العيال الطيبين'، فيلم' السلم الخلفي '، فيلم ' ميعاد مع سرسو'، فيلم' عندما يبكي الرجال'، فيلم ' الزمن والكلاب'، فيلم ' مدرسة المشاغبين'، فيلم ' الطيب والشرس والجميلة '، فيلم ' الدموع الساخنه '، فيلم ' ضربة شمس '، فيلم' لعبة الإنتقام '، فيلم الصرخة '، فيلم ' أرزاق يا دنيا '، فيلم ' دماء على الأسفلت '، فيلم ' من البيت للمدرسة'، فيلم ' الغيرة القاتلة'، فيلم لقاء هناك'، فيلم' صور ممنوعة '، فيلم ' ناجي العلي '، فيلم' عيون الصقر'، فيلم' العاشقات' فيلم ' زواج بالأكراه'، فيلم' العار'، فيلم' أشياء لا تشتري'، فيلم' 'عنبر الموت'، فيلم 'الفتى الشرير'، فيلم' الشيطان يعظ'، فيلم' زمن حاتم زهران'، فيلم' ثمن الخوف'، فيلم ' حبيبي دائمًا '، فيلم ' كتيبة الإعدام'، فيلم ' تحدي الأقوياء'، فيلم ' ضربة معلم'،فيلم' الكرنك'، فيلم 'زوجتي والكلب' فيلم ' سواق الأتوبيس' ، فيلم' حدوته مصرية'، فيلم' أهل القمة' فيلم' بتوقيت القاهرة'

نور الشريف

من أبرز الأعمال الدرامية التي قام بها:

ابن خلدون، ثمن الخوف، الثعلب، عمرو بن عبدالعزيز، القاهرة والناس، أديب، الدالي، لن أعيش في جلباب أبي، هارون الرشيد، الرجل الأخر، عائلة الحاج متولي، الحرافيش، العطار والسبع بنات، عيش أيامك، حضرة المتهم أبي، ماتخافوش، الرحايا حجر القلوب، عرفة البحر، خلف الله.

نور الشريف

من أبرز المسلسلات الإذاعية

مسلسل' الفاتح صلاح الدين '، مسلسل' سيرة ومسيرة'.

من أبرز المسرحيات

القدس في آخر يوم، يا غولة عينك حمرا، الأميرة والصعلوك، يا مسافر وحدك، كنت فين يا علي، لعبة الشيطان.

نور الشريف

من أبرز الجوائز والتكريمات التي حصل عليها

جائزة 'أفضل ممثل عن دوره في فيلم 'بتوقيت القاهرة'بمهرجان وهران للفيلم العربي'، جائزة ' التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم 'سواق الأتوبيس'، جائزة ' أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثانية، جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم 'ليلة ساخنة'، جائزة' أفضل 7 أفلام له.

WhatsApp
Telegram