اعلان

ذكرى ميلاد الراحل حسن حسني.. حسين رياض وجه له نصيحة غيرت حياته (تعرف عليها)

الراحل حسن حسني
الراحل حسن حسني

يحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسني الـ86، الذي استطاع التميز بكوميديا خاصة به وحصل على مكانة كبيرة جدًا وسط النجوم، وتميز بأدوار و'إيفهات' خالدة، استطاع من خلالها جذب انتباه المشاهد ليترك بعد رحيله فراغًا كبيرًا.

يعتبر حسن حسني، من النجوم القلائل الذين جمعوا بين أدوار عديدة ومتنوعة، حيث قدم أكثر من 500 عملًا ما بين مسرح وتلفزيون وسينما؛ ما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلًا في تاريخ السينما المصرية.

مولد حسن حسني

ولد الفنان حسن حسنى، يوم 19 يونيو عام 1931 بحي القلعة في القاهرة، ووالده كان يعمل مقاولًا للمباني، ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره، وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس في مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية في عام 1956.

بداية حسن حسني في التمثيل

وكانت بدايته مع التمثيل مبكرة، على خشبة مسرح مدرسته الابتدائية التي أدى عليها دور 'أنطونيو' ليحصل على كأس التفوق، وبعدها توالت مشاهد المسرحية داخل مدرسته.

لم يكن التمثيل في مخيلة الصغيرة، إلى أن لعب القدر معه دوره، حين شارك في عرض مسرحي بعد حصوله على التوجيهية، وحضر العرض الفنان حسين رياض، الذي نصحه بالعمل في المجال الفني، لما يملكه من موهبة وحضور كبيرين.

لاقت النصيحة قبولًا لحسن حسني، فقرر الدخول إلى عالم التمثيل، ليتم تعيينه عضوًا في فرقة المسرح العسكري، وقدم عروضًا ناجحة، لاقت إعجاب الجنود والضباط.

بدأ حسن حسنى، مشوراه الفنى من المسرح حيث كان عضوًا في فرقة المسرح بداية الستينيات، وبعد حل المسرح تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوى، وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، ومع حل تلك الفرقة، بحث ورفيقه حسن عابدين، عن فرصة للتمثيل فانتقل لمسرح الحكيم، انتقل حسني بعد ذلك إلى فرقة المسرح القومي، وفرقة تحية كاريوكا، والتي قدم معها مسرحية 'روبابيكيا'.

وتعامل مع مخرجين كبار، كان منهم نور الدمرداش، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل 'أبنائى الأعزاء.. شكرًا' مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى، وإنتاج عام 1979.

كان مسلسل 'أبنائي الأعزاء.. شكرًا، سبباً في شهرة كبيرة حققها حسني، إلى الحد الذي صار يطلق عليه معه 'الفنان الطائر' لكثرة سفرياته إلى دول متعددة للتصوير.

وكانت بداية حسن حسنى، سينمائيًا من خلال دور صغير للغاية فى فيلم 'الكرنك' الذى قدمه الفنان الراحل نور الشريف، والفنانة سعاد حسنى، وإخراج على بدرخان، عام 1975، ثم لفت الأنظار كـ ممثل قادر على أداء أدوار الشر فى فيلم 'سواق الأتوبيس' إخراج عاطف الطيب، الذى استعان به بعد ذلك فى عدد من أفلامه منها 'البرىء'، و'البدروم'، و'الهروب'.

انطلق حسن حسنى، إلى النجومية فى التسعينيات وانتشر بشكل مكثف فى الأعمال الفنية وأصبح عاملًا مشتركًا فى الأفلام والمسلسلات وكذلك المسرح، حيث شارك فى أفلام أبرزها 'دماء على الأسفلت'، 'بخيت وعديلة'، 'ناصر 56'، و'عبود على الحدود' وغيرها.

قدم الفنان حسن حسني عدة مسلسلات أبرزها: 'رأفت الهجان، سلطانة المعز، أبو جبل، رحيم، الأب الروحي، الصعلوك، مريم، مزاج الخير، ابن النظام، العار، اللص والكتاب' وغيرها من الأعمال.

شارك الراحل حسن حسني في عدة مسرحيات منها: 'مين فينا الغبي، لعب الحب، ثلاث عقلاء ولكن، المرجيحة، سندريلا والمداح، بيت المرحوم، صبح صبح، عاشقة الجن'.

من أشهر أفلام حسن حسني: 'هالو كايرو، سمير وشهير وبهير، الديكتاتور، الفرح، دبور، بوبوس، غبي منه فيه، الناظر، حبيبي نائمًا، أيظن، حاحا وتفاحة، كركر، وخيال مآتة'، وغيرها.

أشهر إيفهات حسن حسني

اشتهر الفنان حسن حسنى، بالعديد من أدوار العالقة بالأذهان، بالإضافة للإفيهات ومن بينها ' يا فاشل يا فاشل، 'الباشا تلميذ'، يا ام نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي، من ' فيلم غبى منه'، ياناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة 'فيلم ميدو مشاكل'، خاف ياعيد، من فيلم 'عيال حبيبة' وإفيه أمك حلوة أوي يا لمبي، من 'فيلم اللمبي'.

في نوفمبر 2018، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي؛ تكريم الفنان حسن حسني، ومنحه جائزة فاتن حمامة تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال السينمائية، التي أصبحت من أهم الأعمال على الساحة الفنية في مصر والعالم العربي.

وقال حسن حسني، بعد منحه جائزة فاتن حمامة التقديرية لمسيرته الفنية، خلال افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي: سعيد وفرحان أوي أنهم لحقوا يكرموني وأنا لسه عايش.. شكرًا وسعيد بيكم أوي، مُتوجهًا بالشكر لكل القائمين على تنظيم المهرجان.

وعلى مدار تاريخه قدّم حسن حسني نحو 168 فيلمًا، و120 مسلسلًا، و28 عرضًا مسرحيًا، وكان آخر أفلامه التي قدمها 'خيال مآتة' عام 2019 أمام الممثل الكوميدي أحمد حلمي وأخر أعماله في الدراما مسلسل سلطانة المعز، الذي عرض عام 2020، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا من خلاله.

توفى حسن حسني، فجر يوم السبت 30 مايو 2020، عن عمر 84 سنة، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر